تشاهد الان : محمد بن عيسى بن القاسم بن سميع .

تعريف عام محمد بن عيسى بن القاسم بن سميع
البيان القيمة
رقم الرواي : 7123
اسم الراوي : محمد بن عيسى بن القاسم بن سميع
الكنية : أبو الحكم, أبو سفيان
اسم الشهرة محمد بن عيسى القرشي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 9
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد الحاكم مستقيم الحديث إلا أنه روى عن ابن أبي ذئب حديثا منكرا
2 أبو أحمد بن عدي الجرجاني هو حسن الحديث، والذى أنكر عليه حديث مقتل عثمان أنه لم يسمعه من ابن أبي ذئب
3 أبو حاتم الرازي يكتب حديثه، ولا يحتج به
4 أبو حاتم بن حبان البستي مستقيم الحديث إذا بين السماع في خبره فأما خبره الذي روى عن ابن أبي ذئب عن الزهرى عن سعيد بن المسيب في مقتل عثمان لم يسمعه من بن أبي ذئب سمعه من إسماعيل بن يحيى بن عبيد الله التيمى عن ابن أبي ذئب فدلس عنه وإسماعيل واه
5 أبو حفص عمر بن شاهين شيخ من أهل الشام ثقة
6 أبو دواد السجستاني ليس به بأس إلا أنه كان يتهم بالقدر، ومرة: ثقة مأمون
7 ابن حجر العسقلاني صدوق يخطىء ويدلس ورمي بالقدر
8 الدارقطني ليس به بأس
9 دحيم الدمشقي ليس من أهل الحديث، وهو قدري
10 يزيد بن محمد الدمشقي شيخ ثبت
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أحمد بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر بن دينار أبو عبد الرحمن النسائي
2 أحمد بن عبيد بن إسماعيل أبو الحسن البصري
3 أحمد بن محمد بن زياد بن بشر بن درهم أبو سعيد العنزي, البصري ابن الأعرابي
4 حسن بن الصباح بن محمد أبو علي البغدادي, الواسطي
5 حسن بن علي بن محمد أبو علي, أبو محمد الهذلي, الحلواني
6 عباس بن الوليد بن صبح أبو الفضل السلمي, الدمشقي
7 عبد الرحمن بن يحيى بن إسماعيل بن عبيد الله أبو محمد المخزومي, القرشي, الدمشقي ابن أبي المهاجر
8 عبد ربه بن نافع أبو شهاب الكناني, الكوفي الأصغر
9 علي بن هاشم النيسابوري
10 عمر بن علي بن عطاء بن مقدم أبو حفص, أبو جعفر البصري, المقدمي, الواسطي
11 محمد بن عامر أبو عمر المصيصي, الأنطاكي
12 محمد بن عبيد بن حساب البصري, الزهراني, الغبري
13 هارون بن عمرو بن يزيد بن زياد بن أبي زياد أبو عمرو المخزومي, الدمشقي ابن أبي زياد
14 هارون بن محمد بن بكار بن بلال العاملي, الدمشقي
15 هشام بن عمار بن نصير بن ميسرة بن أبان أبو الوليد الظفري, السلمي, الدمشقي
16 هيثم بن مروان بن الهيثم بن عمران بن عبد الله أبو الحكم العنسي, الدمشقي
[5533] د س ق مُحَمَّد بن عيسى بن القاسم بن سميع القرشي الأموي أَبُو سفيان الدمشقي
مولى معاوية بن أبي سفيان

روى عن
1- إبراهيم بن سليمان الأفطس ق
2- وحميد الطويل س
3- وروح بن القاسم
4- وزهير بن مُحَمَّد التميمي
5- وزيد بن واقد د س
6- وعَبْد الرَّحْمَنِ بن عمرو الأوزاعي
7- وعبيد الله بن عمر العمري س
8- ومحمد بن أبي الزعيزعة
9- ومحمد بن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بن أبي ذئب
10- ومحمد بن الوليد الزبيري
11- ومعاوية بن سلمة البصري
12- وهشام بن عروة

روى عنه
1- العباس بن الوليد بن صبح الخلال
2- وعَبْد الرَّحْمَنِ بن يحيى بن إسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر
3- وعبد الرزاق بن عمر بن مسلم العابد
4- وهارون بن مُحَمَّد بن بكار بن بلال د س
5- وهشام بن عمار ق
6- والهيثم بن مروان بن الهيثم بن عمران العنسي

علماء الجرح والتعديل

قال عثمان بن سعيد الدارمي، عن دحيم: ليس من أهل الحديث وهو قدري

وقال أَبُو حاتم: شيخ دمشقي يكتب حديثه، ولا يحتج بِهِ

وقال البخاري مُحَمَّد بن عيسى بن القاسم شامي، عَنِ ابْنِ أبي ذئب، عن الزهري، في مقتل عثمان

وقال في موضع آخر، يقال: لم يسمع من ابن أبي ذئب هذا الحديث .

وقال أَبُو عبيد الآجري: سألت أبا داود عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عيسى بن سميع فقال: ليس بِهِ بأس إلا أنه، كان يتهم بالقدر . قال أَبُو دَاوُدَ: سمعت هشام بن عمار، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عيسى الثقة المأمون، قال أَبُو دَاوُدَ: بلغني أن أبا مسهر قال لهشام بن عمار، وأصحابه: ذهبتم فأكلتم طعام الدجال يعني مُحَمَّد بن عيسى، قال مُحَمَّد: كان له ابن صاحب حديث . يقال له: محمود بن فلان بن مُحَمَّد بن عيسى، كتبت عَنْهُ، كان سيئا، وكان ينكر أن يكون حدث بحديث ابن أبي ذئب حديث السقيفة، وقال: أدخل عليه وادعى. قال أَبُو دَاوُدَ: قال لي عيسى بن شاذان: قلت لهشام بن عمار: مُحَمَّد بن سميع، قال لكم: حَدَّثَنَا ابْنُ أبي ذئب , قال: أيش سؤالك عن هذا ؟ قال أَبُو عبيد: يعني حديث السقيفة .

وقال صالح بن مُحَمَّد الأسدي الحافظ: حَدَّثَنَا هشام بن عمار، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عيسى بن القاسم عَنِ ابْنِ أبي ذئب، عن الزهري، حديث مقتل عثمان بن عفان، قال: فجهدت بِهِ الجهد أن يقول: حَدَّثَنَا ابْنُ أبي ذئب، فأبى أن يقول إلا عَنِ ابْنِ أبي ذئب، قال صالح بن مُحَمَّد: قال لي محمود ابن بنت مُحَمَّد بن عيسى: هو في كتاب جدي عن إسماعيل بن يحيى بن عبيد الله، عَنِ ابْنِ أبي ذئب، قال صالح، إسماعيل بن يحيى: هذا يضع الحديث: قال: وهو ابن يحيى بن عبيد الله الذي يروي عَنْ أَبِيهِ، عن أبي هريرة، تلك الأحاديث الذي يروي عَنْهُ يعلى بن عبيد، وهؤلاء، قال صالح بن مُحَمَّد: فحدثت بهذه القصة مُحَمَّد بن يحيى الذهلي فقال: الله المستعان . قال أَبُو الْقَاسِمِ: وبلغني عن يزيد بن مُحَمَّد بن عبد الصمد، أنه قال: مُحَمَّد بن عيسى شيخ ثبت .

وقال أَبُو حفص بن شاهين: مُحَمَّد بن عيسى بن سميع شيخ من أهل الشام ثقة، وإسماعيل بن يحيى بن عبيد الله الذي أسقطه ضعيف . وقال أَبُو حاتم بن حبان: هو مستقيم الحديث، إذا بين السماع في خبره، فأما خبره الذي روى عن ابْنِ أبي ذئب، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب في مقتل عثمان، فلم يسمعه من ابن أبي ذئب سمعه من إسماعيل بن يحيى بن عبيد الله، عَنِ ابْنِ أبي ذئب، فدلس عَنْهُ، إسماعيل ضعيف واه . وقال الحاكم أَبُو أَحْمَد: مستقيم الحديث، إلا أنه روى عن ابْنِ أبي ذئب حديثا منكرا . وهو حديث مقتل عثمان، ويقال، وإسحاق كان في كتابه عن إسماعيل بن يحيى التيمي، عَنِ ابْنِ أبي ذئب فأسقطه، وإسماعيل ذاهب الحديث .

وقال أَبُو أَحْمَد بن عدي: لا بأس بِهِ . وله أحاديث حسان عن عبيد الله، وروح، وجماعة من الثقات، وهو حسن الحديث، والذي أنكر عليه حديث مقتل عثمان أنه لم يسمعه من بن أبي ذئب .

قال أَبُو سليمان بن زبر، عن سليمان بن مُحَمَّد الخزاعي، عن عباس بن الوليد الخلال: مات سنة أربع ومائتين .

وقال الحسن بن مُحَمَّد بن بكار بن هلال: توفي سنة ست ومائتين . وكان مولده في سنة أربع عشرة ومائة، وكانت وفاته وهو ابن ثنتين وتسعين سنة .

روى له أَبُو دَاوُدَ والنسائي، وابن مَاجَهْ