البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 7456 |
اسم الراوي : | معان بن رفاعة |
الكنية : | أبو محمد |
اسم الشهرة | معان بن رفاعة السلامي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | ضعيف الحديث |
الطبقة | 7 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو أحمد بن عدي الجرجاني | عامة ما يرويه لا يتابع عليه |
2 | أبو الفتح الأزدي | لا يحتج به |
3 | أبو جعفر العقيلي | ذكر له حديثا وقال: لا يعرف إلا به |
4 | أبو حاتم الرازي | شيخ حمصي، يكتب حديثه ولا يحتج به |
5 | أبو حاتم بن حبان البستي | منكر الحديث يروي مراسيل كثيرة ويحدث عن أقوام مجاهيل لا يشبه حديثه حديث الأثبات فلما صار الغالب على روايته ما تنكر القلوب استحق ترك الاحتجاج |
6 | أبو دواد السجستاني | ليس به بأس |
7 | أحمد بن حنبل | لم يكن به بأس، لا بأس به |
8 | إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني | ليس بحجة |
9 | ابن حجر العسقلاني | لين الحديث، كثير الإرسال |
10 | الذهبي | صاحب حديث، ليس بمتقن |
11 | دحيم الدمشقي | ثقة |
12 | علي بن المديني | كان شيخا ضعيفا، ومرة: ثقة، قد روى الناس عنه |
13 | محمد بن عوف الحمصي | لا بأس به |
14 | يحيى بن معين | ضعيف |
15 | يعقوب بن سفيان الفسوي | لين الحديث |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد بن إدريس بن عبد الله بن حيان بن عبد الله بن أنس | أبو عبد الله | المروزي, البغدادي, الشيباني | |
2 | إسحاق بن شعيب | |||
3 | إسماعيل بن عياش بن سليم | أبو عتبة | العنسي, الحمصي | الأزرق |
4 | بقية بن الوليد بن صائد بن كعب بن حريز | أبو يحمد | الحمصي, الحميري, الميتمي, الكلاعي | |
5 | سعيد بن عبد الجبار | أبو عثمان, أبو عثيم | الحمصي, الزبيدي, الشامي | |
6 | شريح بن يزيد | أبو حيوة | الحمصي, الحضرمي | |
7 | عبد القدوس بن الحجاج | أبو المغيرة | الحمصي, الشامي, الخولاني | |
8 | عبيد بن يحيى | أبو سليم | الأسدي, الرقي | |
9 | عصام بن خالد | أبو إسحاق | الحمصي, الحضرمي | |
10 | مبشر بن إسماعيل | أبو إسماعيل | الكلبي, الحلبي | |
11 | محمد بن سليمان بن أبي كريمة | ابن أبي كريمة | ||
12 | محمد بن سليمان بن سالم | أبو عبد الله | الحراني | بومة, ابن أبي داود |
13 | محمد بن شعيب بن شابور | أبو عبد الله | البيروتي, الشامي, الأموي, القرشي, الدمشقي | |
14 | مسكين بن بكير | أبو عبد الرحمن | الحراني | |
15 | موسى بن يعقوب بن عبد الله بن وهب بن زمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزي بن قصي | أبو محمد | الزمعي, الأسدي, القرشي | |
16 | وليد بن مسلم | أبو العباس | الشامي, الأموي, القرشي, الدمشقي |
[6043] ق معان بن رفاعة السلامي أَبُو مُحَمَّد الدمشقي ويقال الحمصي روى عن 1- أَبِي عَبْد الرحمن إِبْرَاهِيم بْن عَبْد الرحمن ويقال: ابْن عَبْد العزيز العذري 2- وجنادة بْن الحارث 3- ودرع الخولاني 4- وعبد الوهاب بْن بخت ق 5- وعطاء بْن يسار فيما قيل 6- وعطاء الخراساني 7- وعلي بْن يزيد الألهاني ق 8- والقاسم أَبِي عَبْد الرحمن الشامي 9- وأبي عَبْد الرحمن قيس بْن موسى الأعمى 10- ومحمد بْن عمير وهو ابْن أَبِي عمرة الأزدي 11- وأبي خلاد مُحَمَّد بْن وارد الحميري الفلسطيني 12- وأبي خلف البصري الأعمي ق 13- وأبي الزبير المكي 14- وأبي عثمان النهدي فيما قيل 15- وأبي يزيد الغوثي روى عنه 1- إسماعيل بْن عياش 2- وبشر بْن بكر التنيسي 3- وبقية بْن الوليد 4- وأبو حيوة شريح بْن يزيد 5- وأبو المغيرة عَبْد القدوس بْن الحجاج الخولاني ق 6- وعصام بْن خالد 7- ومبشر بْن إسماعيل الحلبي ق 8- ومثنى بْن بكر 9- ومحمد بْن سليمان بْن أَبِي داود الحراني 10- ومحمد بْن سليمان بْن أَبِي كريمة 11- ومحمد بْن شعيب بْن شابور 12- ومسكين بْن بكير الحراني 13- ومسلمة بْن علي 14- والوليد بْن مسلم علماء الجرح والتعديل قال 1 مُحَمَّد بْن عوف، عَن أَحْمَد بْن حنبل 1: 2 لم يكن به بأس 2 . وقال 1 مهنا بْن يحيى، عَن أَحْمَد بْن حنبل 1: 2 لا بأس به 2 . وقال 1 علي بْن المديني 1: 2 ثقة، قد روى الناس عنه 2 . وقال 1 عثمان بْن سعيد الدارمي، عَن دحيم 1: 2 ثقة 2 . وقال 1 مُحَمَّد بْن عوف 1: 2 لا بأس به 2 . وقال 1 أَبُو حاتم 1: 2 شيخ حمصي يكتب حديثه، ولا يحتج به 2 . وقال أَبُو زرعة الدمشقي: شيخان معناهما واحد: عثمان بْن أَبِي العاتكة، ومعان بْن رفاعة . وأخبرني دحيم أن معانا أرفعهما وأرجحهما . وقال 1 أَبُو عُبَيْد الآجري، عَن أَبِي داود 1: 2 ليس به بأس 2 . وقال 1 عباس الدوري، عَن يحيى بْن معين 1: 2 ضعيف 2 . وقال 1 مُحَمَّد بْن عثمان بْن أَبِي شيبة: سئل يحيى بْن معين 1، 2 عَن عثمان بْن عطاء، ومعان بْن رفاعة، وسعيد بْن بشير فقال: كل هؤلاء ضعفى 2 . وقال 1 إِبْرَاهِيم بْن يعقوب السعدي 1: 2 ليس بحجة 2 . وقال 1 يعقوب بْن سفيان 1: 2 لين الحديث 2 . وقال 1 أَبُو حاتم بْن حبان 1: 2 منكر الحديث، يروي مراسيل كثيرة، ويحدث عَن أقوام مجاهيل، لا يشبه حديثه حديث الأثبات، فلما صار الغالب فِي رواياته ما ينكره القلب استحق ترك الاحتجاج به 2 . وقال 1 أَبُو أَحْمَد بْن عدي 1: 2 عامة ما يرويه لا يتابع عليه 2 . روى له ابْن ماجه |