تشاهد الان : عتبة بن فرقد .

تعريف عام عتبة بن فرقد
البيان القيمة
رقم الرواي : 5383
اسم الراوي : عتبة بن فرقد
الكنية : أبو عبد الله
اسم الشهرة عتبة بن فرقد السلمي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صحابي
الطبقة 1
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي له صحبة
2 ابن حجر العسقلاني صحابي
3 الذهبي صحابي
4 المزي له صحبة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أم عاصم
2 أم عاصم أم عاصم
3 أم عاصم أم عاصم القرشي, العدوي
4 سعيد بن جبير بن هشام أبو محمد, أبو عبد الله الوالبي, الأسدي, الكوفي ابن أم دهناء
5 عامر بن شراحيل أبو عمرو الحميري, الشعبي, الكوفي
6 عبد الرحمن بن مل بن عمرو بن عدي بن وهب بن ربيعة بن سعد بن جذيمة أبو عثمان البصري, النهدي, الكوفي
7 عرفجة بن عبد الله الثقفي, الكوفي, السلمي
8 عقيل بن طلحة السلمي
9 عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب أبو حفص المدني, القرشي, العدوي الفاروق
10 محمد بن سيرين أبو بكر الأنصاري, البصري ابن سيرين
[3783] س: عتبة بن فرقد بن يربوع بن حبيب بن مَالِك بن أسعد بن رفاعة بن ربيعة بن رفاعة بن الْحَارِث بن بهثة بن سليم السلمي
كنيته أَبُو عَبْد اللَّهِ لَهُ صحبة نزل الكوفة وكَانَ شريفا بِهَا .

روى عن
1- النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ س
2- وعن عُمَر بْن الْخَطَّاب س

روى عنه
1- عامر الشَّعْبِي
2- وعبد اللَّه بْن ربيعة السلمي
3- وعرفجة بْن عَبْد اللَّهِ الثقفي س
4- وقيس بْن أَبِي حازم س
5- وامرأته أم عَاصِم

علماء الجرح والتعديل

قال أَبُو عُمَر بْن عَبْد البر: كَانَ أميرا لعمر بْن الْخَطَّاب عَلَى بَعْض فتوحات العراق .

رَوَى سُلَيْمَان التَّيْمِي، عَنْ أَبِي عُثْمَان النهدي، قال: جاءنا كتاب عُمَر، ونحن مَعَ عتبة بْن فرقد، قال: وينسبونه عتبة بْن يربوع بْن حبيب بْن مَالِك، وهُوَ فرقد بْن أسعد بْن رفاعة السلمي، أمه آمنة بِنْت عَمْرو بْن علقمة بْن المطلب بْن عَبْد مناف، قال: ورَوَى شُعْبَة، عَنْ حصين، عَنِ امْرَأَة عتبة بْن فرقد، أَنَّهُ غزا مَعَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم غزوتين .

$ أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَبِي الْمُطَهَّرِ الصَّيْدَلانِيُّ، ومَسْعُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْجَنْدَانِيُّ، وأَسْعَدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ رَوْحٍ الصَّالْحَانِيُّ، قَالُوا: أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَتْ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ اللَّحْيَانِيُّ الْعَكَّاوِيُّ بِمَدِينَةِ عَكَّا سَنَةَ خَمْسٍ وسَبْعِينِ ومِائَتَيْنِ، قال: حَدَّثَنَا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ الْعَسْقَلانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا شَيْبَانُ أَبُو مُعَاوِيَةَ، ووَرْقَاءُ بْنُ عُمَرَ الْيَشْكَرِيُّ، عَنْ حُصَيْنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ، قال: حَدَّثَتْنِي أُمُّ عَاصِمٍ امْرَأَةُ عُتْبَةَ بْنِ فَرْقَدٍ السُّلَمِيِّ، قَالَتْ: كُنَّا عِنْدَ عُتْبَةَ أَرْبَعَ نِسْوَةٍ، مَا مِنَّا امْرَأَةٌ إِلا وهِيَ تَجْتَهِدُ فِي الطِّيبِ لِتَكُونَ أَطْيَبَ مِنْ صَاحِبَتِهَا، ومَا يَمَسُّ عُتْبَةُ الطِّيبَ إِلا أَنْ يَمَسَّ دِهْنًا، يَمْسَحُ بِهِ لِحْيَتَهُ، ولَهُوَ أَطْيَبُ رِيحًا مِنَّا، وكَانَ إِذَا خَرَجَ إِلَى النَّاسِ، قَالُوا: مَا شَمَمْنَا رِيحًا أَطْيَبَ مِنْ رِيحِ عُتْبَةَ، فَقُلْتُ لَهُ يَوْمًا: إِنَّا لَنَجْتَهِدُ فِي الطِّيبِ، ولأَنْتَ أَطْيَبُ رِيحًا مِنَّا فَمِمَّ ذَاكَ ؟ فَقَالَ: “ أَخَذَنِي الشَّرَى عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فَشَكَوْتُ ذَلِكَ إِلَيْهِ، فَأَمَرَنِي أَنْ أَتَجَرَّدَ فَتَجَرَّدْتُ، وقَعَدْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ وأَلْقَيْتُ ثَوْبِي عَلَى فَرْجِي، فَنَفَثَ فِي يَدِهِ ثُمَّ مَسَحَ يَدَهُ عَلَى ظَهْرِي وبَطْنِي، فَعَبِقَ بِي هَذَا الطِّيبُ مِنْ يَوْمَئِذٍ “ . قال الطَّبَرَانِي لَمْ يروه، عَنْ ورقاء إلا آدم *

روى له النسائي