تشاهد الان : يحيى بن زرارة بن عبد الكريم بن الحارث بن عمرو .

تعريف عام يحيى بن زرارة بن عبد الكريم بن الحارث بن عمرو
البيان القيمة
رقم الرواي : 8141
اسم الراوي : يحيى بن زرارة بن عبد الكريم بن الحارث بن عمرو
الكنية :
اسم الشهرة يحيى بن زرارة السهمي
النسب
اللقب كريم
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 7
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو الحسن بن القطان الفاسي لا تعرف حاله
2 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات
3 ابن حجر العسقلاني مقبول
4 الذهبي ثقة
5 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب صدوق حسن الحديث، فقد روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في الثقات، ولا نعلم فيه جرحا
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 ضحاك بن مخلد بن الضحاك بن مسلم بن الضحاك أبو عاصم البصري, الشيباني النبيل
2 عبد الرحمن بن مهدي بن حسان بن عبد الرحمن أبو سعيد البصري, العنبري, الأزدي
3 عبد الله بن المبارك بن واضح أبو عبد الرحمن الحنظلي, المروزي, التميمي ابن المبارك
4 عفان بن مسلم بن عبد الله أبو عثمان البصري, الباهلي
5 معتمر بن سليمان بن طرخان أبو محمد البصري, التيمي الطفيل
6 موسى بن إسماعيل أبو سلمة البصري, المنقري
7 هشام بن عبد الملك أبو الوليد البصري, الباهلي
[6825] س يَحْيَى بن زرارة بن عبد الكريم
ولقبه كريم بْن الْحَارِث بْن عَمْرو السهمي الباهلي

روى عن
1- جده وقيل: عَنْ أَبِيهِ عَنْ جده س

روى عنه
1- زيد بْن الحباب
2- ونسبه إلى جده الْحَارِث
3- وأَبُو عَاصِم الضَّحَّاك بْن مخلد
4- وعبد الله بْن الْمُبَارَك س
5- وعفان بْن مسلم س
6- ومعتمر بْن سُلَيْمَان سي
7- وأَبُو سَلَمَة مُوسَى بْن إِسْمَاعِيل
8- وأَبُو الْوَلِيد الطيالسي س

علماء الجرح والتعديل
2 ذكره ابْن حبان فِي كتاب الثقات 2 .

روى له النسائي، وقد وقع لنا حديثه عاليا جدا .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالا: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، قال: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ، قال: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ زُرَارَةَ بْنِ كَرِيمِ بْنِ الْحَارِثِ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ جَدِّي الْحَارِثِ بْنِ عَمْرٍو، أَنَّهُ لَقِيَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ عَلَى نَاقَتِهِ الْعَضْبَاءِ، فَقُلْتُ: بِأَبِي أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ اسْتَغْفِرْ لِي، قال: " غَفَرَ اللَّهُ لَكُمْ "، ثُمَّ اسْتَدَرْتُ إِلَى الشِّقِّ الآخَرِ رَجَاءَ أَنْ يَخُصَّنِي، فَقُلْتُ: اسْتَغْفِرْ لِي، فَقَالَ: " غَفَرَ اللَّهُ لَكُمْ "، فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، الْفَرَائِعُ، والْعَتَائِرُ ؟ فَقَالَ: " مَنْ شَاءَ فَرَّعَ، ومَنْ شَاءَ لَمْ يُفَرِّعْ، ومَنْ شَاءَ عَتَرَ، ومَنْ شَاءَ لَمْ يَعْتِرْ، وفِي الْغَنَمِ أُضْحِيَّتُهَا "، ثُمَّ قال: " أَلا إِنَّ دِمَاءَكُمْ، وأَمْوَالَكُمْ حَرَامٌ عَلَيْكُمْ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِي بَلَدِكُمْ هَذَا، فِي شَهْرِكُمْ هَذَا " .
أخرجه من حديث أَبِي الْوَلِيد، وغيره عنه مختصرا، ومطولا، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين *