هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
1971 حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ طَلْحَةَ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِتَمْرَةٍ مَسْقُوطَةٍ فَقَالَ : لَوْلاَ أَنْ تَكُونَ مِنْ صَدَقَةٍ لَأَكَلْتُهَا ، وَقَالَ هَمَّامٌ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : أَجِدُ تَمْرَةً سَاقِطَةً عَلَى فِرَاشِي
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
1971 حدثنا قبيصة ، حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن طلحة ، عن أنس رضي الله عنه ، قال : مر النبي صلى الله عليه وسلم ، بتمرة مسقوطة فقال : لولا أن تكون من صدقة لأكلتها ، وقال همام ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : أجد تمرة ساقطة على فراشي
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Anas:

The Prophet (ﷺ) passed by a fallen date and said, Were it not for my doubt that this might have been given in charity, I would have eaten it. And narrated Abu Huraira the Prophet (ﷺ) said, I found a datefruit fallen on my bed.

D'après Talha, 'Anas (radiallahanho) dit: «De passage près d'une datte tombée..., le Prophète (salallahou alayhi wa sallam) dit: Je l'aurais mangée si je ne craignais qu'elle ne soit des biens de l'aumône. » De Hammam, d'Abu Hurayra (radiallahanho), du Prophète (salallahou alayhi wa sallam) qui dit: «... je trouve une datte tombée sur mon lit.»

D'après Talha, 'Anas (radiallahanho) dit: «De passage près d'une datte tombée..., le Prophète (salallahou alayhi wa sallam) dit: Je l'aurais mangée si je ne craignais qu'elle ne soit des biens de l'aumône. » De Hammam, d'Abu Hurayra (radiallahanho), du Prophète (salallahou alayhi wa sallam) qui dit: «... je trouve une datte tombée sur mon lit.»

شرح الحديث من إرشاد الساري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    باب مَا يُتَنَزَّهُ مِنَ الشُّبُهَاتِ
( باب ما يتنزه) بضم أوله أي يجتنب وللكشميهني: ما يكره ( من الشبهات) .


[ قــ :1971 ... غــ : 2055 ]
- حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ طَلْحَةَ عَنْ أَنَسٍ -رضي الله عنه- قَالَ: "مَرَّ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِتَمْرَةٍ مَسْقُوطَةٍ فَقَالَ: لَوْلاَ أَنْ تَكُونَ صَدَقَةً لأَكَلْتُهَا".

وَقَالَ هَمَّامٌ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «أَجِدُ تَمْرَةً سَاقِطَةً عَلَى فِرَاشِي».
[الحديث 2055 - طرفه في: 2431] .

وبه قال ( حدّثنا قبيصة) بفتح القاف وكسر الموحدة ابن عقبة السوائي قال: ( حدّثنا سفيان) الثوري ( عن منصور) هو ابن المعتمر ( عن طلحة) بن مصرف اليامي الكوفي ( عن أنس رضي الله عنه) أنه ( قال: مرّ النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بتمرة مسقطة) بضم الميم وسكون السين المهملة وفتح القاف على صيغة المفعول، ولأبي ذر: مسقوطة بفتح الميم وبعد القاف واو أي سافطة ويأتي مفعول بمعنى فاعل كقوله تعالى: { إنه كان وعده ماتيًا} أي آتيًا.
ونسب الحافظ ابن حجر الرواية الأولى لكريمة والأخرى للأكثر ( فقال) عليه الصلاة والسلام:
( لولا أن تكون دقة) وفي نسخة: من صدقة ( لأكلتها) فتركها تنزّها لأجل الشبهة وهو احتمال كونها من الصدقة.

والحديث رواته كوفيون، وأخرجه أيضًا في المظالم ومسلم في الزكاة والنسائي في اللقطة.

( وقال همام) بفتح الهاء وتشديد الميم ابن منبه مما وصله المؤلّف في اللقطة ( عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) أنه ( قال) :
( أجد تمرة ساقطة على فراشي) تمامه: "فأرفعها لآكلها ثم أخشى أن تكون صدقة فألقيها" وقال: أجد بلفظ المضارع استحضارًا للصورة الماضية، وذكره هنا لما فيه من تعيين المحل الذي رأى فيه التمرة وهو الفراش.