تشاهد الان : عمر بن حرملة .

تعريف عام عمر بن حرملة
البيان القيمة
رقم الرواي : 5831
اسم الراوي : عمر بن حرملة
الكنية :
اسم الشهرة عمر بن حرملة البصري
النسب
اللقب ابن أبي حرملة
الوصف
اللقب
الرتبة مجهول الحال
الطبقة 4
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو زرعة الرازي لا أعرفه إلا في حديث الضب
2 ابن حجر العسقلاني مجهول
3 الذهبي وثق
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 علي بن زيد بن عبد الله بن زهير بن عبد الله بن جدعان أبو الحسن البصري, المكي, التيمي, القرشي ابن أبي مليكة
2 عمرو بن عبد الله
[4212] د ت سي عمر بن حرملة
ويقال ابْن أَبِي حرملة ويقال عمرو البصري

روى عن
1- عبد اللَّه بْن عباس د ت سي حديث الضب

روى عنه
1- علي بْن زيد بْن جدعان د ت سي

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أَبُو زرعة 1: 2 لا أعرفه إلا فِي هَذَا الحديث 2 .

2 وذكره ابْن حبان فِي كتاب الثقات 2

روى له أَبُو داود، والترمذي، والنسائي فِي اليوم والليلة، وقد وقع لنا حديثه بعلو .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ أَبِي عُمَرَ بْنِ قُدَامَةَ، وأَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ الْمَقْدِسِيَّانِ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، قال: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ، قال: حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ أَبِي حَرْمَلَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قال: دَخَلْتُ أَنَا، وخَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عَلَى مَيْمُونَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ، فَقَالَتْ: أَلا نُطْعِمُكُمْ مِنْ هَدِيَّةٍ أَهْدَتْهَا لَنَا أُمُّ عُفَيْقٍ ؟ قال: " بَلَى "، قال: فَجِيءَ بِضَبَّيْنِ مَشْوِيَّيْنِ، فَتَبَزَّقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فَقَالَ لَهُ خَالِدٌ: كَأَنَّكَ تَقْذَرُهُ، قال: " أَجَلْ "، قَالَتْ: أَلا أَسْقِيكُمْ مِنْ لَبَنٍ أَهْدَتْهُ لَنَا، فَقَالَ: بَلَى، قال: فَجِيءَ بِإِنَاءٍ مِنْ لَبَنٍ، فَشَرِبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، وأَنَا عَنْ يَمِينِهِ، وخَالِدٌ عَنْ شِمَالِهِ، فَقَالَ: " الشَّرْبَةُ لَكَ، فَإِنْ شِئْتَ أَثَرْتَ بِهَا خَالِدًا "، فَقُلْتُ: مَا كُنْتُ لأُوثِرُ بِسُؤْرِكَ عَلَيَّ أَحَدًا، فَقَالَ: " مَنْ أَطْعَمَهُ اللَّهُ طَعَامًا، فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيمَا رَزَقْتَنَا، وأَطْعِمْنَا خَيْرًا مِنْهُ، ومَنْ سَقَاهُ اللَّهُ لَبَنًا، فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ، وزِدْنَا مِنْهُ، فَإِنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ يُجْزِي مَكَانَ الطَّعَامِ والشَّرَابِ غَيْرَ اللَّبَنِ " . رواه أَبُو داود من حديث حماد بْن زيد، وحماد بْن سلمة، عن علي بْن زيد، ورواه الترمذي بتمامه . والنسائي مختصرا من حديث إسماعيل ابْن علية، فوقع لنا بدلا عاليا .
وقال الترمذي: حسن .
وقال بعضهم: عمرو بْن حرملة، ولا يصح . ورواه النسائي من حديث شعبة، عن علي بْن زيد أيضا