البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 9199 |
اسم الراوي : | أحمد بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر بن دينار |
الكنية : | أبو عبد الرحمن |
اسم الشهرة | أحمد بن شعيب النسائي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | ثقة ثبت حافظ |
الطبقة | 12 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو بكر بن الحداد المصري | رضيت به حجة بينى وبين الله |
2 | أبو جعفر الطحاوي | إمام من أئمة المسلمين |
3 | أبو سعيد بن يونس المصري | إمام في الحديث ثقة ثبت حافظ |
4 | أبو عبد الله الحاكم النيسابوري | أفقه مشايخ مصر في عصره، وأعرفهم بالصحيح والسقيم، وأعرفهم بالرجال، فهو إمام في الحديث بلا مدافعة |
5 | أبو علي الحافظ النيسابوري | كان من أئمة المسلمين، ومرة: الإمام في الحديث بلا مدافعة |
6 | أحمد بن نصر الحافظ | من يصبر على ما صبر عليه النسائي، كان عنده حديث ابن لهيعة ترجمة ترجمة، فما حدث بها، وكان لا يرى أن يحدث بحديث ابن لهيعة |
7 | ابن حجر العسقلاني | الحافظ صاحب السنن |
8 | الدارقطني | مقدم على كل من يذكر بهذا العلم من أهل عصره، ومرة كان أفقه مشايخ مصر في عصره، وأعرفهم بالصحيح والسقيم من الآثار وأعلمهم بالرجال، ولا أقدم على النسائي أحدا |
9 | الذهبي | حافظ أحفظ من مسلم بن الحجاج، ومرة: الإمام الحافظ الثبت |
10 | القاسم بن زكريا المطرز | إمام، أو يستحق أن يكون إماما |
11 | المزي | أحد الأئمة المبرزين والحفاظ المتقنين والأعلام المشهورين |
12 | جلال الدين السيوطي | أحد الأئمة المبرزبن، والحفاظ المتقنين |
13 | محمد بن المظفر الحافظ | سمعت مشايخنا بمصر يعترفون لأبي عبد الرحمن النسائي بالتقدم والإمامة |
14 | منصور بن عمر الفقيه | إمام من أئمة المسلمين |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | أبيض بن محمد بن أبيض بن أسود بن نافع | أبو العباس, أبو الفضل | الفهري, القرشي, المصري | صاحب النسائي, الشيخ |
2 | أحمد بن الحسن بن إسحاق بن عتبة بن حية | أبو العباس, أبو عبد الله | الرازي, المصري | |
3 | أحمد بن سليمان بن أيوب بن داود بن عبد الله بن حذلم | أبو الحسن | الأسدي, الدمشقي | ابن حذلم |
4 | أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران | أبو نعيم | المهراني, الجعفري, الأصبهاني | الحافظ |
5 | أحمد بن عبيد بن إسماعيل | أبو الحسن | البصري | |
6 | أحمد بن عيسى | أبو جعفر | البيروتي, القمي | |
7 | أحمد بن عيسى بن الهيثم بن بابويه | أبو بكر | ||
8 | أحمد بن محمد بن إسحاق | أبو العباس | الرازي | الحافظ |
9 | أحمد بن محمد بن إسحاق بن إبراهيم بن أسباط بن عبد الله بن إبراهيم بن بديح | أبو بكر | الجعفري, الدينوري, الهاشمي | صاحب النسائي, ابن السني |
10 | أحمد بن محمد بن إسماعيل بن يونس | أبو جعفر | المرادي, المصري | |
11 | أحمد بن محمد بن الفتح بن خاقان | أبو العباس | الدمشقي | ابن أبي الفتح |
12 | أحمد بن محمد بن زياد بن بشر بن درهم | أبو سعيد | العنزي, البصري | ابن الأعرابي |
13 | أحمد بن محمد بن سلامة بن سلمة بن عبد الملك بن سلمة بن سليم | أبو جعفر | الحجري, الأزدي, الطحاوي, المصري | ابن حباب |
14 | أحمد بن محمد بن عثمان بن عبد الوهاب بن عرفة بن أبي التمام | أبو الحسن | المصري | صاحب النسائي, ابن أبي التمام |
15 | أحمد بن محمد بن موسى بن عيسى | الحضرمي | صاحب النسائي | |
16 | أحمد بن محمد بن هارون بن يزيد | أبو بكر | الأنطاكي, البغدادي | |
17 | أحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة بن واقد | أبو عبد الله | البتهلي, الحضرمي, الدمشقي | |
18 | أحمد بن معاوية | |||
19 | أحمد بن نصر بن طالب | أبو طالب | البغدادي | |
20 | إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن عبد الله | أبو إسحاق | الديبلي | |
21 | إسحاق بن إبراهيم بن هاشم بن يعقوب بن إبراهيم بن عمرو بن هاشم بن أحمد | أبو يعقوب | النهدي, الأذرعي | |
22 | جعفر بن محمد بن الحارث | أبو محمد | المراغي, النيسابوري | |
23 | جعفر بن محمد بن الحسن بن المستفاض | أبو بكر | الفريابي | |
24 | جعفر بن محمد بن يزدين بن أبي الفضل | أبو الفضل | السوسي | ابن أبي الفضل, ابن يزدين |
25 | حسن بن أبي الحسن بن أبي غسان | ابن أبي غسان, ابن أبي الحسن | ||
26 | حسن بن أبي هلال | أبو علي | صاحب النسائي, ابن أبي هلال | |
27 | حسن بن الخضر بن عبد الله | أبو علي | السيوطي | |
28 | حسن بن رشيق | أبو محمد | العسكري, المصري | |
29 | حسن بن سعيد بن جعفر بن الفضل | أبو العباس | العابداني | |
30 | حسن بن سلمة بن معلي بن سلمون | أبو علي | القرطبي | |
31 | حسين بن علي بن يزيد بن داود بن يزيد | أبو علي | النيسابوري | الحافظ |
32 | حمزة بن محمد بن العباس بن الفضل بن الحارث بن جنادة بن شبيب | أبو أحمد | العقبي, البغدادي | |
33 | حمزة بن محمد بن علي بن العباس | أبو القاسم | الكناني, المصري | |
34 | زكريا بن يحيى بن عبد الرحمن بن بحر بن عيد بن عبد الرحمن بن الأبيض بن الديلم بن باسل بن ضبة | أبو يحيى | البصري, الضبي | |
35 | زهير بن محمد بن يعقوب | أبو الخير | الموصلي, الملطي | |
36 | سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير | أبو القاسم | الطبراني, اللخمي | ابن أبي ذر |
37 | سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو بن عمران | أبو داود | السجستاني, الأزدي | |
38 | عبد الرحمن بن أحمد بن يونس بن عبد الأعلى بن موسى بن ميسرة بن حفص بن حيان | أبو سعيد | المصري | الحافظ |
39 | عبد الرحمن بن إسماعيل بن عبد الله بن سليمان | أبو عيسى | الخولاني, المصري | |
40 | عبد الكريم بن أحمد بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر بن دينار | أبو موسى | النسائي | ابن أبي عبد الرحمن |
41 | عبد الله بن جعفر بن أحمد بن عاصم | أبو الفتح | ||
42 | عبد الله بن جعفر بن محمد بن الورد بن زنجوية | أبو محمد | البغدادي, المصري | ابن زنجوية |
43 | عبد الله بن عدي بن عبد الله بن محمد بن مبارك | أبو أحمد, أبو حمد | الجرجاني, المباركي | ابن القطان, الحافظ, الإمام |
44 | عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن أسد | أبو محمد | الطليطي, الجنبي, الجهني | |
45 | عبيد الله بن جعفر بن أحمد بن عاصم بن الرواس | أبو الفتح | ||
46 | علي بن أحمد | المنذري | ||
47 | علي بن أحمد | المقدسي | ||
48 | علي بن أحمد بن سعيد بن حزم بن غالب بن صالح بن خلف بن معدان بن سفيان بن يزيد | أبو محمد | الأندلسي, الفارسي, القرطبي, الأموي, اللبلي, الحزمي | الحافظ, العلامة |
49 | علي بن أحمد بن عبدان بن محمد بن الفرج بن سعيد | أبو الحسن | الشيرازي, الأهوازي | ابن عبدان |
50 | علي بن أحمد بن علي | أبو الحسن | المصيصي | |
51 | علي بن أحمد بن محمد بن علي | أبو الحسن | المقدسي | |
52 | علي بن بندار بن الحسين بن علي | أبو الحسن | النيسابوري, القزويني | |
53 | علي بن عمر بن أحمد بن مهدي بن مسعود بن النعمان بن دينار بن عبد الله | أبو الحسن | الدارقطني, البغدادي | الحافظ |
54 | علي بن محمد بن إسماعيل | أبو الحسن | الطوسي, الكارزي | |
55 | علي بن يعقوب بن إبراهيم بن شاكر بن أبي العقب | أبو القاسم | الهمداني, الدمشقي | ابن أبي العقب |
56 | قاسم بن ثابت بن حزم بن عبد الرحمن بن غانم بن يحيى بن سليمان | أبو محمد | العوفي, السرقسطي | |
57 | محمد بن أحمد بن حماد بن سعيد بن مسلم | أبو بشر | الدولابي, الأنطاكي, الرازي | |
58 | محمد بن أحمد بن عنبس بن إسماعيل | أبو الحسين | البغدادي | ابن سمعون |
59 | محمد بن أحمد بن محمد بن فارس بن سهل | أبو الفتح | البغدادي | ابن أبي الفوارس |
60 | محمد بن أحمد بن محموية | أبو بكر | العسكري | ابن محموية |
61 | محمد بن إبراهيم بن أحمد بن صالح بن دينار | أبو الحسن | ابن حبيش | |
62 | محمد بن إدريس بن المنذر بن داود بن مهران | أبو حاتم | الحنظلي, الرازي | |
63 | محمد بن إسحاق بن محمد بن يحيى بن إبراهيم بن الوليد بن سندة بن بطة بن أستندار | أبو عبد الله | العبدي, الأصبهاني | الحافظ, الجوال |
64 | محمد بن الحسين بن عبد الله | أبو بكر | البغدادي | الحافظ |
65 | محمد بن العباس بن محمد بن زكريا بن يحيى بن معاذ | أبو عمرو, أبو عمر | البغدادي | ابن حيويه |
66 | محمد بن القاسم | أبو بكر | المصري | الزاهد |
67 | محمد بن القاسم | |||
68 | محمد بن القاسم بن شعبان بن محمد بن ربيعة بن سليمان بن داود بن أيوب بن أبي عبيدة بن محمد بن عمار | أبو إسحاق | العماري, المصري | ابن القرطي |
69 | محمد بن سعد | أبو منصور | الباوردي | |
70 | محمد بن سعيد بن إسحاق | أبو عبد الله | الأصبهاني | |
71 | محمد بن عبد الرحمن بن سهل بن مخلد | أبو عبد الله | الأصبهاني | |
72 | محمد بن عبد الله بن رسته بن الحسن بن عمر بن زيد | أبو عبد الله | الضبي, الرستي | |
73 | محمد بن عبد الله بن زكريا بن حيويه | أبو الحسن | النيسابوري, المصري | ابن حيويه |
74 | محمد بن عبد الله بن يحيى بن محمد بن مخلد | أبو الحسن | النيسابوري, المخلدي, الهروي | |
75 | محمد بن علي بن إسماعيل بن الفضل | أبو عبد الله | الأبلي | الحافظ |
76 | محمد بن عمرو بن موسى بن حماد | أبو جعفر | العقيلي | |
77 | محمد بن محمد بن الحسين | أبو أحمد | النيسابوري, الشيباني | |
78 | محمد بن معاوية بن عبد الرحمن | الزيادي, البصري | عصيدة | |
79 | محمد بن معاوية بن عبد الرحمن بن معاوية بن إسحاق بن عبد الله بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان | أبو بكر | الأندلسي, المرواني, القرطبي, الأموي, القرشي | ابن الأحمر |
80 | محمد بن يوسف بن يعقوب | أبو عبد الله, أبو بكر | الرقي | |
81 | معاوية | المرواني, القرشي | ||
82 | هبة الله بن الحسن بن منصور | أبو القاسم | الطبري, البغدادي, الرازي | اللالكائي |
83 | وليد بن القاسم بن أحمد | |||
84 | يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن يزيد | أبو عوانة | النيسابوري, المهرجاني, الإسفرائيني | الحافظ |
85 | يعقوب بن المبارك بن أحمد بن عمران بن عمرو | أبو يوسف | الكوفي, المصري | |
86 | يونس بن أحمد بن يونس |
[48] أَحْمَد بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر بن دينار أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ النسائي القاضي الْحَافِظ صاحب كتاب السنن . وغيره من المصنفات المشهورة . أحد الأئمة المبرزين . والحفاظ المتقنين . والأعلام المشهورين . طاف البلاد . وسمع بخراسان . والعراق . والحجاز . ومصر . والشام . والجزيرة من جماعة يطول ذكرهم . قد ذكرنا روايته عنهم فِي تراجمهم من كتابنا هذا. وروى القراءة عَنْ 1- أَحْمَد بْن نصر النَّيْسَابُورِيّ الْمُقْرِئ 2- وأبي شعيب صَالِح بْن زياد السوسي روى عنه 1- إِبْرَاهِيم بْن إسحاق بْن إِبْرَاهِيم بْن يَعْقُوب بْن يُوسُف الإسكندراني 2- وأَبُو إسحاق إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن صَالِح بْن سنان القرشي الدمشقي 3- وأَبُو الْعَبَّاس أبيض بْن مُحَمَّد بْن الحارث بْن أبيض القرشي الفهري المصري 4- وأَحْمَد بْن إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن أشهب بْن عَبْد الْعَزِيزِ القيسي العامري 5- وأَحْمَد بْن الْحَسَن بْن إسحاق بْن عتبة الرازي 6- وأَبُو الْحَسَن أَحْمَد بْن سُلَيْمَان بْن أيوب بْن حذلم الأسدي الدمشقي 7- وأَحْمَد بْن عَبْد اللَّهِ بْن الْحَسَن بْن علي العدوي المعروف بأبي هريرة بْن أبي العصام 8- وأَبُو الْحَسَن أَحْمَد بْن عمير بْن يُوسُف بْن جوصى الدمشقي الْحَافِظ 9- وأَحْمَد بْن عيسى القمي نزيل بيروت 10- وأَحْمَد بْن الْقَاسِم بْن عَبْد الرَّحْمَنِ الحرسي 11- وأَبُو الْحَسَن أَحْمَد بْن محبوب الرملي 12- وأَبُو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن إسحاق بْن السني الدينوري 13- وأَبُو جَعْفَر أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل بْن يونس النحوي المعروف بابن النحاس 14- وأَبُو سعيد أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن زياد بْن الأعرابي 15- وأَبُو جَعْفَر أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن سلامة الطحاوي 16- وأَبُو يَعْقُوب إسحاق بْن إِبْرَاهِيم بْن هاشم بْن زامل الأذرعي 17- وإسحاق بْن عبد الكريم الصواف 18- وجعفر بْن مُحَمَّد بْن الحارث الخزاعي 19- وأَبُو علي الْحَسَن بْن الخضر بْن عَبْد اللَّهِ الأسيوطي 20- وأَبُو مُحَمَّد الْحَسَن بْن رشيق العسكري 21- وأَبُو علي الحسين بْن علي النَّيْسَابُورِيّ الْحَافِظ 22- وأَبُو علي الحسين بْن هارون المطوعي 23- وأَبُو الْقَاسِم حمزة بْن مُحَمَّد بْن علي بْن مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس الكناني الْحَافِظ 24- وأَبُو الخير زهير بْن مُحَمَّد بْن يَعْقُوب الملطي 25- وسعيد بْن قحلون بْن سعيد البجاني 26- وأَبُو الْقَاسِم سُلَيْمَان بْن أَحْمَد بْن أيوب الطبراني 27- وأَبُو أَحْمَد عَبْد اللَّهِ بْن عَدِيّ الجرجاني الْحَافِظ 28- وأَبُو سعيد عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَحْمَد بْن يونس بْن عبد الأعلى الصدفي صاحب تاريخ مصر 29- وأَبُو عيسى عَبْد الرَّحْمَنِ بْن إِسْمَاعِيل الخولاني العروضي الخشاب المصري 30- وأَبُو الميمون عَبْد الرَّحْمَنِ بْن عَبْد اللَّهِ بْن عُمَر بْن راشد البجلي الدمشقي 31- وابنه أَبُو مُوسَى عبد الكريم بْن أَحْمَد بْن شعيب النسائي 32- وأَبُو الفتح عُبَيْد اللَّهِ بْن جَعْفَر بْن أَحْمَد بْن عاصم الدمشقي المعروف بابن الرواس 33- وعلي بْن أَبِي جَعْفَر أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن سلامة الطحاوي 34- وعلي بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن إِسْمَاعِيل الطبري 35- وأَبُو الْقَاسِم علي بْن يَعْقُوب بْن إِبْرَاهِيم بْن أَبِي العقب الهمداني الدمشقي 36- وأَبُو طالب عُمَر بْن الربيع بْن سُلَيْمَان المصري 37- وأَبُو بشر مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن حَمَّاد الدولابي وهو من أقرانه 38- وأَبُو عَبْد اللَّهِ مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن خالد بْن يزيد الاعدالي المصري 39- وأَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن الحداد المصري الفقيه 40- وأَبُو الْحَسَن مُحَمَّد بْن أَحْمَد الرافقي 41- ومحمد بْن جَعْفَر بْن مُحَمَّد بْن هشام بْن ملاس النميري 42- وأَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن داود بْن سُلَيْمَان الزاهد 43- ومحمد بْن سعد السعدي الباوردي 44- وأَبُو الْحَسَن مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْن زكريا بْن حيويه النَّيْسَابُورِيّ 45- وأَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن علي بْن الْحَسَن بْن أَحْمَد النقاش التنيسي 46- وأَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بْن عَمْرو بْن مُوسَى بْن مُحَمَّد بْن حَمَّاد العقيلي المكي الْحَافِظ 47- وأَبُو الطيب مُحَمَّد بْن الفضل بْن الْعَبَّاس 48- وأَحْمَد بْن الْقَاسِم بْن مُحَمَّد بْن سيار القرطبي 49- وأَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن الْقَاسِم المصري الزاهد المعروف بوليد 50- وأَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن إِبْرَاهِيم القرقساني 51- وأَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن مُوسَى بْن يَعْقُوب بْن المأمون الهاشمي 52- وأَبُو علي مُحَمَّد بْن هارون بْن شعيب الأنصاري الدمشقي 53- وأَبُو عَبْد اللَّهِ مُحَمَّد بْن يَعْقُوب بْن يُوسُف الشَّيْبَانِيّ الْحَافِظ المعروف بالأخرم 54- ومنصور بْن إِسْمَاعِيل الفقيه المصري 55- وأَبُو عوانة يَعْقُوب بْن إسحاق الإسفرائيني 56- ويَعْقُوب بْن المبارك المصري 57- وأَبُو الْقَاسِم يُوسُف بْن يَعْقُوب السوسي علماء الجرح والتعديل قال 1 أَبُو أَحْمَد بْن عَدِيّ الْحَافِظ: 1 2 سمعت منصورا الفقيه . وأَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن سلامة الطحاوي . يقولان: أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ النسائي إمام من أئمة المسلمين. 2 وقال أيضا: 1 أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بْن سعد الباوردي . قال: ذكرت لقاسم المطرز 1 أَبَا عَبْد الرَّحْمَنِ النسائي . فَقَالَ: 2 هو إمام . أو يستحق أن يكون إماما . أو كما قال. 2 وقال 1 الحاكم أَبُو عَبْد اللَّهِ الْحَافِظ: سمعت أَبَا علي الحسين بْن علي الْحَافِظ . 1 يَقُول: سألت أَبَا عَبْد الرَّحْمَنِ النسائي . وكان من أئمة المسلمين: 2 ما تقول فِي بقية؟ فذكر كلاما . وقال أيضا: أَخْبَرَنَا أَبُو علي الْحَافِظ . أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ النسائي الإمام فِي الحديث بلا مدافعة. 2 وقال أيضا: 2 سمعت أَبَا علي الْحَافِظ غير مرة يذكر أربعة من أئمة المسلمين رآهم . فيبدأ بأبي عَبْد الرَّحْمَنِ. 2 وقال فِي موضع آخر: 1 سمعت أَبَا علي الْحَافِظ . 1 يَقُول: 2 رأيت من أئمة الحديث أربعة فِي وطني وأسفاري . اثنان منهم بنيسابور: مُحَمَّد بْن إسحاق . وإبراهيم بْن أَبِي طالب . وأَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ النسائي بمصر . وعبدان بالأهواز. 2 وقال أيضا: 2 سمعت جَعْفَر بْن مُحَمَّد بْن الحارث . يَقُول: سمعت مأمون المصري الْحَافِظ . يَقُول: خرجنا مع أَبِي عَبْد الرَّحْمَنِ إِلَى طرسوس سنة الفداء . فاجتمع جماعة من مشايخ الإسلام . واجتمع من الحفاظ عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد بْن حنبل . ومحمد بْن إِبْرَاهِيم مربع . وأَبُو الآذان . وكيلجة . وغيرهم . فتشاوروا من ينتقي لهم على الشيوخ؟ فأجمعوا على أَبِي عَبْد الرَّحْمَنِ النسائي . فكتبوا كلهم بانتخابه. 2 وقال أيضا: 2 سمعت أَبَا الحسين مُحَمَّد بْن المظفر الْحَافِظ . يَقُول: سمعت مشايخنا بمصر يعترفون لأبي عَبْد الرَّحْمَنِ النسائي بالتقدم والإمامة . ويصفون من اجتهاده فِي العبادة بالليل والنهار . ومواظبته على الحج والاجتهاد . وأنه خرج إِلَى الفداء مع والي مصر . فوصف من شهامته . وإقامته السنن المأثورة فِي فداء المسلمين والمشركين . واحترازه عَنْ مجالسة السلطان الذي خرج معه . والانبساط بالمأكول والمشروب فِي رحله . وأنه لم يزل ذلك دأبه إِلَى أن استشهد رضي الله تعالى عَنْهُ بدمشق من جهة الخوارج. 2 وقال أيضا: 2 سمعت علي بْن عُمَر الْحَافِظ غير مرة . يَقُول: أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ مقدم على كل من يذكر بهذا العلم من أهل عصره. 2 وقال 1 أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ مُحَمَّد بْن الحسين السلمي الصوفي: سألت أَبَا الْحَسَن علي بْن عُمَر الدَّارَقُطْنِيّ الْحَافِظ . 1 فقلت: 2 إذا حدث مُحَمَّد بْن إسحاق بْن خزيمة . وأَحْمَد بْن شعيب النسائي حديثا . من تقدم منهما؟ قال النسائي . لأنه أسند . على أني لا أقدم على النسائي أحدا . وإن كَانَ ابْن خزيمة إماما . ثبتا . معدوم النظير. 2 قال: وقال: 1 سمعت أَبَا طالب الْحَافِظ . 1 يَقُول: 2 من يصبر على ما يصبر عَلَيْهِ أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ النسائي . كَانَ عنده حديث ابْن لهيعة ترجمة ترجمة . فما حدث بِهَا . وكان لا يرى أن يحدث بحديث ابْن لهيعة. 2 وقال 1 حمزة بْن يُوسُف السهمي . وسئل يعني الدَّارَقُطْنِيّ: 1 2 إذا حدث أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ النسائي . وابن خزيمة بحديث أيما تقدمه؟ فَقَالَ: أَبُو عَبْد الرَّحْمَن . فإنه لم يكن مثله . ولا أقدم عَلَيْهِ أحدا . ولم يكن فِي الورع مثله . لم يحدث بما حدث ابْن لهيعة . وكان عنده عاليا عَنْ قتيبة. 2 وقال 1 أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ السلمي 1 أيضا: 2 سمعت أَبَا الْحَسَن الدَّارَقُطْنِيّ . يَقُول: سمعت أَبَا إسحاق إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد المعدل النسوي . بمصر . يَقُول: سمعت أَبَا بَكْر بْن الحداد . وذكره بالفضل والدين والاجتهاد . قال: أخذت نفسي بما رواه الربيع عَنِ الشافعي . أنه كَانَ يختم فِي شهر رمضان ستين ختمة . سوى ما يقرأ فِي الصلاة . وفي غير رمضان ثلاثين ختمة . فأما فِي شهر رمضان . فلم أقدر على تمام الستين . وأكثر ما قدرت عَلَيْهِ تسعة وخمسين ختمة . وأتيت فِي غير رمضان بثلاثين ختمة. 2 قال 1 الدَّارَقُطْنِيّ: 1 2 وكان ابْن الحداد كثير الحديث . ولم يحدث عَنْ أحد غير أَبِي عَبْد الرَّحْمَنِ النسائي فقط. وقال: رضيت به حجة بيني وبين الله. 2 وقال 1 أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن مُوسَى بْن يَعْقُوب بْن المأمون الهاشمي: 1 2 كنت يوما فِي دهليز الدار التي كَانَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ يسكنها فِي زقاق القناديل . ومعي جماعة ننتظره لينزل ويمضي إِلَى الجامع ليقرأ علينا حديث الزُّهْرِيّ . فَقَالَ بعض من حضر: ما أظن أَبَا عَبْد الرَّحْمَنِ إلا يشرب النبيذ للنضرة التي فِي وجهه . والدم الظاهر مع السن. 2 وقال آخرون: 2 ليت شعرنا ما يَقُول فِي إتيان النساء فِي أدبارهن؟ فقلت: أنا أسأله عَنِ الأمرين وأخبركم . فلما ركب مشيت إِلَى جانب حماره . وقلت لَهُ: تمارى بعض من حضر فِي مذهبك فِي النبيذ . فَقَالَ: مذهبي أنه حرام لحديث أَبِي سَلَمَة، عَنْ عائشة: " كل شراب أسكر فهو حرام " . فلا يحل لأحد أن يشرب منه قليلا ولا كثيرا. قلت: فما الصحيح من الحديث فِي إتيان النساء فِي أدبارهن؟ فَقَالَ: لا يصح عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي إباحته . ولا تحريمه شيء . ولكن مُحَمَّد بْن كعب القرظي حدث عَنْ جدك ابْن عَبَّاس: " اسق حرثك من حيث شئت " . فلا ينبغي لأحد أن يتجاوز قوله. 2 قال: 2 وكان أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ يؤثر لباس البرود النوبية الخضر . ويقول: هذا عوض من النظر إِلَى الخضرة من النبات فيما يراد لقوة البصر . وكان يكثر الجماع مع صوم يوم . وإفطار يوم . وكان لَهُ أربع زوجات . يقسم لهن . ولا يخلو مع ذلك من جارية واثنتين يشتري الواحدة بالمائة ونحوها . ويقسم لها كما يقسم للحرائر . وكان قوته فِي كل يوم رطل خبز جيد يؤخذ لَهُ من سويقة العرافين . لا يأكل غيره . كَانَ صائما أو مفطرا . وكان يكثر أكل الديوك الكبار تشترى لَهُ وتسمن . ثم تذبح . فيأكلها ويذكر أن ذلك ينفعه فِي باب الجماع. 2 2 وسمعت قوما ينكرون عَلَيْهِ كتاب الخصائص لعلي رضي الله تعالى عَنْهُ . وتركه لتصنيف فضائل أَبِي بَكْر . وعمر . وعثمان رضي الله تعالى عنهم. ولم يكن فِي ذلك الوقت صنفها . فحكيت لَهُ ما سمعت . فَقَالَ: دخلنا إِلَى دمشق . والمنحرف عَنْ علي بِهَا كثير . فصنفت كتاب الخصائص رجاء أن يهديهم الله . ثم صنف بعد ذلك فضائل أصحاب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ . وقرأها على الناس. وقيل لَهُ وأنا حاضر: ألا تخرج فضائل معاوية؟ فَقَالَ: أي شيء أخرج . اللهم لا تشبع بطنه . وسكت وسكت السائل. 2 وقال 1 أَبُو بَكْر بْن المأمون 1 أيضا: 2 سمعت أَبَا بَكْر بْن الإمام الدمياطي يَقُول لأبي عَبْد الرَّحْمَنِ النسائي: ولدت فِي سنة أربع عشرة يعني ومائتين . ففي أي سنة ولدت يا أَبَا عَبْد الرَّحْمَنِ؟ فَقَالَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ: يشبه أن يكون فِي سنة خمس عشرة ومائتين . لأن رحلتي الأولى إِلَى قتيبة كانت فِي سنة ثلاثين ومائتين . أقمت عنده سنة وشهرين. 2 وقال 1 الحاكم أَبُو عَبْد اللَّهِ الْحَافِظ: 1 2 سمعت علي بْن عُمَر . يَقُول: كَانَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ النسائي أفقه مشايخ مصر فِي عصره . وأعرفهم بالصحيح والسقيم من الآثار . وأعلمهم بالرجال . فلما بلغ هذا المبلغ حسدوه . فخرج إِلَى الرملة . فسئل عَنْ فضائل معاوية . فأمسك عَنْهُ . فضربوه فِي الجامع . فَقَالَ: أخرجوني إِلَى مكة . فأخرجوه إِلَى مكة وهو عليل . وتوفي بِهَا مقتولا شهيدا. 2 قال 1 الحاكم أَبُو عَبْد اللَّهِ: 1 2 ومع ما جمع أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ من الفضائل رزق الشهادة فِي آخر عمره. فحدثني مُحَمَّد بْن إسحاق الأصبهاني . قال: سمعت مشايخنا بمصر يذكرون . أن أَبَا عَبْد الرَّحْمَنِ فارق مصر فِي آخر عمره . وخرج إِلَى دمشق . فسئل بِهَا عَنْ معاوية بْن أبي سفيان . وما روي من فضائله . فَقَالَ: ألا يرضى معاوية رأسا برأس حَتَّى يفضل . فما زالوا يدفعون فِي حضنيه حَتَّى أخرج من المسجد . ثم رحل إِلَى مكة . ومات بِهَا سنة ثلاث وثلاث مائة . وهو مدفون بمكة. 2 قال 1 الْحَافِظ أَبُو الْقَاسِم: 1 2 وهذه الحكاية لا تدل على سوء اعتقاد أَبِي عَبْد الرَّحْمَنِ فِي معاوية بْن أَبِي سفيان . وإنما تدل على الكف فِي ذكره بكل حال . ثم روى بإسناده عَنْ أَبِي الْحَسَن علي بْن مُحَمَّد القابسي . قال: سمعت أَبَا علي الْحَسَن بْن أَبِي هلال . يَقُول: سئل أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ النسائي عَنْ معاوية بْن أَبِي سفيان صاحب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ . فَقَالَ: إنما الإسلام كدار لها باب . فباب الإسلام الصحابة . فمن آذى الصحابة إنما أراد الإسلام . كمن نقر الباب . إنما يريد دخول الدار. قال: فمن أراد معاوية . فإنما أراد الصحابة. 2 قال 1 أَبُو سعيد بْن يونس: 1 2 قدم مصر قديما . وكتب بِهَا . وكتب عَنْهُ . وكان إماما فِي الحديث . ثقة . ثبتا . حافظا . وكان خروجه من مصر فِي ذي القعدة سنة اثنتين وثلاث مائة . توفي بفلسطين يوم الاثنين لثلاث عشرة خلت من صفر سنة ثلاث وثلاث مائة. 2 وكذا قال 1 أَبُو جَعْفَر الطحاوي: 1 2 إنه مات فِي صفر سنة ثلاث وثلاث مائة بفلسطين. 2 وقيل: 2 إنه مات بالرملة . ودفن ببيت المقدس. 2 |