تشاهد الان : يحمد بن أخامر .

تعريف عام يحمد بن أخامر
البيان القيمة
رقم الرواي : 8067
اسم الراوي : يحمد بن أخامر
الكنية : أبو أمية
اسم الشهرة عبد الله بن أخامر الشعباني
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 2
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات
2 أبو عيسى الترمذي حسن حديثه
3 ابن حجر العسقلاني مقبول
4 الذهبي ثقة
5 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب صدوق حسن الحديث، فقد روى عنه ثلاثة، وذكره ابن حبان في الثقات
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 عبد الملك بن يسار الهلالي, المدني
2 عتبة بن أبي حكيم أبو العباس الشعباني, الشامي, الأردني, الهمداني ابن أبي حكيم
3 عمرو بن جابر أبو زرعة الحضرمي, المصري
4 عمرو بن جارية اللخمي, الشامي
[7215] عخ د ت ق أَبُو أمية الشعباني الدمشقي
قال أَبُو مسهر , والبخاري، وأبو حاتم، وأبو الحسن بْن سميع: اسمه يحمد، وقال أَبُو أحمد العسكري: ويحمد الياء مضمومة، والحاء ساكنه غير معجمة والميم مكسورة هكذا يقول المحصلون من أصحاب الحديث، ومن يتسامح يقول بفتح الميم، وكذلك قيده أَبُو نصر بْن ماكولا بضم الياء وكسر الميم، ووجد بخط الْحَافِظ أَبِي عبد اللَّه الصوري بفتح الياء وكسر الميم، وقيل: إن اسمه عبد اللَّه بْن أخامر .

روى عن
1- كعب الأحبار
2- ومعاذ بْن جبل
3- وأبي ثعلبة الخشني عخ د ت ق

روى عنه
1- عبد السلام بْن مكلبة
2- وعبد الملك بْن سفيان الثقفي
3- وعمرو بْن جارية اللخمي عخ د ت ق

علماء الجرح والتعديل

2 ذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات 2 .

وقال أَبُو سَعِيد دحيم: ولده ببيت الآبار .

وقال أَبُو حاتم الرازي: شامي جاهلي .

روى له البخاري فِي أفعال العباد، وأبو دَاوُد، والترمذي، وابن ماجه حديثا واحدا، وقد وقع لنا بعلو عنه .

$ أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ، وفَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ، قال مَحْمُودٌ أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذَشَاهْ، وقَالَتْ فَاطِمَةُ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، قال: حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ يَعْقُوبَ الطَّالَقَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ، قال: حَدَّثَنَا عُتْبَةُ بْنُ أَبِي حَكِيمٍ، قال: حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ جَارِيَةَ اللَّخْمِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ الشَّعْبَانِيُّ، قال أَتَيْتُ أَبَا ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيَّ، فَقُلْتُ: يَا أَبَا ثَعْلَبَةَ كَيْفَ تَصْنَعُ فِي هَذِهِ الآيَةِ ؟: قال أَيَّةُ آيَةٍ ؟ قُلْتُ: قَوْلُهُ: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ )، قال: أَمَا واللَّهِ لَقَدْ سَأَلْتَ عَنْهَا خَبِيرًا، سَأَلْتُ عَنْهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فَقَالَ: " تَأْمُرُوا بِالْمَعْرُوفِ، وتَنَاهَوْا عَنِ الْمُنْكِرِ، فَإِذَا رَأَيْتَ شُحًّا مُطَاعًا، وهَوًى مُتَّبَعًا، ودُنْيَا مُؤْثَرَةً، وإِعْجَابَ كُلِّ ذِي رَأْيٍ بِرَأْيِهِ، فَعَلَيْكَ بِخَاصَّةِ نَفْسِكَ، ودَعْ عَنْكَ أَمْرَ الْعَوَامِّ، فَإِنَّ مِنْ ورَائِكُمْ أَيَّامَ الصَّبْرِ، الصَّابِرُ فِيهِ مِثْلُ الْقَابِضِ عَلَى الْجَمْرِ، لِلْعَامِلِ فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ أَجْرُ خَمْسِينَ رَجُلا "، قال: وزَادَنِي غَيْرُ عُتْبَةَ بْنِ أَبِي حَكِيمٍ، قال: قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَجْرُ خَمْسِينَ رَجُلا مِنَّا أَوْ مِنْهُمْ ؟ قال: " لا بَلْ أَجْرُ خَمْسِينَ رَجُلا مِنْكُمْ " أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ، وأَبُو دَاوُدَ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ الْمُبَارَكِ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، ورَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ يَعْقُوبَ، فَوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍ، وقال: حسن غريب . وأخرجه ابن ماجه من وجه آخر، عَنْ عتبة بْن أَبِي حكيم *

وقد كتبناه فِي ترجمة عمرو بْن جارية اللخمي من وجه آخر