تشاهد الان : عمران بن أبي عطاء .

تعريف عام عمران بن أبي عطاء
البيان القيمة
رقم الرواي : 5925
اسم الراوي : عمران بن أبي عطاء
الكنية : أبو حمزة
اسم الشهرة عمران بن أبي عطاء الأسدي
النسب
اللقب ابن أبي عطاء
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق له أوهام
الطبقة 4
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو جعفر العقيلي لا يتابع على حديثه ولا يعرف إلا به
2 أبو حاتم الرازي ليس بالقوي
3 أبو دواد السجستاني ليس بذاك، وهو ضعيف
4 أبو زرعة الرازي لين
5 أحمد بن حنبل ليس به بأس، صالح الحديث
6 أحمد بن شعيب النسائي ليس بقوي
7 ابن حجر العسقلاني صدوق له أوهام
8 محمد بن عبد الله بن نمير وثقه
9 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ضعيف يعتبر به
10 يحيى بن معين ليس به بأس
11 يعقوب بن سفيان الفسوي ليس حديثه بشئ
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 سفيان بن سعيد بن مسروق بن حمزة بن حبيب بن موهبة بن نصر بن ثعلبة بن ملكان بن ثور أبو عبد الله الكوفي, الثوري
2 سويد بن عبد العزيز بن نمير أبو محمد الحمصي, الواسطي, السلمي, الدمشقي
3 شعبة بن الحجاج بن الورد أبو بسطام البصري, العتكي, الأزدي, الواسطي
4 عمر بن مساور أبو مسور البصري, العجلي, العتكي
5 منصور بن المهاجر أبو الحسن الواسطي
6 هشيم بن بشير بن القاسم بن دينار أبو معاوية البغدادي, الواسطي, السلمي ابن أبي خازم
7 وضاح بن عبد الله أبو عوانة البصري, اليشكري, الواسطي, الكندي
[4497] ي م عمران بن أَبِي عطاء الأسدي
مولاهم أَبُو حمزة القصاب الواسطي بياع القصب .

روى عن
1- أنس بْن مالك
2- وعَبْد اللَّه بْن عباس ي م
3- ومُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن الحنفية
4- وأبيه أَبِي العطاء الأسدي

روى عنه
1- الخليل بْن جويرية العنبري
2- وسفيان الثوري
3- وسويد بْن عَبْد العزيز
4- وشعبة بْن الحجاج م
5- وهشيم ي
6- وأَبُو عوانة الوضاح بْن عَبْد اللَّه بخ
7- ويونس بْن عبيد

علماء الجرح والتعديل

قال 1 عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن حَنْبَل، عَنْ أبيه 1: 2 ليس به بأس، صالح الحديث 2 .

وقال 1 أَبُو بكر بْن أَبِي خيثمة، عَنْ يحيى بْن معين 1: 2 ثقة 2 .

وقال 1 أَبُو زرعة 1: 2 بصري، لين 2 .

وقال 1 أَبُو حاتم، والنسائي 1: 2 ليس بقوي 2 .

وقال أَبُو عبيد الآجري: سمعت أبا داود، يقول: روى أَبُو عوانة عنه أكثر من عشرين حديثا، يعني أبا حمزة القصاب، وروى عن أَبِي جمرة أراه حديثا واحدا .

وقال في موضع آخر: سمعت 1 أبا داود يقول: أَبُو حمزة عمران بْن أَبِي عطاء 1 يقال له: 2 عمران الجلاب ليس بذاك وهو ضعيف . 2

2 وذكره ابْن حبان في كتاب الثقات 2 .

روى له الْبُخَارِيُّ فِي كِتَابِ رَفْعِ الْيَدَيْنِ فِي الصَّلاةِ، وفِي الأَدَبِ، ومُسْلِمٌ .

$ أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْجَمَّالُ، قال: أَخْبَرَنَا أبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، قال: حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، قال: حَدَّثَنَا أُمَيَّةُ بْنُ خَالِدٍ، قال: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ الْقَصَّابِ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قال: جَاءَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وأَنَا أَلْعَبُ مَعَ الصِّبْيَانِ، فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَتَوَارَيْتُ خَلْفَ بَابٍ فَجَاءَ فَحَطَانِي حَطَاةً، وقال: " اذْهَبْ فَادْعُ لِي فُلانًا "، فَجِئْتُ، فَقُلْتُ: هُوَ يَأْكُلُ، ثُمَّ قال: " اذْهَبْ فَادْعُ لِي فُلانًا "، فَقُلْتُ: هُوَ يَأْكُلُ، فَقَالَ: " لا أَشْبَعَ اللَّهُ بَطْنَهُ " . رَوَاهُ مُسْلِمٌ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بَشَّارٍ، فَوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍ . ورواه من وجه آخر عَنْ شعبة، وليس له عنده غيره، ورواه أَحْمَد بْن حَنْبَل، عَنْ مُحَمَّد بْن جعفر، عَنْ شعبة مختصرا، وسمى الرجل المكنى عنه في هذه الرواية، وهو عندنا بعلو عنه *

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ، وأَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلٌ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَطِيعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، قال: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ، قال: سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ، يَقُولُ: " مَرَّ بِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأَنَا أَلْعَبُ مَعَ الْغِلْمَانِ، فَاخْتَبَأْتُ مِنْهُ خَلْفَ بَابٍ، فَدَعَانِي فَحَطَانِي حَطَاةً، ثُمَّ بَعَثَنِي إِلَى مُعَاوِيَةَ، فَرَجَعْتُ إِلَيْهِ فَقُلْتُ: هُوَ يَأْكُلُ " *
أَبُو حَمْزَةَ القَصَّابُ عِمْرَانُ بنُ أَبِي عَطَاءٍ الوَاسِطِيُّ **هُوَ: عِمْرَانُ بنُ أَبِي عَطَاءٍ الوَاسِطِيُّ.
سَمِعَ: ابْنَ عَبَّاسٍ، وَمُحَمَّدَ ابْنَ الحَنَفِيَّةِ.
وَهُوَ قَلِيْلُ الحَدِيْثِ، صَدُوْقٌ.
حَدَّثَ عَنْهُ: سُفْيَانُ، وَشُعْبَةُ، وَأَبُو عَوَانَةَ، وَهُشَيْمٌ، وَآخَرُوْنَ.
وَلاَؤُهُ لِبَنِي أَسَدٍ.
[ لَيَّنَهُ: أَبُو زُرْعَةَ، وَالنَّسَائِيُّ.
لَهُ فِي (مُسْلِمٍ) حَدِيْثُ: (لاَ أَشْبَعَ اللهُ بَطْنَهُ) (1) .
177 -