تشاهد الان : عمر بن عبد الرحمن بن خلدة .

تعريف عام عمر بن عبد الرحمن بن خلدة
البيان القيمة
رقم الرواي : 5843
اسم الراوي : عمر بن عبد الرحمن بن خلدة
الكنية : أبو حفص
اسم الشهرة عمر بن خلدة الأنصاري
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 3
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي ثقة قليل الحديث، مهيب صارم ورع عفيف
2 أحمد بن شعيب النسائي وثقه
3 ابن حجر العسقلاني ثقة
4 عمرو بن علي الفلاس وثقه
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أبو المعتمر بن عمرو بن رافع أبو المعتمر المدني
2 عمرو بن رافع المدني, القرشي, العدوي, الحجازي
3 منذر بن جهم الأسلمي ابن أبي الجهم
[4227] د ق عمر بن خلدة
ويقال عمر بْن عبد الرحمن بْن خلدة الزرقي الأنصاري أَبُو حفص المدني القاضي

روى عن
1- أَبِي هريرة د ق

روى عنه
1- ربيعة بْن أَبِي عبد الرحمن
2- وأبو المعتمر بْن عمرو بْن رافع المدني د ق

علماء الجرح والتعديل

قال البخاري: عمر بْن خلدة .
وقال ابْن مسافر، عن الزهري: عمر بْن عبد الرحمن بْن خلدة .
وكذلك قال الزبيدي، عن الزهري .

وقال 1 الواقدي 1: 2 كَانَ ثقة، قليل الحديث، وكان رجلا مهيبا، صارما، ورعا، عفيفا، لم يرزق عَلَى القضاء شيئا، فلما عزل قِيلَ لَهُ: يا أبا حفص، كيف رأيت ما كنت فِيهِ ؟ قال: كَانَ لنا إخوان فقطعناهم، وكان لنا أريضة نعيش منها فبعناها، وأنفقنا ثمنها 2 .

وقال محمد بْن سعد: ولي قضاء المدينة فِي خلافة عبد الملك بْن مروان .

2 وذكره ابْن حبان فِي كتاب الثقات 2

وقال يعقوب بْن سفيان، عن هشام بْن خالد، عن أَبِي مسهر، عن مالك بْن أنس، حَدَّثَنِي ربيعة بْن أَبِي عبد الرحمن، قال: قال لي ابْن خلدة، وكان نعم القاضي: يا ربيعة، أراك تفتي الناس، فَإِذَا جاءك الرجل يسألك فلا تكن همتك أن تخرجه مما وقع فِيهِ، ولتكن همتك أن تتخلص مما سألك عَنْهُ .

روى له أَبُو داود، وابْن ماجه، وقد وقع لنا حديثه بعلو .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا الْقَاضِي أَبُو الْمَكَارِمِ اللَّبَّانُ، وأَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، قال: حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ، قال: حَدَّثَنَا ابْن أَبِي ذِئْبٍ، قال: حَدَّثَنِي أَبُو الْمُعْتَمِرِ، عَنْ عُمَرَ بْنِ خَلْدَةَ، قال: أَتَيْنَا أَبَا هُرَيْرَةَ فِي صَاحِبٍ لَنَا أُصِيبَ يَعْنِي أَفْلَسَ، فَأَصَابَ رَجُلٌ مَتَاعَهُ بِعَيْنِهِ، فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: هَذَا الَّذِي قَضَى فِيهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ " أَنَّ مَنْ أَفْلَسَ أَوْ مَاتَ، فَأَدْرَكَ رَجُلٌ مَتَاعَهُ بِعَيْنِهِ، فَهُوَ أَحَقُّ بِهِ، إِلا أَنْ يَدَعَ الرَّجُلَ وفَاءً " . رواه أَبُو داود، عن محمد بْن بشار، عن أَبِي داود الطيالسي، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين . ورواه ابْن ماجه من حديث ابْن أَبِي فديك، عن ابْن أَبِي ذئب، فوقع لنا عاليا بدرجتين أيضا *