تشاهد الان : قيس بن عباية .

تعريف عام قيس بن عباية
البيان القيمة
رقم الرواي : 6427
اسم الراوي : قيس بن عباية
الكنية : أبو نعامة
اسم الشهرة قيس بن عباية الحنفي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 4
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو بكر البيهقي لم يحتج به الشيخان
2 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات
3 ابن حجر العسقلاني ثقة
4 ابن عبد البر الأندلسي هو ثقة عند جميعهم
5 الخطيب البغدادي لا أعلم أحدا رماه بكذب ولا ببدعة
6 الذهبي وثق
7 يحيى بن معين ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 خالد بن مهران أبو المنازل, أبو عبد الله البصري
2 راشد بن نجيح أبو محمد البصري, الحماني, الكوفي
3 زياد بن مخراق أبو الحارث البصري, المزني
4 سعيد بن إياس أبو مسعود البصري, الجريري صاحب أبي نضرة
5 شقيق بن إبراهيم أبو علي البلخي
6 عبد الوهاب بن عبد المجيد بن الصلت بن عبيد الله بن الحكم بن أبي العاص بن بشر بن عبيد أبو محمد البصري, الثقفي
7 عثمان بن غياث البصري, الراسبي, الزهراني
8 يزيد بن أبان أبو عمرو الرقاشي, البصري
[4913] ر 4 قَيْس بن عباية أَبُو نعامة الحنفي الرماني
وقيل الضبي الْبَصْرِيّ

روى عن
1- أنس بْن مَالِك
2- وعبد الله بْن عَبَّاس
3- وعبد الله بْن مغفل د ق
4- وعن ابْن لعبد الله بْن مغفل ر ت س ق عَنْ عَبْد اللَّهِ بْن مغفل
5- وعن ابْن لسعد بْن أَبِي وقاص د

روى عنه
1- إِسْمَاعِيل بْن مُسْلِم المكي

علماء الجرح والتعديل

وقال في نسبه: الضبي، وأيوب السختياني، وخالد الحذاء، وراشد أَبُو مُحَمَّد الحماني، وزياد بْن مخراق د
وسعيد الجريري ر د ت ق، وعثمان بْن غياث س
ويزيد الرقاشي، قال: راشد أَبُو مُحَمَّد، كَانَ من جلساء بْن عَبَّاس .

وقال 1 أَبُو بَكْر بْن أَبِي خَيْثَمَة: سألت يَحْيَى بْن معين، عَنْ أَبِي نعامة الحنفي 1، فَقَالَ: 2 اسمه قَيْس بْن عباية بصري ثقة 2 .

2 وذكره ابْن حبان في كتاب الثقات 2 .

روى له: الْبُخَارِيّ في كتاب القراءة خلف الإمام، والباقون سوى مُسْلِم .

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَن بْن الْبُخَارِيّ، وأَبُو الْغَنَائِم بْن عَلانَ
وأَحْمَد بْن شَيْبَان، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَل، قال: أَخْبَرَنَا ابْن الْحُصَيْن، قال: أَخْبَرَنَا ابْن الْمُذْهِب، قال: أَخْبَرَنَا الْقَطِيعِيّ
قال: حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل، قال: حَدَّثَنَا سَعِيد بْن إياس الجريري، عَنْ قَيْس بْن عباية، عَنِ ابْن عَبْد اللَّهِ بْن مغفل، قال: سمعني أَبِي
وأنا أقول: ( بسم الله الرحمن الرحيم )، فَقَالَ: أي بني إياك، قال: ولم أر أحدا من أصحاب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم، كَانَ أبغض إليه حدثا في الإسلام منه، فإني قد صليت مع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم، ومع أَبِي بَكْر، ومع عُمَر، ومع عُثْمَان رضي الله تعالى عنهم، فلم أسمع أحدا منهم، يقولها: فلا تقلها، إذا أنت قرأت، فقل: ( الحمد لله رب العالمين )، رواه الْبُخَارِيّ، عَنْ مُحَمَّد بْن سلام، عَنْ يَزِيد بْن هارون، عَنِ الجريري، بإسناده مختصرا
قال لي أَبِي: صليت خلف النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم
وأَبِي بَكْر، وعُمَر، وعثمان، فكانوا يقرءون، ( الحمد لله رب العالمين )، فوقع لنا بعلو، وأخرجه الترمذي، وابْن ماجه، من حديث إِسْمَاعِيل ابْن علية نحوه فوقع لنا بدلا عاليا .
وقال الترمذي: حَسَن، ورواه النسائي من حديث عُثْمَان بْن غياث عنه بمعناه، فوقع لنا عاليا، وليس له عند الْبُخَارِيّ
ولا عند الترمذي ولا عند النسائي غيره , والله أعلم