تشاهد الان : يحيى بن أبي المطاع .

تعريف عام يحيى بن أبي المطاع
البيان القيمة
رقم الرواي : 8076
اسم الراوي : يحيى بن أبي المطاع
الكنية :
اسم الشهرة يحيى بن أبي المطاع القرشي
النسب
اللقب ابن أبي المطاع
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 4
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو الحسن بن القطان الفاسي لا يعرف حاله
2 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات
3 ابن حجر العسقلاني صدوق أشار دحيم إلى أن روايته عن العرباض مرسلة
4 الذهبي ثقة
5 دحيم الدمشقي ثقة معروف
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 عبد الله بن العلاء بن زبر بن عطارد بن عمرو بن حجر بن منقذ بن أسامة أبو يزيد, أبو زبر, أبو عبد الرحمن الشامي, الربعي, الدمشقي ابن زبر
2 عبد الله بن وهب بن زمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزي بن قصي الزمعي, الأسدي, القرشي عبد الله الأصغر
3 عطاء بن عبد الله أبو عثمان, أبو محمد, أبو أيوب, أبو صالح البلخي, الخراساني ابن أبي مسلم
[6924] ق يَحْيَى بن أَبِي المطاع القرشي الشامي الأردني

ابْن أخت بلال مؤذن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ

روى عن
1- العرباض بْن سارية ق
2- ومعاوية بْن أَبِي سُفْيَان

روى عنه
1- عَبْد اللَّهِ بْن العلاء بْن زبر ق
2- وعطاء الخراساني
3- والوليد بْن سُلَيْمَان بْن أَبِي السائب

علماء الجرح والتعديل
ذكره أَبُو الْحَسَن بْن سميع فِي الطبقة الثالثة .
وذكره أَبُو زرعة الدمشقي فِي الطبقة الرابعة

وقال: 1 عُثْمَان بْن سَعِيد الدارمي، عَنْ دحيم 1 2 ثقة مَعْرُوف 2 .
2 وذكره ابْن حبان فِي كتاب الثقات 2 .

روى له ابْن ماجه، وقد وقع لنا حديثه عاليا جدا .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الصَّيْدَلانِيُّ، ودَاوُدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَاشَاذَةَ، وعَفِيفَةُ بِنْتُ أَحْمَدَ، قَالُوا: أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَتْ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رِيذَةَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الْمَلِكِ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْقُرَشِيُّ، قال: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَلاءِ بْنِ زَبْرٍ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي الْمُطَاعِ، عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ، قال: قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ذَاتَ غَدَاةٍ، فَوَعَظَنَا مَوْعِظَةً وجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ، وذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّكَ وعَظْتَنَا مَوْعِظَةَ مُوَدِّعٍ، فَاعْهَدْ إِلَيْنَا، فَقَالَ: " عَلَيْكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ، والسَّمْعِ والطَّاعَةِ، وإِنْ كَانَ عَبْدًا حَبَشِيًّا، وسَيَرَى مَنْ بَقِيَ بَعْدِي اخْتِلافًا شَدِيدًا، فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي، وسُنَّةَ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ، وعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ، وإِيَّاكُمْ والْمُحْدَثَاتِ، فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ ضَلالَةٌ " .

رواه عَنْ عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد بْن ذكوان، عَنِ الْوَلِيد بْن مسلم، عَنْ عَبْد اللَّهِ بْن العلاء بْن زبر، فوقع لنا عاليا بدرجتين *

قال أَبُو زرعة الدمشقي: حَدَّثَنِي عَبْد الرَّحْمَنِ بْن إِبْرَاهِيم، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن شعيب
قال: أخبرني الْوَلِيد بْن سُلَيْمَان بْن أَبِي السائب، قال: صحبت يَحْيَى بْن أَبِي المطاع إلى زيزى، فلم يزل يقرأ بنا فِي صلاة العشاء، وصلاة الصبح فِي الركعة الأولى: بـ ( قل هُوَ الله أحد )
وفي الركعة الثانية بـ ( قل أعوذ برب الفلق )،و ( قل أعوذ برب الناس ) . قال أَبُو زرعة: فقلت لعبد الرحمن بْن إِبْرَاهِيم تعجبا لقرب عهد يَحْيَى بْن أَبِي المطاع، وما يحدث عنه عَبْد اللَّهِ بْن العلاء بْن زبر: أنه سمع من العرباض بْن سارية، فَقَالَ: أنا من أنكر الناس لهذا، وقد سمعت مَا قال الْوَلِيد بْن سُلَيْمَان . قال عَبْد الرَّحْمَنِ: قال مُحَمَّد بْن شعيب، قال الْوَلِيد بْن سُلَيْمَان، فحدثت أيوب بْن أَبِي عَائِشَة بهذا، فأخبرني أنه صحب عَبْد اللَّهِ بْن أَبِي زكريا إلى بيت المقدس، فَكَانَ يقرأ فِي صلاة العشاء بـ ( قل هُوَ الله أحد )، وفي الركعة الثانية بالمعوذتين، فكانت هذه أيضا إذ يحكيها الْوَلِيد بْن سُلَيْمَان، عَنْ يَحْيَى بْن أَبِي المطاع لأيوب بْن أَبِي عَائِشَة، فيحدثه بمثلها، عَنِ ابْن أَبِي زكريا أكبر دليل على قرب عهد يَحْيَى بْن أَبِي المطاع وبعد مَا يحدث بِهِ عَبْد اللَّهِ بْن العلاء بْن زبر عنه من لقيه العرباض، والعرباض قديم الموت .

روى عنه: الأكابر عَبْد الرَّحْمَنِ بْن عَمْرو السُّلَمِيّ، وجبير بْن نفير، وهذه الطبقة