تشاهد الان : عيسى بن سليم .

تعريف عام عيسى بن سليم
البيان القيمة
رقم الرواي : 6206
اسم الراوي : عيسى بن سليم
الكنية : أبو حمزة
اسم الشهرة عيسى بن سليم العنسي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 7
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي ثقة صدوق، ومرة: ثقة لا يسمى
2 أحمد بن حنبل لا أعرفه
3 ابن حجر العسقلاني صدوق له أوهام
4 الذهبي وثق
5 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 عبد الأعلى بن حماد بن نصر أبو يحيى البصري, النرسي, الباهلي
2 عمرو بن الحارث بن يعقوب بن عبد الله بن الأشج أبو أيوب, أبو أمية الأنصاري, المدني, المصري
3 عيسى بن يونس بن عمرو بن عبد الله أبو محمد, أبو عمرو السبيعي, الكوفي, الهمداني ابن أبي إسحاق
4 معاوية بن صالح بن حدير بن سعيد أبو حمزة, أبو عبد الرحمن, أبو عمرو الحمصي, الأندلسي, الحضرمي
5 يحيى بن حمزة بن واقد أبو عبد الرحمن الغساني, البتلهي, الحضرمي, الدمشقي
[4625] م س عيسى بن سليم العنسي أَبُو حمزة الحمصي الرستني
والرستن بالقرب من حمص

روى عن
1- راشد بْن سعد المقرائي
2- وشبيب الكلاعي
3- وشعوذ بْن عَبْد الرحمن الأزدي
4- وعَبْد الرحمن بْن جبير بْن نفير م س
5- وأبي عون الأَنْصَارِيّ

روى عنه
1- بقية بْن الوليد
2- وعمرو بْن الحارث المصري م س
3- وعيسى بْن يونس م
4- ومعاوية بْن صالح الحضرمي
5- ويحيى بْن حمزة الحضرمي القاضي

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أَبُو حاتم 1: 2 ثقة، صدوق . 2

روى له مسلم، والنسائي .

$ أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قال: أَنْبَأَنَا خَلَفُ بْنُ أَحْمَدَ الْفَرَّاءُ الأَصْبَهَانِيُّ، فِي كِتَابِهِ إِلَيْنَا مِنْ أَصْبَهَانَ، قال: أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ الإِخْشِيذِ السَّرَّاجُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الرَّازِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَعْقُوبَ بْنِ فَنَّاكِيِّ الرَّازِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الرُّويَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ، قال: حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو حَمْزَةَ الْحِمْصِيُّ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الأَشْجَعِيِّ، قال: صَلَّيْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عَلَى جَنَازَةِ رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ، فَكَانَ فِيمَا حَفِظْتُ مِنْ دُعَائِهِ: " اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وارْحَمْهُ، واعْفُ عَنْهُ وعَافِهِ، وأَكْرِمْ نُزُلَهُ، ووَسِّعْ مُدْخَلَهُ، واغْسِلْهُ بِمَاءٍ وبَرَدٍ، ونَقِّهِ مِنَ الْخَطَايَا كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ أَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ، وأَهْلا خَيْرًا مِنْ أَهْلِهِ، وزَوْجَةً خَيْرًا مِنْ زَوْجَتِهِ، وقِهِ فِتْنَةَ الْقَبْرِ، وعَذَابَ الْقَبْرِ " . رَوَاهُ مُسْلِمٌ، عَنْ نَصْرِ بْنِ عَلِيٍّ، فَوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍ، ولَيْسَ لَهُ عِنْدَهُ غَيْرُهُ . *

وأخرجاه من حديث عَمْرو بْن الحارث عنه، وهو عندنا بعلو عنه أيضا .

$ أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ، وأَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْيُمْنِ الْكِنْدِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْفَتْحِ بْنُ الْبَيْضَاوِيِّ، وأَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ ابْنُ أَخِي مِيمِي، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى الْمِصْرِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وهْبٍ، قال: أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ بْنِ سُلَيْمٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ، قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وصَلَّى عَلَى جَنَازَةٍ يَقُولُ: " اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وارْحَمْهُ، واعْفُ عَنْهُ وعَافِهِ، وأَكْرِمْ نُزُلَهُ، ووَسِّعْ مُدْخَلَهُ، واغْسِلْهُ بِمَاءٍ وثَلْجٍ وبَرَدٍ، ونَقِّهِ مِنَ الْخَطَايَا كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ، وأَهْلا خَيْرًا مِنْ أَهْلِهِ، وزَوْجًا خَيْرًا مِنْ زَوْجَتِهِ، وقِهِ فِتْنَةَ الْقَبْرِ، وعَذَابَ الْقَبْرِ " . قال عَوْفٌ: فَتَمَنَّيْتُ أَنِّي كُنْتُ أَنَا الْمَيِّتُ لِدُعَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عَلَى الْمَيِّتِ . أَخْرَجَاهُ عَنْ أَبِي الطَّاهِرِ بْنِ السَّرْحِ، عَنِ ابْنِ وهْبٍ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا . *