البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 8304 |
اسم الراوي : | يزيد بن سلمة بن يزيد بن مشجعة بن مجمع بن مالك |
الكنية : | |
اسم الشهرة | يزيد بن سلمة الجعفي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | صحابي |
الطبقة | 1 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو حاتم بن حبان البستي | له صحبة |
2 | ابن حجر العسقلاني | صحابي |
3 | المزي | له صحبة |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | سعيد بن عمرو بن أشوع | الكوفي, الهمداني | ||
2 | سماك بن حرب بن أوس بن خالد بن نزار بن معاوية بن حارثة بن ربيعة بن عامر بن ذهل بن ثعلبة | أبو المغيرة | الذهلي, البكري, الكوفي | |
3 | عبد الحميد بن سلمة | الأنصاري | ||
4 | علقمة بن وائل بن حجر | الكوفي, الحضرمي, الكندي | ||
5 | وائل بن حجر بن سعد بن مسروق بن وائل بن ضمعج بن وائل بن ربيعة | أبو هنيد, أبو هنيدة | الحضرمي, الكندي |
[6996] ت يزيد بن سلمة بن يزيد بن مشجعة بن مجمع بن مالك الجعفي لَهُ صحبة، عداده فِي الكوفيين روى عن 1- النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ت روى عنه 1- سعيد بْن عمرو بْن أشوع ت يقال: مرسل 2- وعلقمة بْن وائل بْن حجر 3- وأبوه وائل بْن حجر علماء الجرح والتعديل لَهُ حديثان، روى الترمذي أحدهما وقد وقع لنا بعلو عنه . $ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ، وفَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ، قال الصَّيْرَفِيُّ: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذْشَاهْ، وقَالَتْ فَاطِمَةُ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ هَارُونَ، قال: حَدَّثَنَا هَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو الأَحْوَصِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ، عَنِ ابْنِ أَشْوَعَ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ سَلَمَةَ الْجُعْفِيِّ، قال: قال يَزِيدُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: إِنِّي سَمِعْتُ مِنْكَ حَدِيثًا كَثِيرًا أَخَافُ أَنْ يُنْسِيَنِي أَوُّلُهُ آخِرَهُ، فَحَدِّثْنِي بِكَلِمَةٍ تَكُونُ جِمَاعًا، قال: " اتَّقِ اللَّهَ فِيمَا تَعْلَمُ " . رَوَاهُ عَنْ هَنَّادِ بْنِ السَّرِيِّ، فَوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍّ، وقال: لَيْسَ إِسْنَادُهُ بِمُتَّصِلٍ، هُوَ عِنْدِي مُرْسَلٌ، لَمْ يُدْرِكْ عِنْدِي بْنُ أَشْوَعَ يَزِيدَ بْنَ سَلَمَةَ * وحديثه الآخر يرويه سماك بْن حرب، عَن علقمة بْن وائل، عَن يزيد بْن سلمة الجعفي، أنه قال: يَا رَسُول اللَّهِ، أرأيت إن كَانَ علينا أمراء يسألوننا الحق الذي لهم ... الحديث، وقيل فيه: عَن علقمة بْن وائل، عَن أبيه، عَن يزيد بْن سلمة . وقال أَبُو عُمَر بْن عَبْد البر فِي باب السين: سلمة بْن يزيد بْن مشجعة الجعفي، كوفي . اختلف أصحاب الشعبي، وأصحاب سماك فِي اسمه، فبعضهم قال: سلمة بْن يزيد، وبعضهم، قال: يزيد بْن سلمة . روى عنه: علقمة بْن قيس، ويزيد بْن مرة حديث علقمة عنه مرفوعا: " الوائدة والموءودة فِي النار إلا أن تدرك الوائدة الإسلام فتسلم "، وحديث يزيد بْن مرة عنه مرفوعا فِي تأويل قول اللَّهِ تعالى: ( إنا أنشأناهن إنشاء )، يعني: الثيب والأبكار، جعلهن كلهن أبكارا، ( عربا أترابا ) |