تشاهد الان : محمد بن عبد الرحمن بن عرق .

تعريف عام محمد بن عبد الرحمن بن عرق
البيان القيمة
رقم الرواي : 6965
اسم الراوي : محمد بن عبد الرحمن بن عرق
الكنية : أبو الوليد
اسم الشهرة محمد بن عبد الرحمن اليحصبي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 5
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي لا يحتج بحديثه ما كان من رواية إسماعيل بن عياش وبقية بن الوليد ويحيى بن سعيد العطار وذويهم بل يعتبر من حديثه ما رواه الثقات عنه
2 ابن حجر العسقلاني صدوق
3 الذهبي وثق
4 دحيم الدمشقي ما أعلمه إلا ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 إسماعيل بن عياش بن سليم أبو عتبة العنسي, الحمصي الأزرق
2 بقية بن الوليد بن صائد بن كعب بن حريز أبو يحمد الحمصي, الحميري, الميتمي, الكلاعي
3 عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار أبو عمرو الحمصي, القرشي
4 محمد بن سليمان بن سالم أبو عبد الله الحراني بومة, ابن أبي داود
5 محمد بن شعيب بن شابور أبو عبد الله البيروتي, الشامي, الأموي, القرشي, الدمشقي
6 يحيى بن سعيد أبو زكريا الأنصاري, الحمصي, الشامي, الدمشقي
[5403] بخ د سي ق مُحَمَّد بن عبد الرحمن بن عرق اليحصبي أَبُو الوليد الشامي الحمصي

روى عن
1- عبد اللَّه بْن بسر المازني بخ د سي ق
2- وأبيه عبد الرحمن بْن عرق اليحصبي ق

روى عنه
1- إِسْمَاعِيل بْن عياش ق
2- وبقية بْن الوليد بخ د
3- وسعيد بْن عبد الجبار الزبيدي
4- وعثمان بْن سعيد بْن كثير بْن دينار الحمصيون د سي ق
5- ومُحَمَّد بْن سليمان بْن أبي داود الحراني
6- وأَبُو ضمرة مُحَمَّد بْن سليمان بْن أبي ضمرة الحمصي
7- ومُحَمَّد بْن شعيب بْن شابور
8- ويَحْيَى بْن سعيد العطار الحمصي

علماء الجرح والتعديل

قال 1 عثمان بْن سعيد الدارمي: سمعت دحيما 1 , يقول: 2 مُحَمَّد ابْن عبد الرحمن اليحصبي من مشيخة أهل حمص , ما أعلمه إلا ثقة 2

2 وذكره ابن حبان في كتاب الثقات 2

روى له الْبُخَارِي في الأدب، وأَبُو داود , والنسائي في اليوم والليلة، وابن ماجه .

$ أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ ابْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ فِي جَمَاعَةٍ , قَالُوا: أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَتْ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ، قال: حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ، قال: حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ، قال: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْيَحْصَبِيُّ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ بُسْرٍ , قال: " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اسْتَأْذَنَ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ لَمْ يَقُمْ حِيَالَ الْبَابِ , ولَكِنْ يَقُومُ يُمْنَةً ويُسْرَةً ثُمَّ يَسْتَأْذِنُ " . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الرَّمْلِيِّ , ورَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ , عَنْ مُؤَمَّلِ بْنِ الْفَضْلِ الْحَرَّانِيِّ فِي آخَرِينَ , كُلُّهُمْ عَنْ بَقِيَّةَ , فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا , ولَيْسَ لَهُ عِنْدَ الْبُخَارِيِّ غَيْرُهُ *