تشاهد الان : عمرو بن بكر بن تميم .

تعريف عام عمرو بن بكر بن تميم
البيان القيمة
رقم الرواي : 5997
اسم الراوي : عمرو بن بكر بن تميم
الكنية :
اسم الشهرة عمرو بن بكر السكسكي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة منكر الحديث
الطبقة 9
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد بن عدي الجرجاني له أحاديث مناكير عن الثقات
2 أبو جعفر العقيلي حديثه غير محفوظ، ولا يعرف إلا به
3 أبو حاتم بن حبان البستي روى الطامات لا يحل الاحتجاج به
4 أبو نعيم الأصبهاني روى مناكير، لا شيء
5 ابن حجر العسقلاني متروك الحديث
6 الذهبي واه، ومرة: أحاديثه شبه موضوعة
7 زكريا بن يحيى الساجي ضعيف
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أحمد بن عمرو بن بكر السكسكي
2 أحمد بن يحيى بن خالد بن حبان أبو العباس الرقي, المصري
3 إبراهيم بن عمر بن بكر السكسكي, الرملي
4 إبراهيم بن محمد بن يوسف بن سرج أبو إسحاق المقدسي, الفريابي
5 بكر بن سهل بن إسماعيل بن نافع أبو محمد الدمياطي
6 حسين بن عبد الله بن يزيد بن الأزرق أبو علي الرقي, الرافقي
7 عبيد الله بن محمد بن هارون أبو الحسن المقدسي, الفريابي
8 هاشم بن محمد الأنصاري
9 هاشم بن محمد بن يزيد بن يعلى أبو الدرداء الشامي, المقدسي
10 هشام بن علي بن هشام أبو علي السيرافي, السدوسي الحافظ
[4331] ق عمرو بن بكر بن تميم السكسكي الشامي

روى عن
1- إبراهيم بْن أَبِي عبلة ق
2- وأرطاة بْن المنذر
3- وثور بْن يزيد
4- والحارث بْن عبدة ويقال: ابْن عبيدة بْن رياح الغساني
5- وحنظلة بْن أَبِي سفيان الجمحي
6- وداود بْن قيس الفراء
7- وسفيان الثوري
8- وعباد بْن كثير
9- وعبد الملك بْن جريج
10- وعبد الملك بْن سعيد القرشي
11- وعكرمة بْن إبراهيم الأزدي الموصلي
12- وغالب بْن عبيد اللَّه الجزري
13- ومحمد بْن زيد بْن المهاجر بْن قنفذ
14- ومحمد بْن صالح التمار
15- وأبي بكر محمد بْن عبد الواحد بْن قيس السلمي الأفطس أخي عمرو بْن عبد الواحد
16- ومحمد بْن القاسم
17- والمغيرة بْن قيس
18- ومقاتل بْن حيان
19- وموسى بْن عبيدة الربذي
20- وميسرة بْن عبد ربه
21- وأبي سنان الشيباني

روى عنه
1- ابْنه إبراهيم بْن عمرو بْن بكر السكسكي
2- وإبراهيم بْن محمد بْن يوسف الفريابي ق
3- وأبو الدرداء هاشم بْن محمد بْن يزيد بْن يعلى الأنصاري المقدسي المؤذن وهو راويته

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أَبُو أحمد بْن عدي 1: 2 لَهُ أحاديث مناكير 2 .

وقال أَبُو حاتم بْن حبان: روى عن ابْن أَبِي عبلة، وابْن جريج، وغيرهما من الثقات الأوابد والطامات الَّتِي لا يشك من هَذَا الشأن صناعته أنها معمولة، أو مقلوبة لا يحل الإحتجاج بِهِ .

روى له ابْن ماجه حديثا واحدا، وقد وقع لنا بعلو عَنْهُ .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ . ح قال الصَّيْدَلانِيُّ: وأَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ شَاذَانَ الأَعْرَجُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ فُورَكٍ الْقَبَّابُ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ، قال: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ، قال: حَدَّثَنَا شَدَّادُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَنْصَارِيُّ مِنْ ولَدِ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ، وعَمْرُو بْنُ بَكْرٍ السَّكْسَكِيُّ، قَالا: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي عَبْلَةَ، قال: سَمِعْتُ أَبَا أُبَيِّ ابْنَ أُمِّ حَرَامٍ، وكَانَ صَلَّى الْقِبْلَتَيْنِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، يَقُولُ: " عَلَيْكُمْ بِالسَّنَا، والسَّنُّوتِ فَإِنَّ فِيهِمَا شِفَاءً مِنْ كُلِّ دَاءٍ إِلا السَّامَ " . قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، ومَا السَّامُ ؟ قال: الْمَوْتُ، قال عمرو فِي حديثه: قال ابْن أَبِي عبلة: والسنوت الشبث قال: وقال آخرون: هُوَ العسل الَّذِي يكون فِي زقاق السمن، وهو قول الشاعر
== هم السمن والسنوت لا ألت فيهم = وهم يمنعون الجار أن يتقردا

رواه عن إبراهيم بْن محمد الفريابي، فوافقناه فِيهِ بعلو ولم يذكر شداد بْن عبد الرحمن *