تشاهد الان : نعيم بن زياد .

تعريف عام نعيم بن زياد
البيان القيمة
رقم الرواي : 7799
اسم الراوي : نعيم بن زياد
الكنية : أبو طلحة
اسم الشهرة نعيم بن زياد الأنماري
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 3
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات
2 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
3 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
4 ابن حجر العسقلاني ثقة يرسل
5 الذهبي ثقة
6 علي بن المديني معروف
7 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ثقة، وقوله يرسل فيه نظر، إذ لم نجد له فيه سلفا
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 معاوية بن صالح بن حدير بن سعيد أبو حمزة, أبو عبد الرحمن, أبو عمرو الحمصي, الأندلسي, الحضرمي
2 مكحول بن شهراب بن شاذل أبو مسلم, أبو عبد الله, أبو أيوب الشامي, الدمشقي
[6455] ف س نعيم بن زياد الأنماري أَبُو طلحة الشامي

روى عن
1- بلال مؤذن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ
2- وعبد الله بن عمرو بن العاص
3- والنعمان بن بشير ف س
4- وأبي أمامة الباهلي س
5- وأبي كبشة الأنماري
6- وأبي هريرة

روى عنه
1- معاوية بن صالح الحضرمي ف س
2- ومكحول الشامي

علماء الجرح والتعديل

قال 1 علي بن المديني 1: 2 معروف 2 .

قال النسائي: ثقة

2 وذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات 2

روى له أَبُو دَاوُدَ فِي كتاب التفرد، والنسائي .

$ أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ، قال :أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الأَنْصَارِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جَعْفَرٍ الْخِرَقِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ، قال: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ مَوْهِبٍ الرَّمْلِيُّ، قال: حَدَّثَنَا ابْنُ وهْبٍ، قال: أَخْبَرَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ، أَنَّ أَبَا طَلْحَةَ الشَّامِيَّ، حَدَّثَهُ أَنَّهُ سَمِعَ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ، يَقُولُ عَلَى الْمِنْبَرِ: " قُمْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ لَيْلَةَ ثَلاثٍ وعِشْرِينَ حَتَّى ذَهَبَ ثُلُثُ اللَّيْلِ، ثُمَّ صَلَّيْنَا مَعَهُ لَيْلَةَ أَرْبَعٍ وعِشْرِينَ، فَخَفَّفَ، ثُمَّ صَلَّيْنَا مَعَهُ لَيْلَةَ خَمْسٍ وعِشْرِينَ إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ، فَلَمَّا كَانَتْ لَيْلَةُ سِتٍّ وعِشْرِينَ خَفَّفَ، ثُمَّ قُمْنَا مَعَهُ لَيْلَةَ سَبْعٍ وعِشْرِينَ حَتَّى ظَنَنَّا أَنْ لا نُدْرِكَ الْفَلاحَ، وكُنَّا نَدْعُو السُّحُورَ الْفَلاحَ " . رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ خَالِدٍ الرَّمْلِيِّ مُخْتَصَرًا، فَوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍّ، ورَوَاهُ النَّسَائِيُّ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ، عَنْ زَيْدِ بْنِ الْحُبَابِ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا، وروى لَهُ حَدِيثًا آخَرَ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عَبَسَةَ فِي فَضْلِ الْوُضُوءِ، وفِي فَضْلِ الدُّعَاءِ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ، وهَذَا جَمِيعُ مَا لَهُ عِنْدَهُمْ، واللَّهُ أَعْلَمُ *