تشاهد الان : معمر بن المثنى .

تعريف عام معمر بن المثنى
البيان القيمة
رقم الرواي : 7521
اسم الراوي : معمر بن المثنى
الكنية : أبو عبيدة
اسم الشهرة معمر بن المثنى التيمي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق اخباري رمي برأي الخوارج
الطبقة 7
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات وقال: كان الغالب عليه معرفة الأدب والشعر
2 أبو دواد السجستاني من أثبت الناس
3 أبو عبد الله الحاكم النيسابوري متفق على إتقانه
4 ابن حجر العسقلاني صدوق أخباري، وقد رمي برأي الخوارج
5 الدارقطني لا بأس به يهتم بشيء من رأي الخوارج
6 الذهبي ثقة
7 القاسم بن سلام الهروي كان يوثقه ويكثر الرواية عنه
8 ثعلب النحوي كان يري رأي الخوارج
9 علي بن المديني أحسن ذكره وصحح روايته، وقال: كان لا يحكي عن العرب إلا الشيء الصحيح
10 محمد بن أحمد بن الأزهر كان متهما في روايته
11 يحيى بن معين ليس به بأس
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أبو عدنان أبو عدنان
2 حسن بن علي أبو علي الحرمازي
3 خليفة بن خياط بن خليفة بن خياط أبو عمرو البصري, الليثي شباب
4 رفيع بن سلمة بن مسلم أبو غسان دماذ, صاحب أبي عبيد
5 سهل بن محمد بن عثمان أبو حاتم البصري, السجستاني
6 عبد الرزاق بن همام بن نافع أبو بكر الحميري, اليماني, الصنعاني
7 عبد الله بن حرب أبو محمد الليثي
8 علي بن المغيرة أبو الحسن البغدادي
9 عمر بن شبة بن عبيدة بن زيد بن رائطة أبو زيد البصري, النميري ابن أبي معاذ
10 عمرو بن محمد بن بكير بن سابور أبو عثمان البغدادي
11 عمرو بن محمد بن جعفر البصري
12 محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب أبو جعفر الطبري ابن جرير, الإمام
13 محمد بن سلام بن عبيد الله بن سالم أبو عبد الله البصري, الجمحي
14 محمد بن سهل بن حماد بن المهاجر الرقي
15 محمد بن عبد الرحمن بن عبد الصمد السلمي
16 هارون بن عبد الله بن مروان أبو موسى البغدادي
[6107] د معمر بن المثنى أَبُو عبيدة التيمي البصري
النحوي العلامة مولى ابني تيم بْن مرة يقال إنه مولى لبني عُبَيْد اللَّهِ بْن معمر التيمي

روى عن
1- هشام بْن عروة
2- وأبي عمرو بْن العلاء
3- وأبي الوليد بْن داب
4- وغيرهم

روى عنه
1- إسحاق بْن إِبْرَاهِيم الموصلي
2- وأبو عثمان بكر بْن مُحَمَّد المازني
3- وذماد أَبُو غسان
4- وأبو حاتم سهل بْن مُحَمَّد السجستاني
5- وعبد اللَّهِ بْن مُحَمَّد التوزي
6- وعلي بْن مُحَمَّد النوفلي
7- وأبو الحسن علي بْن المهلب الأثرم
8- وعمر بْن شبة النميري
9- وعمرو بْن مُحَمَّد بْن جعفر
10- وأبو عُبَيْد القاسم بْن سلام فِي آخرين

علماء الجرح والتعديل

قال أَبُو سعيد السيرافي، عَن أَبِي بكر بْن مجاهد، حَدَّثَنَا الكديمي، أو أَبُو العيناء، شك أَبُو سعيد، قال: قال رجل لأبي عبيدة: يَا أَبَا عبيدة، قد ذكرت الناس، وطعنت فِي أنسابهم، فبالله إلا ما عرفتني ما كَانَ أبوك ما أصله ؟ قال: حدثني أَبِي، أن أباه كَانَ يهوديا بباجروان . قال أَبُو سعيد، وكان أَبُو عبيدة من أعلم الناس بأنساب العرب وأيامهم، وله كتب كثيرة فِي أيام العرب وحروبها مثل كتاب: مقاتل الفرسان، وكتب فِي الأيام معروفة . قال: وكان أَبُو عبيدة والأصمعي يتقارضان كثيرا، ويقع كل واحد منهما فِي صاحبه .

وقال أَبُو العباس المبرد: كَانَ أَبُو عبيدة عالما بالشعر، والغريب، والأخبار، والنسب، وكان الأصمعي أعلم بالنحو منه .

وقال الجاحظ: لم يكن فِي الأرض خارجي، ولا جماعي أعلم بجميع العلوم منه .

وقال يعقوب بْن شيبة: سمعت علي بْن عَبْد اللَّهِ المديني، وذكر أَبَا عبيدة معمر بْن المثنى، فأحسن ذكره، وصحح روايته، وقال: كَانَ لا يحكي عَن العرب إلا الشيء الصحيح .

وقال المبرد: كَانَ أَبُو زيد أعلم من الأصمعي، وأبي عبيدة بالنحو، وكانا بعده يتقاربان، وكان أَبُو عبيدة أكمل القوم .

وقال ثعلب: زعم الباهلي صاحب المعاني، أن طلبة العلم كانوا إذا أتوا مجلس الأصمعي اشتروا البعر فِي سوق الدر، وإذا أتوا أَبَا عبيدة اشتروا الدر فِي سوق البعر، والمعنى أن الأصمعي كَانَ حسن الإنشاد
والزخرفة لرديء الأخبار والأشعار حتى يحسن عنده القبيح، وأن الفائدة عنده مع ذاك قليلة، وأن أَبَا عبيدة كَانَ معه سوء عبارة، وفوائده كثيرة، والعلم عنده جم . ومن غرائب حديثه ما

$ أَخْبَرَنَا بِهِ يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الشَّيْبَانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ الْكِنْدِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَزَّازُ، قال: أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو حَازِمٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْعَبْدَوِيُّ، بِنَيْسَابُورَ، قال: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْجُرْجَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ خُزَيْمَةَ الْبُخَارِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ مَعْمَرُ بْنُ الْمُثَنَّى التَّيْمِيُّ، قال: حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: كُنْتُ قَاعِدَةً أَغْزِلُ، والنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَخْصِفُ نَعْلَهُ، فَجَعَلَ جَبِينَهُ يَعْرَقُ، وجَعَلَ عَرَقُهُ يَتَوَلَّدُ نُورًا فَبُهِتَ، فَنَظَرَ إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فَقَالَ: " مَالَكِ يَا عَائِشَةُ بُهِتِّ "، قُلْتُ: جَعَلَ جَبِينُكَ يَعْرَقُ، وجَعَلَ عَرَقُكَ يَتَوَلَّدُ نُورًا، ولَوْ رَآكَ أَبُو كَبِيرٍ الْهُذَلِيُّ لَعَلِمَ أَنَّكَ أَحَقُّ بِشِعْرِهِ . قال: " ومَا يَقُولُ أَبُو كَبِيرٍ ؟ " قَالَت: قُلْتُ: يَقُولُ
ومُبَرَّأٌ مِنْ كُلِّ غُبَّرِ َحَيْضَةٍ
وفَسَادِ مُرْضِعَةٍ ودَاءِ مُغِيلِ
فَإِذَا نَظَرْتُ إِلَى أَسِرَّةِ وجْهِهِ
بَرَقَتْ كَبَرْقِ الْعَارِضِ الْمُتَهَلِّلِ
قَالَتْ: فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، وقَبَّلَ بَيْنَ عَيْنَيَّ، وقال: " جَزَاكِ اللَّهُ يَا عَائِشَةُ عَنِّي خَيْرًا مَا سُرِرْتُ مِنِّي كَسُرُورِي مِنْكِ " . وبِهِ قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ، قال: أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ الْبَرْمَكِيُّ، قال: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سَعْدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ سُفْيَانَ النَّسَوِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو ذَرٍّ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الْقَاضِي، إِمْلاءً، قال: حَدَّثَنَا أَبِي، قال: حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، قال: حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ مَعْمَرُ بْنُ الْمُثَنَّى، قال: حَدَّثَنِي هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَتْنِي عَائِشَةُ، بِنَحْوِهِ *

قال أَبُو ذر: سألني أَبُو علي صالح بْن مُحَمَّد البغدادي عَن حديث أَبِي عبيدة معمر بْن المثنى أن أحدثه به، فحدثته به فقال لو سمعت بهذا عَن غير أبيك، عَن مُحَمَّد لأنكرته أشد الإنكار، لأني لم أعلم قط أن أَبَا عبيدة، حدث عَن هشام بْن عروة شيئا، ولكنه حسن عندي حين صار مخرجه، عَن مُحَمَّد بْن إسماعيل .

قال الخطيب: يقال: إنه ولد فِي الليلة التي مات فيها الحسن البصري .

وقال أَبُو موسى مُحَمَّد بْن المثنى: مات سنة ثمان ومائتين .

وقال المظفر بْن يحيى: مات سنة تسع ومائتين، وهو ابْن ثلاث وتسعين سنة .

وقال ابْن عفير: مات سنة إحدى عشرة ومائتين .

وقال الصولي: مات سنة تسع، وقيل: سنة عشر، وقيل: سنة إحدى عشرة ومائتين

ذكره أَبُو داود فِي أول كتاب الزكاة عقيب حديث أَبِي بكر: " لو منعوني عقالا " . قال أَبُو عبيدة: العقال صدقة سنة، والعقالان: صدقة سنتين