تشاهد الان : عمرو بن أبي نعمة .

تعريف عام عمرو بن أبي نعمة
البيان القيمة
رقم الرواي : 5969
اسم الراوي : عمرو بن أبي نعمة
الكنية :
اسم الشهرة عمرو بن أبي نعمة المعافري
النسب
اللقب ابن أبي نعمة
الوصف
اللقب
الرتبة مقبول
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو الحسن بن القطان الفاسي مجهول الحال
2 أبو بكر البيهقي امرؤ صدق
3 أبو حاتم الرازي شيخ
4 أبو سعيد بن يونس المصري له عبادة وفضل
5 أبو عبد الله الحاكم النيسابوري من الأئمة، ومرة: امرؤ صدق
6 أحمد بن حنبل يروى له
7 ابن حجر العسقلاني مقبول
8 الدارقطني مجهول يترك
9 الذهبي لا يصح خبره
10 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب مجهول الحال، روى عنه اثنان، وذكره ابن حبان وحده في الثقات
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 بكر بن عمر المعافري, المصري
[4460] د عَمْرو بن أَبِي نعيمة المعافري المصري

روى عن
1- مسلم بْن يسار أَبِي عُثْمَان الطنبذي د رضيع عَبْد الملك بْن مروان

روى عنه
1- بكر بْن عَمْرو المعافري د
2- وأَبُو شريح عَبْد الرحمن بْن شريح الإسكندراني

علماء الجرح والتعديل

قال 1 الدارقطني 1: 2 مصري، مجهول، يترك 2 .

2 وذكره ابْن حبان في كتاب الثقات 2 .

روى له أَبُو دَاوُدَ حَدِيثًا واحِدًا، وقَدْ وقَعَ لَنَا بِعُلُوٍ عَنْهُ .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ، وإِبْرَهِيمُ بْنُ حَمْدِ بْنِ كَامِلٍ، قَالا: أَخْبَرَنَا دَاوُدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُلاعِبٍ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْفَضْلِ الأَرْمَوِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا جَابِرُ بْنُ يَاسِينَ الْعَطَّارُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ النَّيْسَابُورِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ، قال: حَدَّثَنَا عَمِّي يَعْنِي عَبْدَ اللَّهِ بْنَ وهْبٍ، قال: أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ، عَنْ بَكْرِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي نُعَيْمَةَ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ الطَّنْبَذِيِّ رَضِيعِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، قال: " مَنِ اسْتَشَارَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ فَأَشَارَ عَلَيْهِ بِغَيْرِ رُشْدٍ فَقَدْ خَانَهُ " . رَوَاهُ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ الْمَهْرِيِّ، عَنِ ابْنِ وهْبٍ، وزَادَ فِي أَوَّلِهِ: " مَنْ أَفْتَى بِغَيْرِ عِلْمٍ كَانَ إِثْمُهُ عَلَى مَنْ أَفْتَاهُ " . فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا . *