تشاهد الان : علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين .

تعريف عام علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين
البيان القيمة
رقم الرواي : 5721
اسم الراوي : علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين
الكنية : أبو الحسن
اسم الشهرة علي بن موسى الرضا
النسب
اللقب الرضا, الرضي
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 9
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي يروي عن أبيه العجائب، كأنه كان يهم ويخطىء، ومرة: يجيب أن يعتبر حديثه إذا روى عنه غير أولاده وشيعته وأبي الصلت خاصة، وهو أجل من أن يكذب
2 أبو سعد السمعاني خلل حديثه ناتج عن رواية الضعفاء عنه
3 ابن حجر العسقلاني صدوق، الخلل ممن روى
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أحمد بن خالد بن حماد بن عمرو بن مجالد أبو محمد الذهلي حمران
2 أحمد بن عامر بن سليم الطائي
3 أحمد بن علي بن مهدي بن صدقة
4 أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد بن إدريس بن عبد الله بن حيان بن عبد الله بن أنس أبو عبد الله المروزي, البغدادي, الشيباني
5 إسماعيل بن همام بن عبد الرحمن بن ميمون أبو همام البصري
6 دارم بن قبيصة بن بهشل الصنعاني
7 داود بن سليمان أبو سليمان الغازي, الجرجاني
8 داود بن سليمان بن مطرف الذهلي
9 داود بن سليمان بن يوسف أبو أحمد القزويني الغازي
10 عبد السلام بن صالح بن سليمان بن أيوب بن ميسرة أبو الصلت القرشي, الهروي
11 عبد العزيز بن محمد بن الحسن بن زبالة المدني
12 عبد الله بن أحمد بن عامر بن سليمان بن صالح أبو القاسم الطائي
13 عبد الله بن أشرس
14 عبد الله بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب العلوي, القرشي, الهاشمي ابن أبي طالب
15 عبد الله بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين العلوي, القرشي, الهاشمي
16 علي بن أحمد بن محمد أبو الحسن القزويني بادويه
17 علي بن حمزة بن علي أبو الحسن الهاشمي
18 علي بن علي بن رزين بن عثمان بن عبد الرحمن بن عبد الله بن بديل بن ورقاء الخزاعي
19 علي بن غراب أبو الحسن, أبو الوليد الكوفي, المحاربي, الفزاري ابن أبي الوليد
20 علي بن مهدي بن صدقة بن هشام أبو أحمد الرقي, الرملي
21 فضل بن أبي الفضل ابن أبي الفضل
22 قاسم بن العلاء أبو محمد البجلي
23 محمد بن أسلم بن سالم بن يزيد أبو الحسن الطوسي, الكندي الزاهد
24 محمد بن سهل بن عامر الكوفي
25 محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب أبو جعفر العلوي, القرشي, الهاشمي المحجوب, السيد
26 موسى بن علي القرشي
[4141] ق علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أَبِي طالب القرشي الهاشمي أَبُو الحسن الرضى

روى عن
1- عبيد اللَّه بْن أرطاة بْن المنذر
2- وأبيه موسى بْن جعفر الكاظم ق

روى عنه
1- أَبُو بكر أحمد بْن الحباب بْن حمزة الحميري النسابة
2- وأيوب بْن منصور النيسابوري
3- ودارم بْن قبيصة بْن نهشل الصنعاني
4- وأبو أحمد داود بْن سليمان بْن يوسف الغازي القزويني لَهُ عَنْهُ نسخة
5- وسليمان بْن جعفر
6- وعامر بْن سليمان الطائي والد أحمد بْن عامر أحد الضعفاء لَهُ عَنْهُ نسخة كبيرة
7- وعبد اللَّه بْن علي العلوي
8- وأمير المؤمنين أَبُو العباس عبد اللَّه المأمون بْن هارون الرشيد
9- وأبو الصلت عبد السلام بْن صالح الهروي ق
10- وعلي بْن صدقة الشطي الرقي
11- وعلي بْن علي الخزاعي الدعبلي
12- وعلي بْن مهدي بْن صدقة بْن هشام القاضي لَهُ عَنْهُ نسخة
13- ومحمد بْن سهل بْن عامر البجلي
14- وابْنه أَبُو جعفر محمد بْن علي بْن موسى
15- وأبو جعفر محمد بْن محمد بْن حيان التمار البصري
16- وموسى بْن علي القرشي
17- وأبو عثمان المازني النحوي

علماء الجرح والتعديل

قال الزبير بْن بكار: وولد موسى بْن جعفر بْن محمد عليا، وإبراهيم، وعباسا، والقاسم، وإسماعيل، وجعفرا وهارون، وحسنا، وأحمد، ومحمدا، وعبيد اللَّه، وحمزة، وزيدا، وعبد اللَّه، وإسحاق، وحسينا، والفضل، وسليمان، وحكيمة، وفاطمة، وأم البهاء، وعباسة، وقسيمة، وأم فروة، وأسماء، ورقية، وكلثم، وأم جعفر، ولبابة، وزينب، وخديجة، وعلية، وأمينة، وحسنة، وبريهة، وأم سلمة، وعائشة، وفاطمة، وميمونة، وأم كلثوم بْني موسى بْن جعفر لأمهات أولاد .

وقال أَبُو الحسين يحيى بْن الحسن بْن جعفر العلوي النسابة: فولد موسى بْن جعفر بْن محمد عليا الرضى، وفاطمة أمهما أم ولد عقد لَهُ المأمون، ولي عهد، ولبس لباس الخضرة فِي أيامه، حَدَّثَنِي موسى بْن سلمة، قال: كنت بخراسان مَعَ محمد بْن جعفر، فسمعت أن ذا الرياستين خرج ذات يوم، وهو يقول: واعجبا، وقد رأيت عجبا سلوني ما رأيت، قَالُوا: ما رأيت أصلحك اللَّه ؟ قال: رأيت أمير المؤمنين المأمون يقول لعلي بْن موسى: قد رأيت أن أقلدك أمر المسلمين، وأفسخ ما فِي رقبتي، وأجعله فِي رقبتك، ورأيت علي بْن موسى، يقول: يا أمير المؤمنين لا طاقة لي بذلك، ولاقوة فما رأيت خلافة قط أضيع منها أمير المؤمنين يتقضى منها، ويعرضها عَلَى علي بْن موسى، وعلي بْن موسى يرفضها ويأباها .

وقال أَبُو الحسين أيضا: حَدَّثَنِي من سمع عبد الجبار بْن سعيد عَلَى منبر رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم، يقول: هَذَا علي بْن موسى بْن جعفر بْن محمد بْن علي بْن الحسين
== ستة آباءهم ماهم = خير من يشرب صوب الغمام .

وقال أيضا: بلغني أن دعبل بْن علي وفد عَلَى الرضى عَلَيْهِ السَّلامُ، بخراسان، فلما دخل عَلَيْهِ، قال: إني قد قُلْتُ قصيدة، وجعلت عَلَى نفسي ألا أنشدها أحدا أول منك . قال: هاتها، فأنشده قصيدته الَّتِي يقول فِيهَا
== أحب قصي الرحم من أجل حبكم = واهجر فيكم زوجتي وبْناتي
== وأكنتم حبيكم مخافة كاشح = عنيف لأهل الحق غير موات
== ألم تر أني مذ ثلاثين حجة = أروح وأغدوا دائم الحسرات
== أرى فيأهم فِي غيرهم متقسما = وأيديهم من فيئهم صفرات
== فلولا الَّذِي أرجوه فِي اليوم أوغد = تقطع نفسي دونه حسرات
== خروج إمام لا محالة خارج = يقوم عَلَى اسم اللَّه البركات
== يميز فينا كل حق وباطل = ويجزى عَلَى الأهواء بالنقمات
== فيا نفس طيبي ثُمَّ يا نفس أبشري = فغير بعيد كل ما هُوَ آت .

قال: فلما فرغ من إنشاده قام الرضى عَلَيْهِ السَّلامُ، فدخل منزله، وبعث إِلَيْهِ خادما بخرقة خز فِيهَا ست مائة دينار، وقال للخادم: قل لَهُ: يقول لك مولاي: استعن بهذه عَلَى سفرك واعذرنا، فَقَالَ لَهُ دعبل: لا، واللَّهِ ما هَذَا أردت، ولا لَهُ خرجت، ولكن قل لَهُ: إكسني ثوبا من أثوابك، وردها عَلَيْهِ، فردها عَلَيْهِ الرضى عَلَيْهِ السَّلامُ، وبعث إِلَيْهِ معها بجبة من ثيابه، وخرج دعبل حتى ورد قم، فنظروا إِلَى الجبة، فاعطوه بها ألف دينار، فَقَالَ: لا، واللَّهِ ولا خرقة منها بألف دينار، ثُمَّ خرج من قم فاتبعوه، وقطعوا عَلَيْهِ، وأخذوا الجبة، فرجع إِلَى قم فكلمهم، فَقَالُوا: ليس إليها سبيل، ولكن هَذِهِ ألف دينار، قال: وخرقة منها فأعطوه ألف دينار، وخرقة من الجبة .

وقال محمد بْن يزيد المبرد، عن أَبِي عثمان المازني، سئل علي بْن موسى الرضى: يكلف اللَّه العباد مالا يطيقون ؟ قال: هُوَ أعدل من ذَلِكَ، قال: يستطيعون أن يفعلوا ما يريدون، قال: هم أعجز من ذَلِكَ .
وقال أَبُو بكر بْن يحيى الصولي: حَدَّثَنَا محمد بْن يحيى بْن أَبِي عباد، قال: حَدَّثَنِي عثمان، قال: سمعت علي بْن موسى الرضى رحمه اللَّه يوما ينشد شعرا
== كلنا يأمل مدا فِي الأجل = والمنايا هن آفات الأمل
== لا تغرنك أباطيل المنى = والزم القصد ودع عنك العلل
== إنما الدنيا كظل زائل = حل فِيهِ راكب ثُمَّ رحل

قِيلَ: إنه مات فِي حدود سنة ثلاث ومائتين .

روى له ابْن ماجه حديثا، واحدا قد كتبْناه فِي ترجمة عبد السلام بْن صالح الهروي