تشاهد الان : عبيد الله بن علي بن عبيد الله .

تعريف عام عبيد الله بن علي بن عبيد الله
البيان القيمة
رقم الرواي : 5327
اسم الراوي : عبيد الله بن علي بن عبيد الله
الكنية :
اسم الشهرة عبيد الله بن علي
النسب
اللقب عبادل, ابن أبي رافع
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي لا بأس بحديثه، ليس بمنكر الحديث
2 ابن حجر العسقلاني لين الحديث
3 يحيى بن معين لا بأس به
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 إبراهيم بن علي بن حسن بن علي بن أسلم الرافعي, المدني ابن أبي رافع
2 برد بن سنان أبو العلاء البصري, الشامي, الدمشقي
3 حارثة بن محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن حارثة بن النعمان الأنصاري, النجاري, المدني ابن أبي الرجال
4 سعيد بن مسلم بن بانك أبو مصعب المدني ابن بانك
5 صدقة بن عبد الله أبو محمد, أبو معاوية الشامي, الدمشقي السمين
6 عمارة بن غزية بن الحارث بن عمرو بن غزية بن عمرو بن ثعلبة بن خنساء بن مبذول بن غنم الأنصاري, المدني, المازني
7 فائد
8 فائد بن عبد الرحمن أبو الورقاء المدني, الكوفي
9 فائد بن كيسان أبو العوام البصري, الباهلي
10 محمد بن إسحاق بن يسار بن خيار أبو عبد الله, أبو بكر المدني, القرشي, المطلبي إمام المغازي, صاحب المغازي
11 محمد بن عبد الرحمن بن وردان ابن أبي لبيبة, ابن لبيبة
12 محمد بن عبيد الله بن أسلم الكوفي, القرشي, الهاشمي ابن أبي رافع
13 محمد بن عجلان أبو عبد الله المدني, القرشي
14 معاوية بن عبيد الله بن يسار أبو عبيد الله الأشعري
15 معن بن عيسى بن يحيى بن دينار أبو يحيى المدني, الأشجعي صاحب مالك بن أنس
16 هشام بن سعد أبو سعيد, أبو عباد, أبو سعد المدني, المخزومي, القرشي يتيم زيد بن أسلم, صاحب زيد بن أسلم
17 يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد أبو عبد الله الليثي, المدني ابن الهاد
[3666] د ت ق عُبَيْد اللَّه بن عَلِي بن أَبِي رافع المدني
مولى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، وهُوَ ابْن أَخِي عُبَيْد اللَّه بْن أَبِي رافع يقال لَهُ: عبادل ،ويقال: عَلِي بْن عُبَيْد اللَّه . قال الترمذي: وعبيد اللَّه بْن عَلِي أصح .

روى عن
1- سَعِيد بْن الْمُسَيِّب
2- وجده أَبِي رافع مرسلا
3- وجدته سلمى أم رافع د ت ق ويقال: عمته

روى عنه
1- حارثة بْن أَبِي الرجال
2- وسعيد بْن مُسْلِم بْن بانك
3- وسعيد بْن أَبِي هلال
4- ومولاه فائد المدني د ت ق
5- ومحمد بْن إِسْحَاق بْن يسار
6- ومحمد بْن عَبْد الرحمن بْن أَبِي لبيبة
7- وابنه مُحَمَّد بْن عُبَيْد اللَّه بْن عَلِي بْن أَبِي رافع
8- ومحمد بْن عجلان
9- وهِشَام بْن سَعْد ق
10- ويزيد بْن عَبْد اللَّهِ بْن الهاد
11- وأَبُو المعتمر بْن عَمْرو بْن رافع المدني

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أَبُو بَكْر بْن أَبِي خيثمة: سئل يَحْيَى بْن معين عَنِ ابْن أَبِي رافع، عَنْ عمته 1، قال: 2 لا بأس بِهِ . 2

وقال 1 أَبُو عَبْد الرحمن بْن أَبِي حاتم: سألت أَبِي عَنْهُ 1 فَقَالَ: 2 لا بأس بحَدِيثه، لَيْسَ بمنكر الحَدِيث، قُلْت: يحتج بحَدِيثه ؟ قال: لا، هُوَ يحدث بشيء يسير، وهُوَ شيخ . 2

2 وذكره ابْن حبان فِي كتاب الثقات . 2

روى له: أَبُو دَاوُد، والترمذي، وابن ماجه .

$ أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قَالا: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ شَاذَانَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ فَوْرَكٍ الْقَبَّابُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، قال: حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحَبَّابِ، قال: حَدَّثَنَا فَائِدٌ مَوْلَى عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي رَافِعٍ، قال: حَدَّثَنِي مَوْلاي عُبَيْدُ اللَّهِ، قال: حَدَّثَتْنِي سَلْمَى أُمُّ رَافِعٍ، قَالَتْ: “ كَانَ لا يُصِيبُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ قَرْحَةٌ ولا شَوْكَةٌ، إِلا وضَعَ عَلَيْهَا الْحِنَاءَ “ . رَوَاهُ الترمذي، عَنْ مُحَمَّد بْن العلاء، عَنْ زَيْد بْن الحباب، فوقع لنا بدلا عاليا، وعن أَحْمَد بْن منيع، عَنْ حماد بْن خَالِد، عَنْ فائد، عَنْ عَلِي بْن عُبَيْد اللَّه بْن أَبِي رافع، عَنْ جدته . وقال: غريب لا نعرفه إلا من حَدِيث فائد، وعبيد اللَّه بْن عَلِي أصح . ورواه ابْن ماجه، عَنْ أَبِي بَكْر بْن أَبِي شيبة، فوافقناه فِيهِ بعلو . رَوَاهُ أَحْمَد بْن حنبل، عَنْ حماد بْن خَالِد، عَنْ فائد، عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن عَلِي *

$ وأَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلٌ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَطِيعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الْمَوَّالِ، قال: حَدَّثَنَا فَائِدٌ مَوْلَى ابْنِ أَبِي رَافِعٍ يَعْنِي، عَنِ ابْنِ أَبِي رَافِعٍ، عَنْ عَمَّتِهِ سَلْمَى، قَالَتْ: “ مَا اشْتَكَى أَحَدٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وجَعًا فِي رَأْسِهِ، إِلا قال: احْتَجِمْ، ولا اشْتَكَى إِلَيْهِ أَحَدًا وجَعًا فِي رِجْلَيْهِ إِلا قال: اخْضبْ رِجْلَيْكَ “ . رَوَاهُ أَبُو دَاوُد، عَنْ مُحَمَّد بْن وزير الدمشقي، عَنْ يَحْيَى بْن حسان، عَنِ ابْن أَبِي الموال، عَنْ فائد، عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن عَلِي، عَنْ جدته سلمى، نحوه فوقع لنا عاليا . رَوَاهُ يَحْيَى الحماني، عَنِ ابْن أَبِي الموال، عَنْ فائد، عَنْ عَلِي بْن عُبَيْد اللَّه، عَنْ جدته، وقد وقع لنا عَنْهُ بعلو *

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيل الصَّيْرَفِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذشَاهِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ التَّسْتَرُيِّ، قال: حَدَّثَنَا يَحْيَى الْحِمَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الْمَوَّالِ، قال: حَدَّثَنِي فَائِدٌ مَوْلَى عَلِيِّ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ، قال: حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ، عَنْ جَدَّتِهِ سَلْمَى، وكَانَتْ خَادِمًا لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، قَالَتْ: “ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ إِذَا اشْتَكَى أَحَدٌ مِنَّا رَأْسَهُ، قال: اذْهَبْ فَاحْتَجِمْ، فَإذَا اشْتَكَى رِجْلَهُ، قال: اذْهَبْ فَاخْضِبْهَا بِالْحِنَّاءِ “ *

$ وبِهِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ دُحَيْمٍ الدِّمَشْقِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبِي، قال: حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي رَافِعٍ، عَنْ جَدَّتِهِ سَلْمَى، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم، قال: “ بَيْتٌ لا تَمْرَ فِيهِ، لا طَعَامَ فِيهِ “ . رَوَاهُ ابْن ماجه، عَنْ دحيم فوافقناه فِيهِ بعلو *

وروى له الترمذي فِي الشمائل حَدِيثا آخر، وهَذَا جَمِيع ما له عندهم، والله أعلم