الياء بعد الألف

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    350 «أَيُّهَا النَّاسُ كَانَ الْحَقُّ فِيهَا عَلَى غَيْرِنَا وَجَبَ. . .» الْحَدِيثَ إِلَى قَوْلِهِ: «وَلَمْ يَعْدُهَا إِلَى بِدْعَةٍ» .
رَوَاهُ أَبَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ، عَنْ أَنَسٍ. وَأَبَانٌ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ، كَانَ يَسْمَعُ كَلامَ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ فِي الْمَوَاعِظِ فَيُحَدِّثُ بِهَا عَنْ أَنَسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهَذَا مِنْ ذَاكَ قَالَهُ ابْنُ حِبَّانَ.
وَرَوَاهُ النَّضْرُ بْنُ مُحْرِزِ بْنِ بُعَيْثٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ.
وَالنَّضْرُ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ، وَالْحَدِيثُ لأَبَانٍ وَمِنْهُ انْتَشَرَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    351 «أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ رَبَّكُمْ قَدْ تَطَاوَلَ عَلَيْكُمْ فِي يَوْمِكُمْ هَذَا، فَوَهَبَ مُسِيئَكُمْ لِمُحْسِنِكُمْ. . .» الْحَدِيثَ بِطُولِهِ.
رَوَاهُ يَحْيَى بْنُ عَنْبَسَةَ، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
قَالَ: وَقَفَ بِنَا رَسُولُ اللَّهِ عَشِيَّةَ عَرَفَةَ. . . " الْحَدِيثَ.
وَيَحْيَى هَذَا يَضَعُ الْحَدِيثَ عَلَى الثِّقَاتِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    352 «أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ فَرَضَ عَلَيْكُمُ الْجُمُعَةَ فِي سَاعَتِكَ هَذِهِ. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ خَالِدُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ الْمِصْرِيُّ، عَنْ نَافِعٍ، عَنْ زُهْرَةَ بْنِ مَعْبَدٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَخَالِدٌ هَذَا مُنْكَرُ الْحَدِيثِ مَتْرُوكُهُ
.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    353 أَيُّ النَّاسِ أَعْلَمُ؟ قَالَ: «مَنْ يَجْمَعُ عِلْمَ النَّاسِ إِلَى عِلْمِهِ، وَكُلُّ صَاحِبِ عِلْمٍ غَرْثَانُ» .
رَوَاهُ مَسْعَدَةُ بْنُ الْيَسَعَ، عَنْ شِبْلِ بْنِ عَبَّادٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ، عَنْ جَابِرٍ.
وَمَسْعَدَةُ هَذَا مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ، كَانَ مُجَاوِرًا بِمَكَّةَ، يَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ الْمَقْلُوبَاتِ، وَهُوَ الَّذِي يَرْوِي عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ قَالَ: رَأَيْتُ حَسَّانًا مَجْنُونًا، لا يَصِحُّ الاحْتِجَاجُ بِخَبَرِهِ إِذَا انْفَرَدَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    354 أَيُّ النَّاسِ أَجْوَعُ؟ قَالَ: «الَّذِي لا يَشْبَعُ مِنَ الْعِلْمِ» .
رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْبَيْلَمَانِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَمُحَمَّدٌ لا شَيْءَ فِي الْحَدِيثِ، وَلَهُ نُسْخَةٌ مَوْضُوعَةٌ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    355 أَيُّ الْمُسْلِمِينَ أَفْضَلُ؟ قَالَ: «أَحْسَنُهُمْ خُلُقًا» قَالَ: أَيُّ الْمُؤْمِنِينَ أَكْيَسُ؟ قَالَ: «أَكْثَرُهُمْ لِلْمَوْتِ ذِكْرًا» . . . " الْحَدِيثَ. رَوَاهُ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ كَثِيرِ بْنِ عُفَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ عَمِّهِ أَبِي سُهَيْلِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَعُبَيْدُ اللَّهِ هَذَا يَرْوِي عَنْ أَبِيهِ عَنِ الثِّقَاتِ الأَشْيَاءَ الْمَقْلُوبَاتِ، لا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِهِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    356 أَيُّ الْخَلْقِ أَوَّلُ دُخُولا الْجَنَّةِ؟ قَالَ: «الأَنْبِيَاءُ. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الْهِلالِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ جَابِرٍ.
وَمُحَمَّدٌ هَذَا هُوَ ابْنُ عِيسَى بْنِ كَيْسَانَ الْبَصْرِيُّ، وَيُتَّهَمُ بِوَضْعِ الْحَدِيثِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    357 «أَيُّمَا رَجُلٍ عَهَرَ بِحُرَّةٍ أَوْ أَمَةِ قَوْمٍ فَالْوَلَدُ زِنًا لا يَرِثُ وَلا يُورَّثُ» .
رَوَاهُ عَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ.
وَهَذَا مِمَّا أَنْكَرَهُ ابْنُ حِبَّانَ عَلَى عَمْرٍو.
وَرَوَاهُ عَنْهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ لَهِيعَةَ، وَابْنُ لَهِيعَةَ غَيْرُ حُجَّةٍ، وَلَكِنَّهُ أَلْحَقَ النَّكِرَةَ بِعَمْرٍو.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    358 «أَيُّمَا شَابٍّ تَزَوَّجَ فِي حَدَاثَةِ سِنِّهِ. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ خَالِدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَخْزُومِيُّ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ صَالِحٍ مَوْلَى التَّوْءَمَةِ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ.
وَخَالِدٌ هَذَا يَرْوِي الْعَجَائِبَ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ، لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ بِحَالٍ وَلا الرِّوَايَةُ عَنْهُ إِلا عَلَى سَبِيلِ الاعْتِبَارِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    359 «أَيُّمَا مُسْلِمٍ اشْتَهَى شَهْوَتَهُ فَرَدَّ شَهْوَتَهُ. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ الْوَاسِطِيُّ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَعَمْرٌو كَذَّابٌ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،