البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 5254 |
اسم الراوي : | عبيد بن محمد |
الكنية : | |
اسم الشهرة | عبيد بن محمد المحاربي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | ضعيف الحديث |
الطبقة | 10 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو أحمد بن عدي الجرجاني | له مناكير |
2 | ابن حجر العسقلاني | ضعيف |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عثمان بن خواستي | أبو شيبة | العبسي, الكوفي | ابن أبي شيبة |
2 | عبد الله بن محمد بن جعفر بن حيان | أبو محمد | الحياني, الأصبهاني | أبو الشيخ, الحافظ, الإمام |
3 | عبد الله بن محمد بن عبيد بن سفيان بن قيس | أبو بكر | البغدادي, الأموي, القرشي | ابن أبي الدنيا |
4 | علي بن عبيد بن محمد | |||
5 | قاسم بن زكريا بن دينار | أبو محمد | الكوفي, القرشي | |
6 | محمد بن العلاء بن كريب | أبو كريب | الكوفي, الهمداني | |
7 | محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب | أبو جعفر | الطبري | ابن جرير, الإمام |
8 | محمد بن عبيد بن محمد بن ثعلبة بن حميد | العامري, الحماني, الكوفي | الجرب, الحوت | |
9 | محمد بن عبيد بن محمد بن واقد | أبو يعلى, أبو جعفر | الكوفي, المحاربي | |
10 | هارون بن سفيان بن بشير | أبو موسى, أبو سفيان | البغدادي | الكبير, مكحلة, الديك |
11 | يزيد بن خالد بن يزيد بن عبد الله بن موهب | أبو خالد | الرملي, الهمداني | الزاهد |
[3734] سي عُبَيْد بن مُحَمَّد المحاربي مولاهم الكوفي، والد مُحَمَّد بْن عُبَيْد النحاس . روى عن 1- جندب بْن موسى 2- وعبد السَّلام بْن حفص 3- ومُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبِي ذئب 4- ومُحَمَّد بْن مهاجر الكوفي سي روى عنه 1- أَبُو شيبة إِبْرَاهِيم بْن أَبِي بَكْر بْن أَبِي شيبة 2- والقاسم بْن زَكَرِيَّا بْن دِينَار الكوفي سي 3- وابنه مُحَمَّد بْن عُبَيْد النحاس 4- وأَبُو كريب مُحَمَّد بْن العلاء علماء الجرح والتعديل قال 1 أَبُو أَحْمَد بْن عدي: 1 2 لَهُ أحاديث مناكير يرويها، عَنِ ابْن أَبِي ذئب، وغيره، ويروي تلك الأحاديث عَنْهُ ابنه مُحَمَّد بْن عُبَيْد بْن مُحَمَّد . 2 روى له النسائي فِي اليوم والليلة حَدِيثا واحدا، عَنْ مُحَمَّد بْن مهاجر، عَنْ إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن سَعْد، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جده فِي دعوة ذي النون . ووقع فِي نسخة أَبِي الْحَسَن بْن منير بخطه: عبثر بْن مُحَمَّد، وفِي باقي النسخ: عُبَيْد بْن مُحَمَّد، وهُوَ الصواب إِن شاء اللَّه تَعَالَى |