البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 7205 |
اسم الراوي : | محمد بن وهب بن سعيد بن عطية بن معبد |
الكنية : | أبو عبد الله |
اسم الشهرة | محمد بن وهب السلمي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | صدوق حسن الحديث |
الطبقة | 10 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو أحمد بن عدي الجرجاني | له غير حديث منكر، ولم أر للمتقدمين فيه كلاما، وقد تكلموا فيمن هو خير منه |
2 | أبو حاتم الرازي | صالح الحديث |
3 | ابن حجر العسقلاني | صدوق |
4 | الدارقطني | ثقة، ومرة: ليس به بأس |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | أحمد بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر بن دينار | أبو عبد الرحمن | النسائي | |
2 | أحمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين بن سعد بن مفلح بن هلال | أبو جعفر | المهري, المصري | |
3 | أحمد بن منصور بن سيار بن المبارك | أبو بكر | البغدادي, الرمادي | |
4 | إبراهيم بن يعقوب بن إسحاق | أبو إسحاق | السعدي, الخراساني, الجوزجاني | |
5 | الربيع بن سليمان بن داود بن إبراهيم | أبو محمد | الجيزي, الأزدي, المصري | |
6 | حسن بن سليمان بن سلام | أبو علي | البصري, الفزاري, المصري | قبيطة |
7 | عثمان بن سعيد بن خالد بن سعيد | أبو سعيد | السجزي, السجستاني, الدارمي, التميمي, الهروي | |
8 | محمد بن إبراهيم بن مسلم بن سالم | أبو أمية | الثغري, الطرسوسي, السجستاني, البغدادي, الخزاعي | |
9 | محمد بن إسماعيل بن مهران بن عبد الله | أبو بكر | النيسابوري, الإسماعيلي | |
10 | محمد بن إسماعيل بن يوسف | أبو إسماعيل | الترمذي, البغدادي, السلمي | |
11 | محمد بن يحيى بن عبد الله بن خالد بن فارس بن ذؤيب | أبو عبد الله | النيسابوري, الذهلي |
[5678] خ ق مُحَمَّد بن وهب بن عطية ويقال مُحَمَّد بن وهب بن سعيد بن عطية بن معبد السلمي أَبُو عَبْد اللَّهِ الدمشقي روى عن 1- أَحْمَد بن معاوية بن وديع 2- وبقية بن الوليد 3- وحصين بن جعفر الفزاري 4- وضمرة بن ربيعة 5- وعبد الله بن عَبْدِ الْمَلِكِ الجمحي 6- وعبد الحميد بن عدي الجهني 7- وعبد الخالق بن زيد بن واقد 8- وعبد العزيز بن الوليد بن سليمان بن أبي السائب 9- وأبي خليد عتبة بن حماد الحكمي القارئ 10- وعراك بن خالد بن يزيد بن صالح بن صبيح المري 11- وعيسى بن خالد اليمامي 12- ومحمد بن حرب الأبرش الخولاني خ 13- ومحمد بن شعيب بن شابور 14- والهيثم بن عمران العنسي 15- والوليد بن مسلم ق 16- ويعقوب بن مُحَمَّد بن فضالة بن عبيد 17- واليمان بن عدي روى عنه 1- إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني 2- وأَحْمَد بن منصور الرمادي 3- والحسين بن سليمان الفزاري العسكري قبيطة 4- وأَبُو سليمان حويت بن أَحْمَدَ بن حكيم الدمشقي 5- والربيع بن سليمان الجيزي 6- وسعيد بن كثير بن عفير 7- وأَبُو الربيع سليمان بن داود الختلي 8- وأَبُو منصور سليمان بن مُحَمَّد بن الفضل بن جبريل البجلي 9- وعبيد بن شريك البزاز 10- وعلي بن الحسن الهسنجاني 11- وعلي بن مُحَمَّد بن عيسى الجكاني الهروي 12- وعمر بن أبي عمر البلخي 13- وأَبُو أمية مُحَمَّد بن إبراهيم الطرسوسي 14- ومحمد بن خالد خ يقال: إنه الذهلي 15- ومحمد بن أبي السري العسقلاني 16- ومحمد بن يحيى بن عَبْدِ اللَّهِ بن خالد الذهلي ق 17- وأَبُو حاتم الرازي وقال: صالح الحديث علماء الجرح والتعديل وقال 1 الدارقطني: 1 2 ثقة 2 روى له البخاري، وابن مَاجَهْ. $ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ، وأَحْمَدُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ، قَالا: أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الصَّفَّارِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الأَسْعَدِ هِبَةُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْقُشَيْرِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَحِيرِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْحَسَنِ الإِسْفَرَايِينِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَوَانَةَ يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَافِظُ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ، قال: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ وهْبِ بْنِ عَطِيَّةَ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ الزُّبَيْدِيُّ، قال: حَدَّثَنَا الزُّهْرِيُّ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ " رَأَى فِي بَيْتِهَا جَارِيَةً فِي وجْهِهَا سَفْعَةٌ، فَقَالَ: اسْتَرْقُوا لَهَا، فَإِنَّ بِهَا النَّظْرَةَ " . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ، عَنْهُ، فَإِنْ كَانَ الذُّهْلِيَّ، فَقَدْ وافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍّ، وإِنْ كَانَ غَيْرَهُ، فَقَدْ وقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، ولَيْسَ لَهُ عِنْدَهُ غَيْرُهُ، واللَّهِ أَعْلَمُ * |