1、众信士的领袖欧麦尔·本·汉塔卜的传述:他说:我听安拉的使者(愿主慈悯他) 说:一切善功唯凭举意,每个人将得到自己所举意的。凡为安拉和使者而迁徙者,则他 的迁徙只是为了安拉和使者;凡为得到今世的享受或为某一个女人而迁徙者,则他的迁
شرح الحديث من دليل الفالحـــين
( وجواز) أي إباحة لبس ( الأحمر والأخضر والأصفر والأسود وجوازه) أي الثوب ( من قطن وكتان وشعر وصوف وغيرها) أي من كل بمفرده أو مركباً من ذلك من غير نظر لتساوي الأجزاء حينئذ وتفاضلها لأن الأول متساوية في الإباحة ( إلا الحرير) فيحرم على الرجال البالغين والخناثى لبس الحرير المحض أو المركب منه ومن غيره والغالب الحرير.
في كل المجامع نعم يوماً العبد الأفضل فيهما لبس الأعلى قيمة وإن كان غير أبيض، فإن كان هو الأعلى فهو الأولى
( قال تعالى) : ( { يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباساً} ) أي خلقناه لكم ( { يوارى} ) أي يستر ( { سوآتكم} ) أي عوراتكم، سميت بذلك لأنه يسوء صاحبها كشفها، وكان على المصنف زيادة قوله تعالى: { «وريشا» } أي ما يتجمل به من الثياب لأنه من حكم خلقه للثياب المميز به على العباد.
( وقال تعالى) : ( { وجعل لكم سرابيل} ) أي قمصاً ( { تقيكم الحر} ) أي والبرد فحذف اكتفاء بدلالة قرينه عليه بالأولى ( { وسرابيل تقيكم بأسكم} ) حربكم: أي الطعن والضرب فيها كالدروع والجواشن.