ذِكْرُ نَسَبِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم وَتَسْمِيَةِ مَنْ وَلَدَهُ إِلَى آدَمَ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    117 أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : وَكَانَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ تَدْمُرَ يُكْنَى أَبَا يَعْقُوبَ ، مِنْ مُسْلِمَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ ، قَدْ قَرَأَ مِنْ كُتُبِهِمْ ، وَعَلِمَ عِلْمَهُمْ ، فَذَكَرَ أَنَّ بُورِخَ بْنَ نَارِيَا كَاتِبَ أَرْمِيَا أَثْبَتَ نَسَبَ مَعَدِّ بْنِ عَدْنَانَ عِنْدَهُ ، وَوَضَعَهُ فِي كُتُبِهِ ، وَأَنَّهُ مَعْرُوفٌ عِنْدَ أَحْبَارِ أَهْلِ الْكِتَابِ وَعُلَمَائِهِمْ ، مُثْبَتٌ فِي أَسْفَارِهِمْ ، وَهُوَ مُقَارِبٌ لِهَذِهِ الأَسْمَاءِ ، وَلَعَلَّ خِلاَفَ مَا بَيْنَهُمْ مِنْ قِبَلِ اللُّغَةِ ؛ لأَنَّ هَذِهِ الأَسْمَاءَ تُرْجِمَتْ مِنَ الْعِبْرَانِيَّةِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    116 أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : بَيْنَ مَعَدٍّ وَإِسْمَاعِيلَ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم نَيِّفٌ وَثَلاَثُونَ أَبًا ، وَكَانَ لاَ يُسَمِّيهِمْ وَلاَ يَنْفُذُهُمْ ، وَلَعَلَّهُ تَرَكَ ذَلِكَ حَيْثُ سَمِعَ حَدِيثَ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم : أَنَّهُ كَانَ إِذَا بَلَغَ مَعَدَّ بْنَ عَدْنَانَ أَمْسَكَ. قَالَ هِشَامٌ : وَأَخْبَرَنِي مُخْبِرٌ ، عَنْ أَبِي ، وَلَمْ أَسْمَعْهُ مِنْهُ : أَنَّهُ كَانَ يَنْسِبُ مَعَدَّ بْنَ عَدْنَانَ بْنِ أُدَدَ بْنِ الْهَمَيْسَعِ بْنِ سَلاَمَانَ بْنِ عَوْصِ بْنِ يُوزَ بْنِ قَمْوَالِ بْنِ أُبَيِّ بْنِ الْعَوَّامِ بْنِ نَاشِدِ بْنِ حَزَّا بْنِ بِلْدَاسَ بْنِ تَدْلاَفِ بْنِ طَابِخِ بْنِ جَاحِمِ بْنِ نَاحِشِ بْنِ مَاخِي بْنِ عَبْقَى بْنِ عَبْقَرِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ الدَّعَّا بْنِ حَمْدَانَ بْنِ سَنْبَرِ بْنِ يَثْرِبِيِّ بْنِ نَحْزَنَ بْنِ يَلْحُنَ بْنِ أَرْعَوِيِّ بْنِ عَيْفَى بْنِ دَيْشَانَ بْنِ عَيْصَرِ بْنِ أَقْنَادِ بْنِ أَبْهَامَ بْنِ مُقْصِيِّ بْنِ نَاحِثِ بْنِ زَارِحِ بْنِ شُمِّيِّ بْنِ مَزَى بْنِ عَوْصِ بْنِ عَرَامِ بْنِ قَيْذَرِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِمَا وَسَلَّمَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    113 قَالَ : وَأَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعَجْلاَنِيُّ ، عَنْ مُوسَى بْنِ يَعْقُوبَ الزَّمْعِيِّ ، عَنْ عَمَّتِهِ ، عَنْ أُمِّهَا كَرِيمَةَ بِنْتِ الْمِقْدَادِ بْنِ الأَسْوَدِ الْبَهْرَانِيِّ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم : مَعَدُّ بْنُ عَدْنَانَ بْنِ أُدَدَ بْنِ يَرَى بْنِ أَعْرَاقِ الثَّرَى.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    114 قَالَتْ : وَأَخْبَرَنَا هِشَامٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ؛ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم كَانَ إِذَا انْتَسَبَ لَمْ يُجَاوِزْ فِي نَسَبِهِ مَعَدَّ بْنَ عَدْنَانَ بْنِ أُدَدَ ثُمَّ يُمْسِكُ ، وَيَقُولُ : كَذَبَ النَّسَّابُونَ . قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : { وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا} . قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : لَوْ شَاءَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم أَنْ يُعَلِّمَهُ لَعَلَّمَهُ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    115 أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ مُوسَى الْعَبْسِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ ؛ أَنَّهُ كَانَ يَقْرَأُ : { وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ لاَ يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ اللَّهُ} كَذَبَ النَّسَّابُونَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    ذِكْرُ نَسَبِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم وَتَسْمِيَةِ مَنْ وَلَدَهُ إِلَى آدَمَ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم.

112 أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ بْنِ بِشْرٍ الْكَلْبِيُّ ، قَالَ : عَلَّمَنِي أَبِي وَأَنَا غُلاَمٌ نَسَبَ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم : مُحَمَّدٌ الطَّيِّبُ الْمُبَارَكُ ابْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، وَاسْمُهُ شَيْبَةُ الْحَمْدِ بْنُ هَاشِمِ ، وَاسْمُهُ عَمْرُو بْنُ عَبْدِ مَنَافٍ ، وَاسْمُهُ الْمُغِيرَةُ بْنُ قُصَيٍّ ، وَاسْمُهُ زَيْدُ بْنُ كِلاَبِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيِّ بْنِ غَالِبِ بْنِ فِهْرٍ ، وَإِلَى فِهْرٍ جِمَاعُ قُرَيْشٍ ، وَمَا كَانَ فَوْقَ فِهْرٍ فَلَيْسَ يُقَالُ لَهُ قُرَشِيُّ ، يُقَالُ لَهُ كِنَانِيُّ ، وَهُوَ فِهْرُ بْنُ مَالِكِ بْنِ النَّضْرِ ، وَاسْمُهُ قَيْسُ بْنُ كِنَانَةَ بْنِ خُزَيْمَةَ بْنِ مُدْرِكَةَ ، وَاسْمُهُ عَمْرُو بْنُ إِلْيَاسَ بْنِ مُضَرَ بْنِ نِزَارِ بْنِ مَعَدِّ بْنِ عَدْنَانَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    119 أَخْبَرَنَا رُوَيْمُ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، عَنْ هَارُونَ بْنِ أَبِي عِيسَى الشَّآمِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ؛ أَنَّهُ كَانَ يَنْسِبُ مَعَدَّ بْنَ عَدْنَانَ عَلَى غَيْرِ هَذَا النَّسَبِ فِي بَعْضِ رِوَايَتِهِ ، يَقُولُ : مَعَدُّ بْنُ عَدْنَانَ بْنِ مُقَوَّمِ بْنِ نَاحُورِ بْنِ تَيْرَحَ بْنِ يَعْرُبَ بْنِ يَشْجُبَ بْنِ نَابِتِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ. قَالَ : وَيَقُولُ أَيْضًا فِي رِوَايَةٍ أُخْرَى لَهُ : مَعَدُّ بْنُ عَدْنَانَ بْنِ أُدَدَ بْنِ أيتحبِ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ قَيْذَرَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ : وَقَدِ انْتَمَى قُصَيُّ بْنُ كِلاَبٍ إِلَى قَيْذَرَ فِي بَعْضِ شِعْرِهِ ، قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ : فَأَنْشَدَنِي هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ شِعْرَ قُصَيٍّ : فَلَسْتُ لحاضِنٍ إِنْ لَمْ تَأَثَّلْ ... بِهَا أَوْلاَدُ قَيْذَرَ وَالنَّبِيتُ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ : وَلَمْ أَرَ بَيْنَهُمُ اخْتِلاَفًا أَنَّ مَعَدًّا مِنْ وَلَدِ قَيْذَرَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، وَهَذَا الاِخْتِلاَفُ فِي نِسْبَتِهِ يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ لَمْ يُحْفَظْ ، وَإِنَّمَا أُخِذَ ذَلِكَ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ ، وَتَرْجَمُوهُ لَهُمْ فَاخْتَلَفُوا فِيهِ ، وَلَوْ صَحَّ ذَلِكَ لَكَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم أَعْلَمَ النَّاسِ بِهِ ، فَالأَمْرُ عِنْدَنَا عَلَى الاِنْتِهَاءِ إِلَى مَعَدِّ بْنِ عَدْنَانَ ، ثُمَّ الإِمْسَاكُ عَمَّا وَرَاءَ ذَلِكَ إِلَى إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    118 أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ مَنْ يَقُولُ : كَانَ مَعَدٌّ عَلَى عَهْدِ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ، وَهُوَ مَعَدُّ بْنُ عَدْنَانَ بْنِ أُدَدَ بْنِ زَيْدِ بْنِ يَقْدِرَ بْنِ يَقْدَمَ بْنِ أَمِينِ بْنِ مَنْحَرِ بْنِ صَابُوحِ بْنِ الْهَمَيْسَعِ بْنِ يَشْجُبَ بْنِ يَعْرُبَ بْنِ الْعَوَّامِ بْنِ نَبْتِ بْنِ سَلْمَانَ بْنِ حَمَلِ بْنِ قَيْذَرَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ. قَالَ : وَقَدْ قَدَّمَ بَعْضُهُمُ الْعَوَّامَ فِي بَعْضِ النَّسَبِ عَلَى الْهَمَيْسَعِ فَصَيَّرَهُ مِنْ وَلَدِهِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    125 أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَغَيْرِهِ ، قَالَ : هُوَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ آزَرَ ، وَكَذَلِكَ هُوَ فِي الْقُرْآنِ ، وَفِي التَّوْرَاةِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ تَارِحَ ، وَبَعْضُهُمْ يَقُولُ آزَرُ بْنُ تَارِحَ بْنِ نَاحُورَ بْنِ سَارُوغَ ، وَيُقَالُ : شَرُوغُ بْنُ أرغوا ، وَيُقَالُ : أرغوا بْنُ فَالِغٍ ، وَيُقَالُ : فَالِخُ بْنُ عَابِرِ بْنِ شَالَخِ ، وَيُقَالُ : سَالِخُ بْنُ أَرْفَخَشْدِ بْنِ سَامِ بْنِ نُوحٍ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلاَمُ ، ابْنِ لَمْكِ بْنِ مُتَوَشْلِخَ ، وَيُقَالُ : مُتَوَسْلِخُ بْنُ خَنُوخَ ، وَهُوَ إِدْرِيسُ النَّبِيُّ عَلَيْهِ السَّلاَمُ ابْنُ يَرْذَ ، وَهُوَ الْيَارِذُ ، وَيُقَالُ : الْيَاذِرُ بْنُ مَهْلاَئِيلَ بْنِ قَيْنَانَ بْنِ أَنُوشَ بْنِ شِيثٍ ، وَيُقَالُ : شَثٌّ وَهُوَ هِبَةُ اللهِ بْنُ آدَمَ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم كَثِيرًا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    123 أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَانَ مَعَدٌّ مَعَ بُخْتَ نَصَّرَ حِينَ غَزَا حُصُونَ الْيَمَنِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،