تشاهد الان : عمر بن فروخ .

تعريف عام عمر بن فروخ
البيان القيمة
رقم الرواي : 5892
اسم الراوي : عمر بن فروخ
الكنية : أبو حفص
اسم الشهرة عمر بن فروخ العبدي
النسب
اللقب صاحب الساج
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 7
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو بكر البيهقي ليس بالقوي
2 أبو حاتم الرازي ثقة
3 أبو دواد السجستاني رضيه، مشهور
4 ابن حجر العسقلاني صدوق ربما وهم
5 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ثقة، فلا ندري من أين جاء المصنف بصدوق ربما وهم، ولا يقف قول البيهقي أمام توثيق ابن معين وأبي حاتم وأبي داود
6 يحيى بن معين ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 حفص بن عمر بن الحارث بن سخبرة أبو عمر البصري, النمري, الكوفي, الأزدي, الحوضي
2 زيد بن الحباب بن الريان أبو الحسين التميمي, الخراساني, الكوفي, العكلي
3 ضحاك بن مخلد بن الضحاك بن مسلم بن الضحاك أبو عاصم البصري, الشيباني النبيل
4 عبد الرحمن بن عبد الله بن عبيد أبو سعيد البصري جردقة
5 عبد الصمد بن عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان أبو سهل البصري, العنبري, التميمي
6 عفان بن مسلم بن عبد الله أبو عثمان البصري, الباهلي
7 فضل بن عمرو بن حماد بن زهير بن درهم أبو نعيم التيمي, الطلحي, الكوفي, القرشي دكين
8 قرة بن سليمان الجهضمي, الأزدي
9 مسلم بن إبراهيم أبو عمرو الفراهيدي, البصري, الأسدي, الأزدي
10 وكيع بن الجراح بن مليح بن عدى بن فرس بن جمجمة بن سفيان بن عمرو بن الحارث بن عمرو أبو سفيان الرؤاسي, الكوفي
11 يعقوب بن إسحاق بن زيد بن عبد الله بن أبي إسحاق أبو محمد البصري, الحضرمي الحافظ
[4293] مد عمر بن فروخ العبدي أَبُو حفص البصري
القتاب بياع الأقتاب ويقال صاحب الساج

روى عن
1- أَبِي النضر بسطام بْن النضر الكوفي
2- وحبيب بْن الزبير مد
3- وصالح الدهان
4- وعبد الملك بْن الأشج
5- وعكرمة مولى ابْن عباس مد
6- ومصعب بْن نوح الأنصاري
7- ويزيد الضبي

روى عنه
1- جعفر بْن سليمان الضبعي
2- وزيد بْن الحباب
3- وعبد اللَّه بْن المبارك مد
4- وعبد الصمد بْن عبد الوارث
5- وعفان بْن سيار الجرجاني
6- وأبو نعيم الفضل بْن دكين
7- وكثير بْن هشام
8- ومسلم بْن إبراهيم
9- ووكيع بْن الجراح مد
10- ويعقوب بْن إسحاق الحضرمي
11- وأبو بحر البكراوي
12- وأبو سعيد مولى بْني هاشم
13- وأبو عاصم النبيل
14- وأبو عمر الحوضي

علماء الجرح والتعديل

قال 1 إسحاق بْن منصور، عن يحيى بْن معين، وأبو حاتم 1: 2 ثقة 2 .

وقال 1 أَبُو عبيد الآجري 1: 2 سألت أبا داود عَنْهُ فرضيه، وقال: مشهور 2 .

2 وذكره ابْن حبان فِي كتاب الثقات 2

روى لَهُ أَبُو داود فِي المراسيل حديثين، وقد وقع لنا كل واحد منهما بعلو .

$ أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، فِي جَمَاعَةٍ، قَالُوا: أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَتْ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ الضَّبِّيُّ، قال: حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْحَوْضِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ فَرُّوخٍ صَاحِبُ الأَقْتَابِ، قال: حَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الزُّبَيْرِ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قال: " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَنْ تُبَاعَ ثَمَرَةٌ حَتَّى تَطْعُمَ، ولا صُوفَ عَلَى ظَهْرٍ، ولا لَبَنَ فِي ضَرْعٍ " *

$ وبِهِ قال: أَخْبَرَنَا الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ، قال: حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ بْنِ شَرِيكٍ، قال: حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ، قال: حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ فَرُّوخٍ صَاحِبُ الأَقْتَابِ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم " احْتَجَمَ، وأَعْطَى الْحَجَّامَ دِينَارًا " .
أَمَّا الْحَدِيثُ الأَوَّلُ، فَرَوَاهُ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي شُعَيْبٍ الْحَرَّانِيِّ، عَنْ زُهَيْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قال: " لا تَبِعْ أَصْوَافَ الْغَنَمِ عَلَى ظُهُورِهَا، ولا تَبِعْ أَلْبَانَهَا فِي ظُهُورِهَا " . وعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَلاءِ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ، عَنْ عُمَرَ بْنِ فَرُّوخٍ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم بِمَعْنَاهُ . ولَمْ يَذْكُرِ ابْنَ عَبَّاسٍ، ولا حَبِيبَ بْنَ الزُّبَيْرِ . وأَمَّا الْحَدِيثُ الثَّانِي، فَرَوَاهُ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، عَنْ وكِيعٍ، عَنْ عُمَرَ بْنِ فَرُّوخٍ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ عِكْرِمَةَ، قال: " احْتَجَمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم، وأَعْطَى الْحَجَّامَ عُمَالَتَهُ دِينَارًا " . ولم يذكر ابْن عباس *