تشاهد الان : منصور بن صقير بن سمى .

تعريف عام منصور بن صقير بن سمى
البيان القيمة
رقم الرواي : 7569
اسم الراوي : منصور بن صقير بن سمى
الكنية : أبو النضر
اسم الشهرة منصور بن صقير البغدادي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة مقبول
الطبقة 9
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو جعفر العقيلي في حديثه بعض الوهم
2 أبو حاتم الرازي ليس بقوي، وفي حديثه اضطراب
3 أبو حاتم بن حبان البستي يروى المقلوبات، لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد
4 أحمد بن حنبل كان يكتب عنه الحديث
5 ابن حجر العسقلاني ضعيف
6 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ضعيف يعتبر به في المتابعات والشواهد، وتدل دراسة ترجمته أنه لم يكن شديد الضعف
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أحمد بن آدم أبو عبد الله, أبو جعفر الجرجاني غندر
2 أحمد بن منيع بن عبد الرحمن أبو عبد الله, أبو جعفر البغدادي, المروروذي
3 بشر بن موسى بن صالح بن شيخ بن عميرة بن حيان بن سراقة بن مرثد بن حميري أبو علي الأسدي, البغدادي
4 سفيان بن سعيد بن مسروق بن حمزة بن حبيب بن موهبة بن نصر بن ثعلبة بن ملكان بن ثور أبو عبد الله الكوفي, الثوري
5 سهل بن زنجلة أبو عثمان, أبو عمرو الرازي ابن أبي سهل, ابن أبي الصغدي
6 عباس بن محمد بن حاتم بن واقد أبو الفضل الخوارزمي, الدوري, البغدادي
7 عبد الله بن الحكم بن سليمان أبو عبد الرحمن القطواني, الكوفي ابن أبي زياد
8 علي بن شعيب بن عدي بن همام أبو الحسن, أبو الحسين الطوسي, البغدادي سمسار
9 محمد بن أحمد بن الجنيد أبو جعفر البغدادي
10 محمد بن أحمد بن يزيد بن دينار أبو بكر التميمي, البغدادي, الرياحي زرق, ابن أبي العوام
11 محمد بن إبراهيم بن مسلم بن سالم أبو أمية الثغري, الطرسوسي, السجستاني, البغدادي, الخزاعي
12 محمد بن إسحاق بن جعفر أبو بكر الخراساني, البغدادي
13 محمد بن الحسين بن إبراهيم بن الحر بن زعلان أبو جعفر العامري, الخراساني, البغدادي الصغير, ابن أبي إبراهيم
14 محمد بن الحسين بن عبيد أبو جعفر البرجلاني, البغدادي, الواسطي صاحب كتب الزهد
15 محمد بن عبد الله بن نمير أبو عبد الرحمن الكوفي, الخارفي, الهمداني
16 محمد بن غالب بن حرب أبو حعفر الضبي, البغدادي تمتام
17 محمد بن يحيى بن عبد الله بن خالد بن فارس بن ذؤيب أبو عبد الله النيسابوري, الذهلي
18 هانئ بن أحمد الرقي
19 يعيش بن الجهم أبو الحسن الحديثي
[6196] ق منصور بن صقير
ويقال ابْن سقير أيضا أَبُو النضر البغدادي

روى عن
1- إسماعيل بْن إِبْرَاهِيم بْن عقبة
2- وثابت بْن مُحَمَّد العبدي ق إن كَانَ محفوظا
3- وحماد بْن سلمة
4- وعبد اللَّهِ بْن عرادة الشيباني
5- وعبد اللَّهِ بْن المؤمل المخزومي
6- وعبد الرحمن بْن زيد بْن أسلم
7- وعبد المؤمن بْن عُبَيْد اللَّهِ السدوسي
8- وعبد الواحد بْن زياد
9- وعبيد اللَّهِ بْن عمرو الرقي
10- ومحمد بْن ثابت العبدي وهو المحفوظ
11- ومهدي بْن ميمون
12- وموسى بْن أعين الجزري
13- ونافع بْن عُمَر الجمحي
14- وأبي بكر الداهري
15- وأبي عوانة
16- وأبي معشر المدني

روى عنه
1- أسد بْن عمار التميمي
2- وبشر بْن موسى الأسدي
3- وجابر بْن كردي الواسطي
4- وجعفر بْن مُحَمَّد بْن شاكر الصائغ
5- وداود بْن رشيد
6- وسهل بْن أَبِي الصغدي ق
7- وعباس بْن مُحَمَّد الدوري
8- وعلي بْن شعيب السمسار
9- وعلي بْن معبد بْن نوح المصري
10- والقاسم بْن هاشم السمسار
11- وأبو أمية مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم الطرسوسي
12- ومحمد بْن أَحْمَد بْن الجنيد الدقاق
13- ومحمد بْن أَحْمَد بْن أَبِي العوام الرياحي
14- ومحمد بْن الحسين بْن إشكاب
15- ومحمد بْن الحسين البرجلاني
16- ومحمد بْن العباس البغدادي صاحب الشامة
17- ومحمد بْن غالب تمتام
18- وهانئ بْن أَحْمَد الرقي
19- ويعقوب بْن شيبة السدوسي

علماء الجرح والتعديل

قال علي بْن معبد: حَدَّثَنَا منصور بْن صقير، ورأيت أَحْمَد بْن حنبل يكتب عنه الحديث .

وقال 1 أَبُو حاتم 1: 2 كَانَ جنديا 2 .

$ أَخْبَرَنَا أَبُو الْعِزِّ الشَّيْبَانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْيُمْنِ الْكِنْدِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ الْحَافِظُ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرَشِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ، قال: حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مَنْصُورُ بْنُ صُقَيْرٍ، قال: حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ أَعْيَنَ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ قال: " إِنَّ الرَّجُلَ لَيَكُونَ مِنْ أَهْلِ الْجِهَادِ، والصَّلاةِ، والصَّيَامِ، ومِمَّنْ يَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ، ويَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ، ومَا يَجْزِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَجْرَهُ إِلا عَلَى قَدْرِ عَقْلِهِ " . وبِهِ قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ، قال: أَخْبَرَنَا الْبَرْقَانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ، قال: سَمِعْتُ أَبِي سُئِلَ عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ، فَقَالَ: سَمِعْتُ ابْنَ أَبِي الثَّلْجِ، يَقُولُ: ذَكَرْتُ هَذَا الْحَدِيثَ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ، فَقَالَ: هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ، إِنَّمَا رَوَاهُ مُوسَى بْنُ أَعْيَنَ، عَنْ صَاحِبِهِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فَرَفَعَ إِسْحَاقُ مِنَ الْوَسَطِ، وقِيلَ: مُوسَى، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قال أَبِي: وكَانَ مُوسَى، وعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو صَاحِبَيْنِ يَكْتُبُ بَعْضُهُمَا عَنْ بَعْضٍ، وهُوَ حَدِيثٌ بَاطِلٌ فِي الأَصْلِ، قِيلَ لأَبِي: مَا كَانَ مَنْصُورٌ هَذَا ؟ قال: لَيْسَ بِقَوِيٍّ، وفِي حَدِيثِهِ اضْطِرَابٌ *

قال أَبُو بكر بْن ثابت الحافظ: وقد روى حديث موسى بْن أعين بقية بْن الوليد، عَن عُبَيْد اللَّهِ بْن عمرو، عَن إسحاق بْن عَبْد اللَّهِ، كما ذكر يحيى بْن معين، إلا أنه خالفه فِي المتن .

$ أَخْبَرَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ هُوَ الْبَرْقَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ النَّيْسَابُورِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ، قال: حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ سُلَيْمَانَ، قال: حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ، قال: حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قال: قال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " لا تَعْجَبُوا بِإِسْلامِ امْرِئٍ حَتَّى تَعْرِفُوا عُقْدَةَ عَقْلِهِ " *

وقال معاوية بْن صالح الأشعري: ومن أهل بغداد ممن نزلها ومات بها: منصور بْن صقير .
روى له ابْن ماجه حديثين، وقد وقع لنا أحدهما بعلو .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، فِي جَمَاعَةٍ، قَالُوا: أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَتْ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عُبَيْدٌ الْعِجْلُ، قال: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِشْكَابٍ، قال: حَدَّثَنَا مَنْصُورُ بْنُ صُقَيْرٍ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ الْعَبْدِيُّ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ " جَعَلَ حَرِيمَ النَّخْلِ مَدَّ جَرِيدِهَا " . رَوَاهُ عَنْ سَهْلِ بْنِ أَبِي الصُّغْدِيِّ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ صُقَيْرٍ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، إِلا أَنَّهُ قال: عَنْ ثَابِتِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعَبْدِيِّ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَلَبَ اسْمَ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ، وأَسْقَطَ عَمْرَو بْنَ دِينَارٍ، ورِوَايَتُنَا هَذِهِ أَوْلَى بِالصَّوَابِ، واللَّهُ أَعْلَمُ *