تشاهد الان : أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث بن عويمر بن نوفل .

تعريف عام أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث بن عويمر بن نوفل
البيان القيمة
رقم الرواي : 676
اسم الراوي : أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث بن عويمر بن نوفل
الكنية : أم ورقة
اسم الشهرة أم ورقة بنت عبد الله الشهيدة
النسب
اللقب الشهيدة
الوصف
اللقب
الرتبة صحابي
الطبقة 1
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 ابن حجر العسقلاني صحابية كان النبي صلى الله عليه وسلم يسميها الشهيدة، وكانت تؤم أهل دارها
2 الذهبي كان النبي صلى الله عليه وسلم يزورها ويسميها الشهيدة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 عبد الرحمن بن خلاد الأنصاري
2 ليلى بنت مالك أم ورقة الأنصاري, المدني
3 مالك
4 وليد بن عبد الله بن جميع المكي, الزهري, الكوفي
[8019] د أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث بن عويمر بن نوفل الأنصارية
لها صحبة، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزورها ويسميها الشهيدة وكان أمرها أن تؤم أهل دارها فكانت تؤمهم، ولها مؤذن فقتلها غلام لها أو جارية كانت دبرتهما في خلافة عمر فأتي بهما فصلبا، فكانا أول مصلوبين بالمدينة فقال عمر: صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث كان يقول: " انطلقوا بنا نزور الشهيدة " .

روى حديثها: الوليد بن عبد الله بن جميع د، عن جدته، عن أمها أم ورقة، وقيل: عن الوليد، عن جدته ليلى بنت مالك، عن أبيها، عن أم ورقة، وقيل: عن الوليد د، عن جده، عن أم ورقة، وعن عبد الرحمن بنخلاد، عن أم ورقة، وقيل: عن عبد الرحمن بن خلاد، عن أبيه، عن أم ورقة، أن النبي صلى الله عليه وسلم لما غزا بدرا، قالت له: يا رسول الله، ائذن لي في الغزو معك .

وقال محمد بن يعلى السلمي، عن الوليد بن جميع، عن عبد الرحمن بن خلاد، قال الوليد: وسمعت جدتي ليلى بنت مالك، تذكر عن أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث بن مرضخة، وكانت امرأة من الأنصار .

روى لها أبو داود
152 ام ورقة بنت عبد الله بن الحارث اسلمت وبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اخبرنا ابن الحصين بالاسناد عن ام ورقة بنت عبد الله بن الحارث الانصارية وكانت قد جمعت القرآن وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد امرها ان تؤم اهل دارها وكان لها مؤذن وكانت تؤم اهل دارها.

وعنه عن جدته عن امها ام ورقة بنت عبد الله بن الحارث الانصاري وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزورها يسميها الشهيدة وكانت قد جمعت القرآن وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم حين غزا بدار قال له ائذن لي فاخرج معك فاداوي جرحاكم وامرض مرضاكم لعل الله عز وجل يهدي الي الشهادة قال: "ان الله عز وجل مهد لك الشهادة" وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم امرها ان تؤم اهل دارها حتى غدا عليها جارية وغلام لها كانت قد دبرتهما فقتلاها في امارة عمر رضي الله عنه فقيل ان ام ورقة قد قتلها غلامها وجاريتها فقال عمر صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: "انطلقوا بنا نزور الشهيدة" رحمها الله.