تشاهد الان : عويم بن ساعدة بن عابس بن قيس بن النعمان بن زيد بن أمية .

تعريف عام عويم بن ساعدة بن عابس بن قيس بن النعمان بن زيد بن أمية
البيان القيمة
رقم الرواي : 6166
اسم الراوي : عويم بن ساعدة بن عابس بن قيس بن النعمان بن زيد بن أمية
الكنية : أبو عبد الرحمن
اسم الشهرة عويم بن ساعدة الأنصاري
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صحابي
الطبقة 1
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي شهد بدرا
2 ابن حجر العسقلاني صحابي شهد العقبة وبدرا
3 المزي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 حبيب بن قيس بن دينار أبو يحيى الأسدي, الكوفي ابن أبي ثابت
2 سالم بن عتبة بن عويم بن ساعدة بن عابس بن قيس بن النعمان بن زيد بن أمية الأنصاري, المدني
3 شرحبيل بن سعد أبو سعد الأنصاري, الخطمي, المدني
4 تميم بن عويم بن ساعدة بن عابس بن قيس بن النعمان بن زيد بن أمية الأنصاري, المدني
5 عبيدة بنت عويم بن ساعدة
6 عروة بن الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب أبو عبد الله المدني, الأسدي, القرشي
7 عتبة بن عويم بن ساعدة بن عابس بن قيس بن النعمان بن زيد بن أمية الأنصاري, المدني
8 مجمع بن يعقوب بن مجمع بن يزيد بن جارية أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن الأنصاري, المدني, القبائي
9 محمود بن لبيد بن عقبة بن رافع بن امريء القيس بن زيد أبو نعيم الأشهلي, الأنصاري, المدني
10 مسلم بن عويم بن الأجدع أبو نوفل, أبو عقرب الكناني, البكري, العريجي, الطائي ابن أبي عقرب
[4556] ق عويم بن ساعدة بن عابس بن قيس بن النعمان بن زيد بن أمية بن زيد بن مالك بن عوف الأَنْصَارِيّ أَبُو عَبْد الرحمن المدني
صاحب رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ هذا هو المشهور في نسبه .

وقال مُحَمَّد بْن إسحاق: عويم بْن ساعدة بْن ضلعجة بْن بلي بْن عَمْرو بْن الحاف بْن قضاعة حليف لبني أمية بْن زيد، شهد العقبتين في قول الواقدي .

وقال غيره: شهد العقبة الثانية مع السبعين من الأنصار، وشهد بدرا، وأحدا، والخندق، ومات في حياة رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، وقيل: بل مات في خلافة عمر بْن الخطاب بالمدينة، وهو ابْن خمس أو ست وستين سنة، والصحيح أنه بقي بعد النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، وقد حكى عنه عمر بْن الخطاب في حديث الشقيقة، روى حديثه عَبْد الرحمن بْن سالم بْن عتبة بْن عويم بْن ساعدة ق، عَنْ أبيه، عَنْ جده، عَنِ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، وروى عن شرحبيل بْن سعد عنه إن كان محفوظا وقال صدقة بْن سابق عَنْ مُحَمَّد بْن إسحاق: آخى رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بين حاطب بْن أَبِي بلتعة حليف بني أسد بْن عَبْد العزى وبين عويم بْن ساعدة أخي بني عَمْرو بْن عوف .

$ وقال ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ: حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ يَعْقُوبَ عَنِ السَّرِيِّ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عُبَادَةَ بْنِ حَمْزَةَ قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ: " نِعْمَ الْعَبْدُ مَنْ عِبَادِ اللَّهِ والرَّجُلُ الصَّالِحُ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ عُوَيْمُ بْنُ سَاعِدَةَ " قال مُوسَى: وهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وجَلَّ فِيهِ: ( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ ويُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ) أَخْبَرَنَا بِذَلِكَ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ قال: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ قال: أَخْبَرَنَا أَبُو غَالِبِ بْنُ الْبَنَّاءِ قال: أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ الْمُسْلِمَةِ قال: أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ قال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ قال: حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ فَذَكَرَهُ *

روى له ابْن ماجه وقد كتبنا حديثه في ترجمة سالم بْن عتبة بْن عويم بْن ساعدة
عُوَيْمُ بنُ سَاعِدَةَ بنِ عَائِشِ بنِ قَيْسٍ الأَنْصَارِيُّ *ابْنِ النُّعْمَانِ بنِ زَيْدِ بنِ أُمَيَّةَ، أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَنْصَارِيُّ، مِنْ بَنِي عَمْرِو بنِ عَوْفٍ.
بَدْرِيٌّ كَبِيْرٌ، شَهِدَ العَقَبَتَيْنِ فِي قَوْلِ الوَاقِدِيِّ، وَشَهِدَ الثَّانِيَةَ بِلاَ نِزَاعٍ، وَآخَى رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بَيْنَهُ وَبَيْنَ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ.
وَقَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ: بَلْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ حَاطِبِ بنِ أَبِي بَلْتَعَةَ (1) .
مُوْسَى بنُ يَعْقُوْبَ الزَّمْعِيُّ: عَنِ السَّرِيِّ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ عَبَّادِ بنِ حَمْزَةَ، سَمِعَ جَابِراً:سَمِعَ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُوْلُ: (نِعْمَ العَبْدُ مِنْ عِبَادِ اللهِ، وَالرَّجُلُ مِنْ أَهْلِ الجَنَّةِ: عُوَيْمُ بنُ سَاعِدَةَ (2)) .
وَقِيْلَ: كَانَ أَوَّلَ مَنِ اسْتَنْجَى بِالمَاءِ.
صَالِحُ بنُ كَيْسَانَ: عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بنِ عَبْدِ اللهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ:إِنَّ الرَّجُلَيْنِ الصَّالِحَيْنِ اللَّذَيْنِ لَقِيَا أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ وَهُمَا يُرِيْدَانِ سَقِيْفَةَ[ بَنِي سَاعِدَةَ، فَذَكَرَا مَا تَمَالأَ عَلَيْهِ القَوْمُ، وَقَالاَ: أَيْنَ تُرِيْدَانِ؟قَالاَ: نُرِيْدُ إِخْوَانَنَا مِنَ الأَنْصَارِ.
فَقَالاَ: لاَ عَلَيْكُم أَنْ لاَ تَقْرَبُوْهُم، اقْضُوا أَمْرَكُمْ.
قَالَ ابْنُ شِهَابٍ: فَأَخْبَرَنِي عُرْوَةُ أَنَّهُمَا: عُوَيْمُ بنُ سَاعِدَةَ، وَمَعْنُ بنُ عَدِيٍّ (1) .
وَقِيْلَ: عُوَيْمٌ مِمَّنْ نَزَلَتْ فِيْهِ: {فِيْهِ رِجَالٌ يُحِبُّوْنَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا (2) } [التَّوْبَةُ: 108] .
قَالَ ابْنُ سَعْدٍ: تُوُفِّيَ عُوَيْمُ بنُ سَاعِدَةَ فِي خِلاَفَةِ عُمَرَ، وَهُوَ ابْنُ خَمْسٍ وَسِتِّيْنَ سَنَةً (3) .
قُلْتُ: وَقِيْلَ: أَصْلُهُ بَلَوِيٌّ.
[ 91 -