تشاهد الان : أنس بن مالك .

تعريف عام أنس بن مالك
البيان القيمة
رقم الرواي : 705
اسم الراوي : أنس بن مالك
الكنية : أبو مية, أبو أميمة, أبو أمية
اسم الشهرة أنس بن مالك الكعبي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صحابي
الطبقة 1
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي له صحبة
2 ابن حجر العسقلاني صحابي
3 الذهبي له صحبة
4 المزي معدود في الصحابة
5 محمد بن إسماعيل البخاري له صحبة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أبو المهاجر أبو المهاجر
2 زرارة بن أوفى أبو حاجب العامري, الحرشي, البصري
3 سوادة بن حنظلة البصري, القشيري
4 عبد الله بن زيد بن عمرو بن ناتل بن مالك بن عبيد أبو كلابة, أبو قلابة البصري, الجرمي, الأزدي
5 عبد الله بن سوادة بن حنظلة البصري, القشيري
6 عبيد الله بن زيادة أبو زيادة الوائلي, البكري, الدمشقي
7 عصام بن يحيى الحضرمي
8 عمرو بن أمية بن خويلد بن عبد الله بن إياس بن ناشرة بن كعب بن جدي بن ضمرة بن بكر أبو أمية الضمري, الحجازي
[569] أَنَس بن مالك الكعبي القشيري
من بني قشير بْن كعب بْن ربيعة بْن عامر بْن صعصعة كنيته أَبُو أمية، ويقال: أَبُو أميمة، ويقال: أَبُو مية معدود فِي الصحابة، كَانَ ينزل البصرة .

روى عن
1- النَّبِيّ 4 صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ حديثا واحدا: " إن اللَّه وضع عن المسافر الصيام وشطر الصلاة " ومنهم من ذكر فيه قصة

روى عنه
1- أَبُو قلابة عَبْد اللَّهِ بْن زيد الجرمي س
2- وعبد اللَّه بْن سوادة القشيري 4

علماء الجرح والتعديل

وقيل عن أبي قلابة عن رجل من بني عامر عن أبيه أو عمه، وقيل: غير ذَلِكَ فِي إسناده

$روى له الأربعة هَذَا الْحَدِيث: أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الدَّرَجِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، وغَيْرُ واحِدٍ إِذْنًا، قَالُوا: أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَتْ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا فُضَيْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَلَطِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، قال الطَّبَرَانِيُّ: وحَدَّثَنَا الْحَضْرَمِيُّ، قال: حَدَّثَنَا شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخٍ، قال الطَّبَرَانِيُّ: وحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ الْمَكِّيُّ، قال: حَدَّثَنَا كَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ الْجَحْدَرِيُّ، وهُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ، قَالُوا: حَدَّثَنَا أَبُو هِلالٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَوَادَةَ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، رَجُلٌ مِنْ بَنِي كَعْبٍ، قال: أَغَارَتْ عَلَيْنَا خَيْلٌ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فَانْتَهَيْتُ إِلَيْهِ وهُوَ يَأْكُلُ، فَقَالَ: " اجْلِسْ فَأَصِبْ مِنْ طَعَامِنَا هَذَا "، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي صَائِمٌ، قال: " اجْلِسْ أُحَدِّثُكَ عَنِ الصَّلاةِ وعَنِ الصَّوْمِ: إِنَّ اللَّهَ وضَعَ شَطْرَ أَوْ نِصْفَ الصَّلاةِ عَنِ الْمُسَافِرِ، ووَضَعَ الصَّوْمَ أَوِ الصِّيَامَ عَنِ الْمُسَافِرِ، والْمَرِيضِ، والْحَائِضِ "، واللَّهِ لَقَدْ قَالَهُمَا جَمِيعًا أَوْ إِحْدَاهُمَا، فَلُمْتُ نَفْسِي أَلا أَكُونُ أَكَلْتُ مِنْ طَعَامِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ . وأَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ فِي جَمَاعَةٍ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلٌ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَطِيعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنَا شَيْبَانُ بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ *

رواه أَبُو دَاوُدَ، عن شيبان، فوقع لنا موافقة لَهُ بعلو، ورواه التِّرْمِذِيّ، وابن مَاجَهْ من حديث وكيع، عن أبي هلال، وقال التِّرْمِذِيّ: حسن، ولا يعرف لأنس بْن مالك هَذَا غير هَذَا الْحَدِيث .

ورواه النسائي من طرق كثيرة، إحداها: عن مُحَمَّد بْن حاتم بْن نعيم المروزي، عن حبان بْن موسى، عن عَبْد اللَّهِ بْن المبارك، عن سفيان بْن عيينة، عن أَيُّوب السختياني، قال: حَدَّثَنَا شيخ من بني قشير، عن عمه حديثا، ثم لقيناه فِي إبل لَهُ، فَقَالَ لَهُ أَبُو قلابة: حدثه، فَقَالَ الشيخ: حدثني عمي أنه ذهب فذكره ولم يسمه
وقد وقع لنا عاليا جدا، كَانَ مشايخنا رووه عن أصحاب النسائي