تشاهد الان : عيسى بن عبد الرحمن .

تعريف عام عيسى بن عبد الرحمن
البيان القيمة
رقم الرواي : 6214
اسم الراوي : عيسى بن عبد الرحمن
الكنية : أبو سلمة
اسم الشهرة عيسى بن عبد الرحمن السلمي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 7
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي ثقة، شيخ صالح الحديث
2 أبو دواد السجستاني ما سمعت إلا خيرا، ثقة
3 أحمد بن صالح الجيلي وثقه
4 ابن حجر العسقلاني ثقة
5 عبد الرحمن بن مهدي من ثقات مشيخة الكوفة
6 يحيى بن معين ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أحمد بن المفضل أبو علي الحفري, الكوفي, الأموي, القرشي
2 أحمد بن عبد الله بن يونس بن عبد الله بن قيس أبو عبد الله التميمي, الكوفي, اليربوعي
3 سليمان بن داود بن الجارود أبو داود البصري
4 سهل بن حماد أبو عتاب البصري
5 سهل بن عامر أبو عامر الكوفي, البجلي
6 عاصم بن علي بن عاصم بن صهيب أبو الحسن, أبو الحسين التميمي, القرشي, الواسطي
7 عامر بن مدرك بن أبي الصفيراء الحارثي ابن أبي الصفيراء
8 عبد الحميد بن صالح بن عجلان أبو صالح البرجمي, الكوفي
9 عبد الله بن الزبير بن عيسى بن عبيد الله بن أسامة بن عبد الله بن حميد بن زهير بن الحارث بن أسد بن عبد العزى أبو بكر الحميدي, المكي, الأسدي, القرشي
10 عبد الله بن المبارك بن واضح أبو عبد الرحمن الحنظلي, المروزي, التميمي ابن المبارك
11 عبيد الله بن موسى بن باذام أبو محمد العبسي, الكوفي ابن أبي المختار
12 عبيدة بن حميد بن صهيب أبو عبد الرحمن الليثي, التيمي, الكوفي
13 عمرو بن مرزوق أبو عثمان البصري, الباهلي
14 عون بن سلام أبو جعفر الكوفي, القرشي
15 عياش بن العباس أبو عبد الرحيم, أبو عبد الرحمن الحميري, القتباني, المصري
16 فضل بن عمرو بن حماد بن زهير بن درهم أبو نعيم التيمي, الطلحي, الكوفي, القرشي دكين
17 مالك بن إسماعيل بن زياد بن درهم أبو غسان النهدي, الكوفي
18 محمد بن سابق أبو سعيد, أبو جعفر الفارسي, التميمي, البغدادي, الكوفي
19 محمد بن عبد الله بن الزبير بن عمر بن درهم أبو أحمد الأسدي, الكوفي, الزبيري
20 محمد بن كثير أبو عبد الله البصري, العبدي
21 يحيى بن آدم بن سليمان أبو زكريا الكوفي, الأموي, القرشي ابن آدم
[4639] بخ قد عس عيسى بن عَبْد الرحمن السلمي
ثم البجلي بسكون الجيم أَبُو سلمة الكوفي وبجلة بْن سليم

روى عن
1- إبراهيم بْن مُحَمَّد بْن سعد بْن أَبِي وقاص
2- وإسماعيل بْن عَبْد الرحمن السدي
3- والحسن البصري
4- والحمار الأسدي
5- وسعيد بْن عَمْرو بْن أشوع
6- وسلمة بْن كهيل
7- وسيار أَبِي الحكم
8- وطلحة بْن مصرف بخ
9- وعامر الشعبي
10- وعَبْد اللَّه بْن يَعْلَى النهدي عس
11- وعدي بْن ثابت
12- والقاسم بْن عَبْد الرحمن بْن عَبْد اللَّه بْن مسعود قد
13- وأبي إسحاق السبيعي
14- وأبي عَمْرو الشيباني
15- وعن أمه عَنْ عائشة

روى عنه
1- أَحْمَد بْن عَبْد اللَّه بْن يونس
2- وإسماعيل بْن زكريا
3- وسفيان الثوري قد
4- وأَبُو عامر سهل بْن عامر
5- وعَبْد الحميد بْن صالح
6- وعَبْد الرحمن بْن مهدي
7- وعبيد اللَّه بْن مُحَمَّد عس
8- وعبيد اللَّه بْن موسى عس
9- وعفان بْن مسلم
10- وعمرو بْن مرزوق
11- وعون بْن سلام
12- وأَبُو نعيم الفضل بْن دكين
13- وأَبُو غسان مالك بْن إسماعيل بخ
14- ومُحَمَّد بْن سابق
15- ومُحَمَّد بْن يوسف الفريابي
16- ويحيى بْن آدم
17- وأَبُو أَحْمَد الزبيري
18- وأَبُو بكر الحنفي
19- وأَبُو داود الطيالسي
20- وأَبُو عتاب الدلال

علماء الجرح والتعديل

قال 1 إسحاق بْن منصور، ومُحَمَّد بْن عُثْمَان بْن أَبِي شيبة، عَنْ يحيى بْن معين 1: 2 ثقة 2 .

وقال 1 أَبُو حاتم 1: 2 ثقة، شيخ، صالح الحديث 2 .

وقال 1 أَبُو عبيد الآجري 1: 2 سألت أبا داود عَنْ عيسى بْن عَبْد الرحمن البجلي فقال: ما سمعت إلا خيرا، ثم قال: ثقة 2 .

وقال 1 أَبُو قدامة السرخسي، عَنْ عَبْد الرحمن بْن مهدي 1: 2 يَعْلَى بْن الحارث، ومعرف بْن واصل، وأَبُو بكر النهشلي، وعيسى بْن عَبْد الرحمن من ثقات مشيخة الكوفة، 2

2 وذكره ابْن حبان في كتاب الثقات 2 .

روى له البخاري في الأدب حديثا، وأَبُو داود في القدر حديثا، والنسائي في مسند عَلِيّ حديثا، وقد وقع لنا حديث البخاري، وحديث النسائي بعلو .

$ أَمَّا حَدِيثُ الْبُخَارِيِّ: فَأَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، وإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو غَالِبِ بْنُ الْبَنَّاءِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْحَاقَ الأَنْصَارِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ صَالِحٍ، قال: حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السَّلَمِيُّ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ، قال: جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، عَلِّمْنِي عَمَلا يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ، قال: " لَئِنْ كُنْتَ أَقْصَرْتَ الْخُطْبَةَ لَقَدْ أَعْرَضْتَ الْمَسْأَلَةَ، أَعْتِقِ النَّسَمَةَ، وفُكِّ الرَّقَبَةَ، قال: أَوَلَيْسَا واحِدًا ؟ قال: لا، عِتْقُ النَّسَمَةِ أَنْ تَفَرَّدَ بِعِتْقِهَا، وفَكُّ الرَّقَبَةِ أَنْ تُعِينَ فِي ثَمَنِهَا، والْمِنْحَةُ الْوَكُوفُ، والْفَيْءُ عَلَى ذِي الرَّحِمِ الظَّالِمِ، فَإِنْ لَمْ تُطِقْ فَأَطْعِمِ الطَّعَامَ، واسْقِ الظَّمْآنَ، ومُرْ بِالْمَعْرُوفِ، فَإِنْ لَمْ تُطِقْ ذَلِكَ فَكُفَّ لِسَانَكَ إِلا مِنْ خَيْرٍ " . رَوَاهُ عَنْ أَبِي غَسَّانَ النَّهْدِيِّ، عَنْهُ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا *

وأَمَّا حَدِيثُ النَّسَائِيِّ فَقَدْ كَتَبْنَاهُ فِي تَرْجَمَةِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَعْلَى النَّهْدِيِّ