تشاهد الان : نبهان .

تعريف عام نبهان
البيان القيمة
رقم الرواي : 7750
اسم الراوي : نبهان
الكنية : أبو يحيى
اسم الشهرة نبهان مولى أم سلمة
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة مقبول
الطبقة 3
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات
2 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
3 ابن حجر العسقلاني مقبول
4 الذهبي ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 محمد بن سالم
2 محمد بن عبد الرحمن بن عبيد التيمي, الكوفي, القرشي
3 محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب بن عبد الله بن الحارث بن زهرة بن كلاب أبو بكر المدني, الزهري, القرشي ابن شهاب
[6378] نبهان القرشي المخزومي أَبُو يَحْيَى المدني
مولى أم سلمة زوج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ
ومكاتبها

روى عن
1- مولاته أم سلمة 4

روى عنه
1- مُحَمَّد بن عَبْدِ الرَّحْمَنِ مولى آل طلحة
2- ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري 4

علماء الجرح والتعديل

2 ذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات 2

روى له الأربعة .

$ أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالُوا، أَخْبَرَنَا حَنْبَلٌ، قال :أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَطِيعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ نَبْهَانَ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ذَكَرَتْ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ قال: " إِذَا كَانَ لإِحْدَاكُنَّ مُكَاتِبٌ، فَكَانَ عِنْدَهُ مَا يُؤَدِّي فَلْتَحْتَجِبْ مِنْهُ " . أَخْرَجُوهُ مِنْ حَدِيثِ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا . وقال التِّرْمِذِيُّ: حَسَنٌ صَحِيحٌ، وأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ مِنْ وجُوهٍ أُخَرَ عَنِ الزُّهْرِيِّ *

$ وأَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرفِيُّ، وفَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ قال مَحْمُودٌ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذْشَاهِ، وقَالَتْ فَاطِمَةُ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ العَزِيزِ، قال: حَدَّثَنَا عَارِمٌ أَبُو النُّعْمَانِ . ح قال الطَّبَرَانِيُّ: وحَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ غَنَّامٍ، قال :حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، قَالا: حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ نَبْهَانَ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، قَالَتْ: " كُنْتُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، وعِنْدَهُ مَيْمُونَةُ، فَأَقْبَلَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم: احْتَجِبَا، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَلَيْسَ بِأَعْمَى لا يُبْصِرُنَا ولا يَعْرِفُنَا ؟ قال: وأَنْتُمَا أَلَسْتُمَا تُبْصَرَانِهِ " . أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ، والتِّرْمِذِيُّ مِنْ حديث ابن الْمُبَارَكِ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا . وقال التِّرْمِذِيُّ: حَسَنٌ صَحِيحٌ، وأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ وهْبٌ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ، ومِنْ حَدِيثِ عُقَيْلٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا أَيْضًا، وهَذَا جَمِيعُ مَا لَهُ عِنْدَهُمْ، واللَّهُ أَعْلَمُ *