البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 5405 |
اسم الراوي : | عثمان بن الحكم |
الكنية : | |
اسم الشهرة | عثمان بن الحكم الجذامي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | صدوق حسن الحديث |
الطبقة | 8 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو القاسم بن بشكوال | ثقة، وهو أول من رحل إلى يحيى بن يحيى الليثي من المصريين |
2 | أبو حاتم الرازي | شيخ ليس بالمتقن |
3 | أبو سعيد بن يونس المصري | كان فقيها متدينا، وعرض عليه القضاء بمصر فلم يقبله، وهجر الليث بن سعد لأنه كان أشار بولايته |
4 | ابن حجر العسقلاني | صدوق له أوهام |
5 | عبد الله بن وهب المصري | أول من قدم بمسائل مالك بن أنس إلى مصر |
6 | مصنفوا تحرير تقريب التهذيب | صدوق حسن الحديث، وقوله له أوهام كأنه أخذه من قول أبي حاتم: شيخ ليس بالمتقن، وهذا الشيخ وثقه بلديه أحمد بن صالح المصري، وأثنى عليه ابن يونس المصري |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | عبد الله بن وهب بن مسلم | أبو محمد | الفهري, القرشي, المصري | ابن وهب |
2 | عبد الواحد بن زياد | أبو بشر | البصري, العبدي | |
3 | ليث بن عاصم بن كليب بن خيار بن خير بن أسعد بن ناشرة | أبو زرارة | القتباني, المصري | |
4 | ياسين بن عبد الأحد بن الليث بن عاصم بن كليب | أبو اليمن | القتباني, المصري | ابن أبي زرارة |
[3802] د س: عُثْمَان بن الحكم الجذامي الْمِصْرِي من بَنِي نضرة روى عن 1- أُسَامَة بْن زَيْد الليثي 2- والحارث بْن عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبِي ذباب 3- وزهير بْن مُحَمَّد 4- وعبد اللَّه بْن لهيعة 5- وعَبْد الرَّحْمَنِ بْن زِيَاد بْن أنعم 6- وعبد الْمَلِك بْن جريج د 7- وعبيد اللَّه بْن عُمَر 8- ومُحَمَّد بْن زَيْد بْن المهاجر بْن قنفذ 9- وموسى بْن عقبة 10- ويَحْيَى بْن سَعِيد الأَنْصَارِي د 11- ويونس بْن يَزِيد الأيلي روى عنه 1- إِسْحَاق بْن الفرات الْمِصْرِي 2- وحبيش بْن سَعِيد بْن عَبْد الْعَزِيز بْن أبان الخولاني 3- وسعيد بْن أَبِي مريم 4- وعبد اللَّه بْن وهب د 5- وأَبُو زرعة عَبْد الأحد بْن اللَّيْث بْن عَاصِم القتباني 6- وأبوه أَبُو زرارة اللَّيْث بْن عَاصِم القتنابي س علماء الجرح والتعديل قال 1 أَبُو حاتم: 1 2 شيخ لَيْسَ بالمتقن . 2 وقال عَبْد اللَّهِ بْن وهب: أول من قدم مصر بمسائل مَالِك بْن أَنَس عُثْمَان بْن الحكم، وعبد الرحيم بْن خَالِد بْن يَزِيد . وقال أَبُو سَعِيد بْن يُونُس: يقال: توفي سنة ثَلاث وستين ومائة، وكَانَ فقيها، وعرض عَلَيْهِ الْقَضَاء بمصر، فلم يقبله، وهجر اللَّيْث لأنه كَانَ أشار بولايته، وكَانَ متدينا، وكَانَ ينزل خولان فِي بَنِي عَبْد اللَّهِ . روى له: أَبُو دَاوُد، والنسائي |