البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 9216 |
اسم الراوي : | أحمد بن عبد الجبار بن محمد بن عمير بن عطارد بن حاجب بن زرارة |
الكنية : | أبو عمر |
اسم الشهرة | أحمد بن عبد الجبار العطاردي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | ضعيف الحديث |
الطبقة | 11 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو أحمد بن عدي الجرجاني | رأيت أهل العراق مجمعين علي ضعفه، ولا يعرف له حديث منكر وإنما ضعفوه أنه لم يلق من يحدث |
2 | أبو العباس بن عقدة الكوفي | كان لا يحدث عنه لضعفه |
3 | أبو حاتم الرازي | ليس بقوي |
4 | أبو حاتم بن حبان البستي | ربما خالف، ولم أر في حديثه شيئا يجب أن يعدل به عن سبيل العدول إلى سنن المجروحين |
5 | أبو عبد الله الحاكم النيسابوري | ليس بالقوي عندهم |
6 | أبو يعلى الخليلي | ليس في حديثه مناكير لكنه روي عن القدماء فاتهموه لذلك |
7 | ابن أبي حاتم الرازي | كتبت عنه وأمسكت عن التحديث عنه لما تكلم الناس فيه |
8 | ابن حجر العسقلاني | ضعيف وسماعه للسيرة صحيح |
9 | الدارقطني | لا بأس به، واختلف فيه شيوخنا ولم يكن من أهل الحديث، وفي سؤالات الحاكم، قال: كان سماعه من كتب أبيه، وأبوه ثقة |
10 | الذهبي | عقب على الحاكم بقوله: ضعيف |
11 | السري بن يحيى | ثقة |
12 | مطين الحضرمي | كان يكذب |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | أحمد بن سعد بن نصر بن بكار بن إسماعيل | أبو بكر | البخاري | |
2 | أحمد بن عثمان بن يحيى بن عمرو بن بيان بن فروخ | أبو الحسين | العطشي, البغدادي | |
3 | أحمد بن عتبة بن مكين | أبو العباس | الجوبري, السلامي | الأحمر |
4 | أحمد بن عمرو بن عبد الخالق بن خلاد بن عبيد الله | أبو بكر | البصري, العتكي | الحافظ, العلامة, الإمام |
5 | أحمد بن محمد بن زياد بن بشر بن درهم | أبو سعيد | العنزي, البصري | ابن الأعرابي |
6 | أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد بن عباد | أبو سهل | البغدادي, المتوثي | |
7 | أحمد بن مروان بن محمد بن مالك | أبو بكر | الدينوري | الخياش |
8 | أحمد بن هشام بن حميد | أبو بكر | البغدادي, الحضرمي, المصري | |
9 | أحمد بن يحيى بن إسحاق | أبو جعفر | الحلواني, البجلي | |
10 | أحمد بن يحيى بن محمد بن شاذان بن يزيد | أبو عيسى | ||
11 | إبراهيم بن محمد بن حمزة بن عمارة بن حمزة بن يسار بن عبد الرحمن بن حفص | أبو إسحاق | الأصبهاني | الحافظ |
12 | إبراهيم بن محمد بن عرفة بن سليمان بن المغيرة بن حبيب بن المهلب | أبو عبد الله | العتكي, الأزدي, الواسطي | نفطويه |
13 | إبراهيم بن محمد بن علي بن بطحا بن علي بن مسقلة | أبو إسحاق | التميمي | |
14 | إسماعيل بن محمد بن إسماعيل بن صالح بن عبد الرحمن | أبو علي | البغدادي | |
15 | حاجب بن أحمد بن يرحم بن سفيان | أبو محمد | الطوسي | |
16 | حسان بن محمد بن أحمد بن هارون بن حسان بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عنبسة بن عبد الرحمن بن عتبة | أبو الوليد | النيسابوري, الأموي, القرشي | |
17 | حسن بن خلف بن شاذان بن زياد | أبو علي | الواسطي | |
18 | حسين بن إسماعيل بن محمد بن إسماعيل بن سعيد بن أبان | أبو عبد الله | الضبي | |
19 | حسين بن زكريا بن يحيى | أبو علي | المصري | |
20 | حمزة بن محمد بن العباس بن الفضل بن الحارث بن جنادة بن شبيب | أبو أحمد | العقبي, البغدادي | |
21 | سهل بن زياد | أبو زياد | البصري | الحربة |
22 | عباس بن يوسف بن إسماعيل | أبو الفضل | الشكل | |
23 | عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد بن إدريس بن عبد الله بن حيان بن عبد الله بن أنس | أبو عبد الرحمن | المروزي, البغدادي, الشيباني | |
24 | عبد الله بن إسماعيل بن إبراهيم بن عيسى بن أبي جعفر المنصور | أبو جعفر | القرشي, الهاشمي | ابن بربة |
25 | عبد الله بن صالح بن عبد الله بن الضحاك | أبو محمد | البخاري, البغدادي | صاحب البخاري |
26 | عبد الله بن محمد بن إسحاق بن العباس | أبو محمد | المكي, الخزاعي | صاحب أبي يحيى بن أبي ميسرة |
27 | عبد الله بن محمد بن جعفر بن حيان | أبو محمد | الحياني, الأصبهاني | أبو الشيخ, الحافظ, الإمام |
28 | عبد الله بن محمد بن عبد الحميد | أبو بكر | الواسطي | |
29 | عبد الله بن محمد بن عبيد بن سفيان بن قيس | أبو بكر | البغدادي, الأموي, القرشي | ابن أبي الدنيا |
30 | عبد الله بن محمد بن ياسين | أبو الحسن | الدوري | |
31 | عثمان بن أحمد بن عبد الله بن يزيد | أبو عمرو | البغدادي | ابن السماك |
32 | علي بن إبراهيم بن عبد المجيد | أبو الحسين | اليشكري, الشيباني, الواسطي | |
33 | علي بن إبراهيم بن معاوية | أبو الحسن | النيسابوري | |
34 | علي بن إسحاق بن خلف | أبو الحسن | الزاهي | |
35 | علي بن إسحاق بن محمد بن البختري | أبو الحسن | المادرائي | |
36 | علي بن هارون بن محمد بن أحمد | أبو الحسن | الحربي | |
37 | قاسم بن داود | البغدادي | ||
38 | قاسم بن زكريا بن يحيى | أبو بكر | البغدادي | |
39 | قاسم بن عباد | البصري, الخطابي | ||
40 | محمد بن أحمد بن حماد بن سعيد بن مسلم | أبو بشر | الدولابي, الأنطاكي, الرازي | |
41 | محمد بن أحمد بن حمدان بن علي بن عبد الله بن سنان | أبو عمرو | النيسابوري, الحيري | ابن أبي جعفر, الزاهد |
42 | محمد بن أحمد بن يعقوب بن شيبة بن الصلت بن عصفور بن شداد | أبو بكر | السدوسي, الجوزجاني | |
43 | محمد بن إبراهيم بن المنذر | أبو بكر | النيسابوري | |
44 | محمد بن الحسين بن عبد الله | أبو بكر | البغدادي | الحافظ |
45 | محمد بن العباس بن أيوب بن الأخرم | أبو جعفر | الأصبهاني, السلمي | |
46 | محمد بن المظفر بن موسى بن عيسى بن محمد بن عبد الله بن سلمة بن إياس | أبو الحسين | البغدادي | |
47 | محمد بن جعفر بن محمد بن سهل بن شاكر | أبو بكر | السامري | |
48 | محمد بن عبد الله بن سعيد | أبو الحسن | البصري, المهراني | |
49 | محمد بن علي بن أحمد بن رستم | أبو بكر | البغدادي, المادرائي, الدمشقي, المصري | |
50 | محمد بن علي بن حبيش بن أحمد بن عيسى بن خاقان | أبو الحسين | البغدادي | |
51 | محمد بن عمرو بن البخترى بن مدرك بن أبي سليمان | أبو جعفر | البغدادي | |
52 | محمد بن يعقوب بن محمد بن يوسف بن الأخرم | أبو عبد الله | النيسابوري, الشيباني | ابن الكرماني |
53 | محمد بن يعقوب بن يوسف | أبو بكر | البيكندي | |
54 | محمد بن يعقوب بن يوسف بن معقل بن سنان بن عبد الله | أبو العباس | النيسابوري, المعقلي, الأموي, الشيباني | |
55 | ميمون بن إسحاق بن الحسن بن علي بن سليمان بن منصور بن عيسى | أبو محمد | ||
56 | هيثم بن كليب بن سريج بن معقل | أبو سعيد | الشاشي | |
57 | وليد بن أبان بن بونة | أبو العباس | الأصبهاني | |
58 | يعقوب بن إبراهيم بن أحمد بن عيسى بن البختري | أبو بكر | البغدادي, اليشكري | جراب |
59 | يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن يزيد | أبو عوانة | النيسابوري, المهرجاني, الإسفرائيني | الحافظ |
60 | يعقوب بن محمد بن عبد الوهاب | أبو عيسى | الدوري, البغدادي | |
61 | يعقوب بن يوسف بن عاصم | أبو الفضل | البخاري, العاصمي | |
62 | يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن البهلول بن حسان بن سنان بن أوفي بن عوف بن أوفي بن سرح بن أوفي بن خزيمة بن أسد | الأنباري, التنوخي |
[65] أَحْمَد بن عَبْد الْجَبَّارِ بن مُحَمَّد بن عمير بن عطارد بن حاجب بن زرارة التَّمِيمِيّ العطاردي أَبُو عُمَر الكوفي روى عن 1- حَفْص بْن غِيَاث 2- وعبد الله بْن إدريس 3- وأبيه عَبْد الْجَبَّارِ بْن مُحَمَّد العطاردي 4- وأبي معاوية مُحَمَّد بْن خازم الضرير عنده عَنْهُ تفسيره 5- ومحمد بْن فضيل بْن غزوان 6- ووكيع بْن الجراح 7- ويونس بْن بُكَيْر الشَّيْبَانِيّ عنده عَنْهُ مغازي مُحَمَّد بْن إسحاق 8- وأبي بَكْر بْن عياش روى عنه 1- أَبُو داود 2- وأَبُو سهل أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْن زياد القطان النحوي 3- وأَبُو بَكْر أَحْمَد بْن هشام بْن حميد الحصري 4- وأَبُو بَكْر أَحْمَد بْن هشام الأنماطي 5- وأَبُو علي إِسْمَاعِيل بْن مُحَمَّد الصفار 6- والحسين بْن إِسْمَاعِيل المحاملي 7- والحسين بْن حميد بْن الربيع اللخمي 8- وحمزة بْن مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس الدهقان 9- ورضوان بْن أَحْمَد بْن جالينوس الصيدلاني 10- وسعيد بْن عَبْد اللَّهِ المهراني 11- وأَبُو جَعْفَر عَبْد اللَّهِ بْن إِسْمَاعِيل بْن إِبْرَاهِيم المعروف بابن بريه الهاشمي 12- وأَبُو بَكْر عَبْد اللَّهِ بْن أَبِي داود 13- وعبد الله بْن عروة الهروي 14- وأَبُو الْقَاسِم عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن عَبْد الْعَزِيزِ البغوي 15- وأَبُو بَكْر عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن عبيد بْن أبى الدنيا 16- وأَبُو عَمْرو عثمان بْن أَحْمَد بْن عَبْد اللَّهِ بْن يزيد الدقاق المعروف بابن السماك 17- وعلي بْن مُحَمَّد بْن عبيد الْحَافِظ 18- وعمر بْن مُحَمَّد بْن بجير البجيري 19- والقاسم بْن زكريا المطرز 20- ومحمد بْن عَبْد اللَّهِ بْن سعيد المهراني 21- ومحمد بْن عبد الحميد الأستراباذي 22- وأَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بْن عَمْرو بْن البختري الرزاز 23- ومحمد بْن المنذر الهروي شكر 24- وأَبُو الْعَبَّاس مُحَمَّد بْن يَعْقُوب الأصم النَّيْسَابُورِيّ 25- وميمون بْن إسحاق البصري 26- وأَبُو عوانة يَعْقُوب بْن إسحاق بْن إِبْرَاهِيم بْن يزيد الإسفرائيني علماء الجرح والتعديل قال 1 عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبِي حَاتِم: 1 2 كتبت عَنْهُ . وأمسكت عَنِ الرواية عَنْهُ لكثرة كلام الناس فيه. 2 وقال 1 مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ الحضرمي: 1 2 كَانَ يكذب. 2 وقال 1 الحاكم أَبُو عَبْد اللَّهِ الْحَافِظ: 1 2 ليس بالقوي عندهم . تركه أَبُو الْعَبَّاس أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن سعيد يعني ابْن عقدة. 2 وقال 1 أَبُو أَحْمَد بْن عَدِيّ: 1 2 رأيت أهل العراق مجمعين على ضعفه . وكان أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن سعيد لا يحدث عَنْهُ لضعفه . وذكر أن عنده عَنْهُ قمطرا . على أنه لا يتورع أن يحدث عَنْ كل أحد. 2 قال 1 أَبُو أَحْمَد بْن عَدِيّ: 1 2 ولا يعرف لَهُ حديث منكر . وإنما ضعفوه أنه لم يلق من يحدث عنهم. 2 وقال 1 أَبُو بَكْر الْخَطِيب . فيما أَخْبَرَنَا أَبُو الْعِزّ الشَّيْبَانِيّ، عَنْ أَبِي الْيَمَن الْكُنْدِيّ، عَنْ أَبِي الْحَسَن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن إِبْرَاهِيم بْن صرما الصائغ . عَنْهُ إذنا . قال لي بعض شيوخنا: 1 2 إنما طعن على العطاردي من طعن عَلَيْهِ بأن قال الكتب التي حدث منها كانت كتب أَبِيهِ . فادعى سماعها معه فأخبرنا أَبُو سعيد الصيرفي . حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاس الأصم . قال: سمعت أَبَا عبيدة السري بْن يحيى ابْن أخي هناد . وسأله أَبِي عَنِ العطاردي . فَقَالَ: ثقة. 2 وأَخْبَرَنَا 1 أَبُو سعد الماليني . إجازة . أَخْبَرَنَا عَبْد اللَّهِ بْن عَدِيّ . حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن حَمْدَان . حدثني أَبُو بَكْر بْن صدفة . قال: سمعت أَبَا كريب . 1 يَقُول: 2 قد سمع أَحْمَد بْن عَبْد الْجَبَّارِ من أَبِي بَكْر بْن عياش. 2 حدثني 1 علي بْن مُحَمَّد بْن نصر . قال: سمعت حمزة بْن يُوسُف . يَقُول: سألت الدَّارَقُطْنِيّ 1 عَنِ العطاردي . فَقَالَ: 2 لا بأس به . أثنى عَلَيْهِ أَبُو كريب. وسئل عَنْ مغازي يونس بْن بُكَيْر . فَقَالَ: مروا إِلَى غلام بالكناس يقال لَهُ: العطاردي سمع معنا مع أَبِيهِ . فجئنا إليه . فَقَالَ: لا أدري أين هو . ثم وجده فِي برج حمام . فحدث به. 2 أَخْبَرَنِي 1 أَبُو الْقَاسِم الأزهري . 1 قال: 2 قال لنا مُحَمَّد بْن حميد بْن مُحَمَّد اللخمي: سمعت القاضي أَبَا الْحَسَن مُحَمَّد بْن صَالِح الهاشمي . يَقُول: حدثني مُحَمَّد بْن الحسين بْن حميد بْن الربيع . حدثني أَبِي . قال: ابتدأ أَبُو كريب مُحَمَّد بْن العلاء يقرأ علينا كتاب المغازي ليونس بْن بُكَيْر . فقرأ علينا مجلسا أو مجلسين . فلغط بعض أصحاب الحديث . فقطع قراءته . وحلف لا يقرؤه علينا . فعدنا إليه فسألناه . فأبى . وقال: امضوا إِلَى عَبْد الْجَبَّارِ العطاردي . فإنه كَانَ يحضر سماعه معنا من يونس . فقلنا لَهُ: فإن كَانَ قد مات؟ قال: اسمعوه من ابنه أَحْمَد . فإنه كَانَ يحضره معه . فقمنا من عنده ومعنا جماعة من أصحاب الحديث . فسألنا عَنْ عَبْد الْجَبَّارِ . فقيل لنا: قد مات . وسألنا عَنِ ابنه . فدللنا إِلَى منزله . فجئناه فاستأذنا عَلَيْهِ . وعرفناه قصتنا مع أَبِي كريب . وأنه دلنا على أَبِيهِ وعليه . وكان أَحْمَد يلعب بالحمام الهدى . فَقَالَ لنا: مذ سمعناه ما نظرت فيه . ولكن هو فِي قماطر فيها كتب فاطلبوه . فقمت فطلبته . فوجدته وعليه ذرق الحمام . وإذا سماعه مع أَبِيهِ بالخط العتيق . فسألته أن يدفعه إلي . ويجعل وراقته لي . ففعل هذا الكلام أو نحوه. 2 قال 1 الْخَطِيب: 1 2 كَانَ أَبُو كريب من الشيوخ الكبار الصادقين الأبرار . وأَبُو عبيدة السري بْن يحيى شيخ جليل أيضا ثقة . من طبقة العطاردي . وقد شهد لَهُ أحدهما بالسماع . والآخر بالعدالة . وذلك يفيد حسن حالته . وجواز روايته إذا لم يثبت لغيرهما قول يوجب إسقاط حديثه . واطراح خبره. فأما قول الحضرمي فِي العطاردي: إنه كَانَ يكذب . فهو قول مجمل يحتاج إِلَى كشف وبيان . فإن كَانَ أراد به وضع الحديث . فذلك معدوم فِي حديث العطاردي . وإن عنى أنه روى عمن لم يدركه . فذلك أيضا باطل . لأن أَبَا كريب شهد لَهُ أنه سمع معه من يونس بْن بُكَيْر . وثبت أيضا سماعه من أبى بَكْر بْن عياش . فلا يستنكر لَهُ السماع من حَفْص بْن غِيَاث . وابن فضيل . ووكيع . وأبي معاوية . لأن أَبَا بَكْر بْن عياش تقدمهم جميعا فِي الموت . وأما ابْن إدريس . فتوفي قبل أَبِي بَكْر بسنة . فليس يمتنع سماعه منه . لأن والده كَانَ من كبار أصحاب الحديث . فيجوز أن يكون بَكْر به. وقد روى العطاردي، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ يونس بْن بُكَيْر أوراقا من مغازي ابْن إسحاق . ويشبه أن يكون فاته سماعها من يونس . فسمعها من أَبِيهِ عَنْهُ . وهذا يدل على تحريه للصدق . وتثبته فِي الرواية . والله أعلم. قيل: إن مولده فِي عشر الأضحى سنة سبع وسبعين ومائة. 2 وقال 1 أَبُو يعلى الخليل بْن عَبْد اللَّهِ الخليلي القزويني: 1 2 مات سنة سبعين ومائتين. 2 وقال 1 أَحْمَد بْن كامل القاضي: 1 2 مات سنة إحدى وسبعين ومائتين. 2 وقال 1 أَبُو عَمْرو بْن السماك . وأَحْمَد بْن محمود بْن صبيح: 1 2 مات سنة اثنتين وسبعين ومائتين . زاد ابْن السماك بالكوفة فِي شعبان. 2 |