ذِكْرُ إِسْمَاعِيلَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ
101 أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ أَبُو زَكَرِيَّاءَ الْبَجَلِيُّ السَّيْلَحِينِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ النَّيْسَابُورِيُّ ، قَالاَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنِ ابْنِ أَنْعَمَ ، أَخْبَرَنِي بَكْرُ بْنُ سُوَيْدٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ عَلِيَّ بْنَ رَبَاحٍ اللَّخْمِيَّ يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم : كُلُّ الْعَرَبِ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ.
(ح) وَأَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكَلْبِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالاَ : وُلِدَ لإِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِمَا اثْنَا عَشَرَ رَجُلاَّ وَهُمْ : يناوذ وَهُوَ نَبْتُ وَهُوَ نَابِتٌ ، وَهُوَ كُبْرُ وَلَدِهِ ، وقيذر ، وَأَذبُلُ ، وَمنسي وَهُوَ مَنْشِي ، وَمَسْمَعٌ وَهُوَ مَشْمَاعَةٌ ، وَدما وَهُوَ دُومَا ، وَبِهِ سُمِّيَتْ دُومَةُ الْجَنْدَلِ ، وَمَاشِي ، وَأَذَرَ وَهُوَ أذور ، وطيما ، ويطور ، وينش ، وقيذما. وَأُمُّهُمْ فِي رِوَايَةِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ رِعْلَةُ بِنْتُ مُضَاضِ بْنِ عَمْرٍو الْجُرْهُمِيِّ ، وَفِي رِوَايَةِ الْكَلْبِيِّ رِعْلَةُ بِنْتِ يَشْجُبَ بْنِ يَعْرُبَ عَلَى مَا نَسَبَهَا فِي حَدِيثِهِ الأَوَّلِ ، قَالَ الْكَلْبِيُّ : وَكَانَتْ لإِسْمَاعِيلَ امْرَأَةٌ مِنَ الْعَمَالِيقِ ابْنَةُ صَبْدَى قَبْلَ الْجُرْهُمِيَّةِ ، وَهِيَ الَّتِي كَانَ جَاءَهَا إِبْرَاهِيمُ فَجَفَتْهُ فِي الْقَوْلِ ، فَفَارَقَهَا إِسْمَاعِيلُ وَلَمْ تَلِدْ لَهُ شَيْئًا.
102 أَخْبَرَنَا رُوَيْمُ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِىءُ ، أَخْبَرَنَا هَارُونُ بْنُ أَبِي عِيسَى الشَّآمِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ يَسَارٍ ، قَالَ
104 قَالَ : وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي جَهْمٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ ، عَنْ أَبِي جَهْمِ بْنِ حُذَيْفَةَ بْنِ غَانِمٍ ، قَالَ : أَوْحَى اللَّهُ إِلَى إِبْرَاهِيمَ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم أَنْ يَبْنِيَ الْبَيْتَ ، وَهُوَ يَوْمَئِذٍ ابْنُ مِئَة سَنَةٍ ، وَإِسْمَاعِيلُ يَوْمَئِذٍ ابْنُ ثَلاَثِينَ سَنَةً ، فَبَنَاهُ مَعَهُ ، وَتُوُفِّيَ إِسْمَاعِيلُ بَعْدَ أَبِيهِ ، فَدُفِنَ دَاخِلَ الْحِجْرِ مِمَّا يَلِي الْكَعْبَةَ مَعَ أُمِّهِ هَاجَرَ ، وَوَلِيَ نَابِتُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبَيْتَ بَعْدَ أَبِيهِ مَعَ أَخْوَالِهِ جُرْهُمَ.
105 أَخْبَرَنَا خَالِدُ بْنُ خِدَاشِ بْنِ عَجْلاَنَ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ وَهْبٍ الْمِصْرِيُّ ، أَخْبَرَنَا حَرْمَلَةُ بْنُ عِمْرَانَ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ ، أَنَّهُ قَالَ : مَا يُعْلَمُ مَوْضِعُ قَبْرِ نَبِيٍّ مِنَ الأَنْبِيَاءِ إِلاَّ ثَلاَثَةً : قَبْرُ إِسْمَاعِيلَ ، فَإِنَّهُ تَحْتَ الْمِيزَابِ بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْبَيْتِ ، وَقَبْرُ هُودٍ ، فَإِنَّهُ فِي حُقْفٍ مِنَ الرَّمْلِ ، تَحْتَ جَبَلٍ مِنْ جِبَالِ الْيَمَنِ ، عَلَيْهِ شَجَرَةٌ تَنْدَى ، وَمَوْضِعُهُ أَشَدُّ الأَرْضِ حَرًّا ، وَقَبْرُ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ، فَإِنَّ هَذِهِ قُبُورُهُمْ بِحَقٍّ.
99 أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : لَمْ يَتَكَلَّمْ إِسْمَاعِيلُ بِالْعَرَبِيَّةِ ، وَلَمْ يَسْتَحِلَّ خِلاَفَ أَبِيهِ ، وَأَوَّلُ مَنْ تَكَلَّمَ بِالْعَرَبِيَّةِ مِنْ وَلَدِهِ بَنُو رِعْلَةَ بِنْتِ يَشْجُبَ بْنِ يَعْرُبَ بْنِ لَوَزَانَ بْنِ جُرْهُمَ بْنِ عَامِرِ بْنِ سَبَإِ بْنِ يَقْطَنَ بْنِ عَابِرِ بْنِ شَالِخِ بْنِ أَرْفَخَشْدِ بْنِ سَامِ بْنِ نُوحٍ.
96 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي جَهْمٍ الْعَدَوِيِّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ الْعَدَوِيِّ ، عَنْ أَبِي جَهْمِ بْنِ حُذَيْفَةَ بْنِ غَانِمٍ ، قَالَ : أَوْحَى اللَّهُ إِلَى إِبْرَاهِيمَ يَأْمُرُهُ بِالْمَسِيرِ إِلَى بَلَدِهِ الْحَرَامِ ، فَرَكِبَ إِبْرَاهِيمُ الْبُرَاقَ ، وَحَمَلَ إِسْمَاعِيلَ أَمَامَهُ وَهُوَ ابْنُ سَنَتَيْنِ ، وَهَاجَرَ خَلْفَهُ ، وَمَعَهُ جِبْرِيلُ يَدُلُّهُ عَلَى مَوْضِعِ الْبَيْتِ ، حَتَّى قَدِمَ بِهِ مَكَّةَ ، فَأَنْزَلَ إِسْمَاعِيلَ وَأُمَّهُ إِلَى جَانِبِ الْبَيْتِ ، ثُمَّ انْصَرَفَ إِبْرَاهِيمُ إِلَى الشَّأْمِ.
97 أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ الْمَدَنِيُّ ، قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ أَبِي الْجَارُودِ الرَّبِيعِ بْنِ قَزِيعٍ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ بَشِيرٍ ، أَنَّهُ سَأَلَ مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ : مَنْ أَوَّلُ مَنْ تَكَلَّمَ بِالْعَرَبِيَّةِ ؟ قَالَ : إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِمَا ، وَهُوَ ابْنُ ثَلاَثَ عَشْرَةَ سَنَةً ، قَالَ : قُلْتُ : فَمَا كَانَ كَلاَمُ النَّاسِ قَبْلَ ذَلِكَ يَا أَبَا جَعْفَرٍ ؟ قَالَ : الْعِبْرَانِيَّةُ ، قَالَ : قُلْتُ : فَمَا كَانَ كَلاَمُ اللهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى رُسُلِهِ وَعِبَادِهِ فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ ؟ قَالَ : الْعِبْرَانِيَّةُ.