تشاهد الان : مسلم بن مخراق .

تعريف عام مسلم بن مخراق
البيان القيمة
رقم الرواي : 7372
اسم الراوي : مسلم بن مخراق
الكنية : أبو الأسود
اسم الشهرة مسلم بن مخراق العبدي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 4
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي شيخ
2 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات وقال: يروي المراسيل
3 أحمد بن حنبل ما أري به بأسا
4 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
5 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
6 ابن حجر العسقلاني صدوق
7 الذهبي وثق
8 دحيم الدمشقي ثقة
9 عبد الأعلى بن مسهر الغساني ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 حارث بن يزيد أبو عبد الكريم الحضرمي, المصري
2 زياد بن ربيعة بن نعيم بن ربيعة بن عمرو الحضرمي, المصري
3 سوادة بن عبد الله بن مخراق البصري ابن أبي الأسود
4 شعبة بن الحجاج بن الورد أبو بسطام البصري, العتكي, الأزدي, الواسطي
5 عبد الله بن عون بن أرطبان أبو عون البصري, المزني
6 عبد الله بن لهيعة بن عقبة بن فرعان بن ربيعة بن ثوبان أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن الأعدولي, الغافقي, الحضرمي, المصري ابن لهيعة
7 عثمان بن سليمان أبو حفص المدني, الأزدي, الدمشقي ابن أبي العاتكة
8 ليث بن سعد بن عبد الرحمن أبو الحارث الفهمي, المصري
[5941] م د س: مسلم بن مخراق العبدي القري أَبُو الأسود البصري
القطان، والد سوادة بْن أبي الأسود مولى بني قرة حي من عَبْد القيس ويقال: مولي بني ضبة بْن قرة ويقال: مولى بني فزارة من عَبْد القيس ويقال: المازني العرياني ويقال: إنهما اثنان

قال أَبُو حاتم: كان مخراق يجلب القطن من شهرزور على مسلم

روى عن
1- طلق بْن خشاف البكري
2- وعَبْد الله بْن الزبير
3- وعَبْد الله بْن عباس م د س
4- وعَبْد الله بْن عمر بْن الخطاب
5- ومعقل بْن يسار م
6- وأبي بكرة الثقفي
7- وأسماء بنت أبي بكر م

روى عنه
1- حزم بْن أبي حزم القطعي
2- وابنه سوادة بْن أبي الأسود م
3- وشعبة بْن الحجاج م د س
4- وعَبْد الله بْن عون
5- والْقَاسِم بْن الفضل الحداني

علماء الجرح والتعديل

قال 1 عَبْد الله بْن أَحْمَد بْن حنبل: سمعت أبي 1 2 ذكر مسلما القري فقال: ما أرى بِهِ بأسا 2

وقال 1 أَبُو حاتم 1: 2 شيخ 2

وقال 1 النسائي 1: 2 ثقة 2

2 وذكره ابن حبان في كتاب الثقات 2

روى له مسلم وأبو داود والنسائي .

$ أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ، وأبو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلٌ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُذْهَبِ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَطِيعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، قال: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ مُسْلِمٍ الْقُرِّيِّ، قال: سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ، يَقُولُ: : أَهَلَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِالعْمُرةِ وأَهَلَّ أَصْحَابُهُ بِالْحَجِّ " أَخْرَجُوهُ مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا، وبَدَلا مِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ غُنْدُرٍ، ولَيْسَ لَهُ عِنْدَ أَبِي دَاوُدَ، والنِّسَائِيُّ غَيْرُهُ واللهُ أَعْلَمُ *