تشاهد الان : كثير بن شنظير .

تعريف عام كثير بن شنظير
البيان القيمة
رقم الرواي : 6458
اسم الراوي : كثير بن شنظير
الكنية : أبو قرة
اسم الشهرة كثير بن شنظير المازني
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد بن عدي الجرجاني أرجو أن تكون أحاديثه مستقيمة، ومرة: ليس في حديثه شيء من المنكر
2 أبو بكر البزار ليس به بأس
3 أبو حاتم بن حبان البستي كان كثير الخطأ على قلة روايته ممن يروي عن المشاهير أشياء مناكير حتى خرج بها عن حد الاحتجاج إلا فيما وافق الثقات
4 أبو زرعة الرازي لين
5 أبو محمد بن حزم الظاهري ضعيف جدا
6 أحمد بن حنبل صالح، وروى عنه الناس واحتملوه، ومرة: صالح الحديث
7 أحمد بن شعيب النسائي ضعيف، ليس بالقوي
8 ابن حجر العسقلاني صدوق يخطئ
9 زكريا بن يحيى الساجي صدوق وفيه بعض الضعف، ليس بذاك، ويحتمل لصدقه
10 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة
11 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب صدوق حسن الحديث
12 يحيى بن معين صالح، ومرة: ليس بشيء، ومرة: ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 حفص بن سليمان بن المغيرة أبو عمر الغاضري, الأسدي, الكوفي حفيص, صاحب عاصم بن بهدلة, ابن أبي داود
2 حماد بن زيد بن درهم أبو إسماعيل البصري, الجهضمي, الأزدي الأزرق
3 حماد بن يحيى أبو بكر البصري, السلمي
4 سعيد بن أبي خيرة البصري ابن أبي خيرة
5 سعيد بن مهران أبو النضر البصري, العدوي ابن أبي عروبة
6 صالح بن رستم أبو عامر البصري, المزني
7 عباد بن عباد بن حبيب بن المهلب بن ظالم بن سارق بن صبيح أبو معاوية البصري, المهلبي, العتكي, الأزدي ابن أبي صفرة
8 عبد الصمد بن عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان أبو سهل البصري, العنبري, التميمي
9 عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان أبو عبيدة البصري, العنبري, التميمي
10 عبيد الله بن موسى بن باذام أبو محمد العبسي, الكوفي ابن أبي المختار
11 قيس بن الربيع أبو محمد الأسدي, الكوفي الجوال
[4945] خ م د ت ق كَثِير بن شنظير المازني
ويقال الأَزْدِيّ أَبُو قرة الْبَصْرِيّ

روى عن
1- أنس بْن سيرين
2- والحسن الْبَصْرِيّ
3- وعطاء بْن أَبِي رباح خ م د ت
4- ومجاهد
5- ومُحَمَّد بْن سيرين ق
6- ويوسف بْن أَبِي الحكم

روى عنه
1- أبان بْن طَارِق
2- وأبان بْن يَزِيد الْعَطَّار
3- والأسود بْن شَيْبَان
4- وبشر بْن جبلة القرشي
5- وبشر بْن المفضل
6- والحارث بْن نبهان
7- وحفص بْن سُلَيْمَان الأسدي الغاضري ق
8- وحفص بْن عُمَر البزاز
9- وحماد بْن زَيْد خ م د ت
10- وحماد بْن يَحْيَى الأبح
11- وسعيد بْن أَبِي عروبة
12- وصالح بْن رُسْتُم أَبُو عَامِر الخزاز
13- وعباد بْن عباد المهلبي
14- وعبد الوارث بْن سَعِيد خ م
15- وهشام بْن حسان

علماء الجرح والتعديل

قال 1 عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد بْن حَنْبَل: سألت أَبِي 1 عَنْ كَثِير بْن شنظير فَقَالَ: 2 صَالِح 2 ثُمَّ قال: قد روى عنه: الناس واحتملوه , وقال 1 مرة أخرى 1: 2 صَالِح الحديث 2 .

وقال 1 إِسْحَاق بْن مَنْصُور، عَنْ يَحْيَى بْن معين 1: 2 صَالِح 2 .

وقال 1 عَبَّاس الدوري، عَنْ يَحْيَى بْن معين 1: 2 ليس بشيء 2 .

وقال عَمْرو بْن علي، كَانَ يَحْيَى بْن سَعِيد، لا يحدث عنه، فحدثته يوما، عَنْ بشر بْن المفضل، عَنْ كَثِير بْن شنظير، فَقَالَ: كَثِير بْن شنظير، وكان عَبْد الرَّحْمَنِ بْن مهدي يحدث عنه .

وقال 1 أَبُو زرعة 1: 2 لين 2 .

وقال 1 النسائي 1: 2 ليس بالقوي 2 .

وقال 1 أَبُو أَحْمَد بْن عدي 1: 2 أرجو أن تكون أحاديثه مستقيمة 2 .

روى له: الجماعة سوى النسائي .

$ أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ، قال: أَنْبَأَنَا مَسْعُودُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ الْجَمَّالُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، قال: حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو كَامِلٍ، قال: حَدَّثَنَا حَمَّادٌ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ شِنْظِيرٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، قال: كُنْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فَبَعَثَنِي لِحَاجَةٍ، فَجِئْتُ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ، فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيَّ، فَلَمَّا كَانَ بَعْدُ، قال: " إِنَّهُ لَمْ يَمْنَعْنِي أَنْ أَرُدَّ عَلَيْكَ إِلا إِنِّي كُنْتُ أُصَلِّي، وكَانَ وجْهُهُ إِلَى غَيْر الْقِبْلَةِ " . رواه الْبُخَارِيّ، عَنْ أَبِي مَعْمَر، عَنْ عبد الوارث عنه نحوه، فوقع لنا عاليا، ورواه مُسْلِم، عَنْ أَبِي كَامِل، فوافقناه فيه بعلو، وأخرجه من وجه آخر، عَنْ عبد الوارث *

$ وأَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ، وأَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، وسِتُّ الْعَرَبِ بِنْتُ يَحْيَى الْكِنْدِيِّ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْيَمَنِ الْكِنْدِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْفَتْحِ بْنُ الْبَيْضَاوِيِّ . ح وأَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ، وأَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْمَقْدِسِيُّونَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْيَمَنِ الْكِنْدِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ . ح وأَخْبَرَنَا أَبُو الْعِزِّ بْنُ الصَّيْقَلِ الْحَرَّانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْخُرَيْفِ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الأَنْصَارِيُّ قَالُوا، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ ابْنُ أَخِي مِيمِيٍّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عُثْمَانَ سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ أَخُو زُبَيْرٍ الْحَافِظُ، قال: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَرْوَزِيُّ، قال: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ شِنْظِيرٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " خَمِّرُوا الآنِيَةَ، واكْفُوا الأَسْقِيَةَ، وأَجِيفُوا الأَبْوَابَ، وكُفُّوا صِبْيَانَكُمْ عِنْدَ الْمَسَاءِ، فَإِنَّ لِلْجِنِّ سَيَّارَةً خَطَفَةً، وأَطْفِئُوا الْمَصَابِيحَ عِنْدَ الرُّقَادِ، فَإِنَّ الْفُوَيْسِقَةِ رُبَّمَا اجْتَرَّتِ الْفَتِيلَةَ، فَأَحْرَقَتْ أَهْلَ الْبَيْتِ " . أخرجه الْبُخَارِيّ، وأَبُو دَاوُد، والترمذي من حديث حَمَّاد بْن زَيْد، فوقع لنا بدلا عاليا إِلا أن أَبَا دَاوُد لم يخرجه بتمامه، إِنَّمَا أخرج منه قوله، واكفتوا صبيانكم، هذه القصة حسب .وقال الترمذي: حَسَن صحيح *

$ وأَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو الْمَجْدِ زَاهِرُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الثَّقَفِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْخَلالُ، قال: أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ النَّيْسَابُورِيّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ بُنْدَارِ بْنِ الْمُثَنَّى الإِسْتَرَابَاذِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْجَارُودِ الرَّقِّيُّ الْحَافِظُ بِعَسْكَرِ مُكْرَمٍ، قال: حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، قال: حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ شِنْظِيرٍ، عَنْ مُحَمَّدِ ابْنِ سِيرِينَ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ، ووَاضِعُ الْعِلْمَ فِي غَيْرِ أَهْلِهِ كَمُقَلِّدِ الْخَنَازِيرَ الْجَوْهَرَ، واللُّؤْلُؤَ، والدُّرَّ " . رواه ابْن ماجه، عَنْ هشام بْن عمار، فوافقناه فيه بعلو، وهذا جميع مَا له عندهم، والله أعلم *