تشاهد الان : عبيد بن القاسم .

تعريف عام عبيد بن القاسم
البيان القيمة
رقم الرواي : 5233
اسم الراوي : عبيد بن القاسم
الكنية :
اسم الشهرة عبيد بن القاسم التيمي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة وضاع
الطبقة 9
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي ضعيف الحديث، ذاهب الحديث
2 أبو حاتم بن حبان البستي يروي عن هشام بن عروة بنسخة موضوعة، لا يحل كتب حديثه إلا على جهة التعجب
3 أبو دواد السجستاني اتهمه بالوضع
4 أبو زرعة الرازي واهي الحديث، له أحاديث منكرة
5 أبو نعيم الأصبهاني لا شيء متروك
6 أحمد بن شعيب النسائي متروك الحديث
7 ابن حجر العسقلاني متروك الحديث
8 الدارقطني ضعيف
9 صالح بن محمد جزرة كذاب، يضع الحديث
10 محمد بن إسماعيل البخاري ليس بشيء، ومرة: منكر الحديث ذاهب
11 يحيى بن معين كذبه، ومرة: ليس بثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أحمد بن المقدام بن سليمان بن الأشعث بن أسلم بن سويد بن الأسود بن ربيعة بن سنان أبو الأشعث البصري, العجلي
2 أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد بن إدريس بن عبد الله بن حيان بن عبد الله بن أنس أبو عبد الله المروزي, البغدادي, الشيباني
3 خطاب بن عثمان أبو عمرو, أبو عمر الحمصي, الفوزي, الطائي
4 داود بن رشيد أبو الفضل الخوارزمي, البغدادي, القرشي, الهاشمي
5 سريج بن يونس بن إبراهيم أبو الحارث المروذي, البغدادي العابد
6 سعيد بن عمرو بن سهل بن إسحاق بن محمد بن الأشعث بن قيس أبو عثمان الأشعثي, الكوفي, الكندي
7 عباد بن زياد بن موسى الأسدي, الكوفي
8 عبد الرحمن بن مهدي بن حسان بن عبد الرحمن أبو سعيد البصري, العنبري, الأزدي
9 علي بن عبد العزيز بن المرزبان بن سابور بن شاهان شاه أبو الحسن البغوي, المكي, البغدادي صاحب أبي عبيد القاسم بن سلام
10 فرج بن عبيد المهلبي, العتكي
11 محمد بن عيسى بن نجيح أبو جعفر البغدادي ابن الطباع
[3733] ق: عُبَيْد بن القاسم الأسدي التَّيْمِي الكوفي
قرابة سُفْيَان الثَّوْرِي، ويقال ابْن أخته سكن بغداد .

روى عن
1- إِسْمَاعِيل بْن أَبِي خَالِد
2- وسُفْيَان الثَّوْرِي
3- وسليمان الأَعْمَش
4- والعلاء بْن ثعلبة الأسدي
5- وهِشَام بْن عروة ق

روى عنه
1- أَحْمَد بْن حنبل
2- وأَبُو الأشعث أَحْمَد بْن المقدام العجلي ق
3- وخطاب بْن عُثْمَان الفوزي
4- ودَاوُد بْن رشيد
5- وسريج بْن يُونُس
6- والصلت بْن مَسْعُود الجحدري
7- وعباد بْن زِيَاد الأسدي
8- وعَبْد الرَّحْمَنِ بْن شبيب بْن شيبة
9- وعبيد اللَّه بْن عُمَر القواريري
10- ومُحَمَّد بْن عيسى بْن الطباع
11- والمنهال بْن حماد
12- ويَحْيَى بْن معين

علماء الجرح والتعديل

قال 1 عَبَّاس الدوري، والغلابي، عَنْ يَحْيَى بْن معين: 1 2 لَيْسَ بثقة . 2

وقال 1 إِبْرَاهِيم بْن عَبْد اللَّهِ بْن الجنيد، عَنْ يَحْيَى بْن معين: 1 2 كذاب . 2

وقال عَبْد الخالق بْن مَنْصُور: سئل يَحْيَى بْن معين عَنْ عُبَيْد بْن القاسم: شيخ يحدث عَنْهُ القواريري ؟ فَقَالَ: لا، ولا كرامة، وكَانَ من أَحْسَن النَّاس سمتا .

وقال عَلِي بْن الْحُسَيْن بْن حبان: وجدت فِي كتاب أَبِي بخط يده: قال أَبُو زَكَرِيَّا: عُبَيْد بْن القاسم قرابة سُفْيَان الثَّوْرِي، كَانَ كذابا خبيثا، يحدث فِي مَسْجِد الجامع بالرصافة، وكَانَ يحدث بحَدِيث ابْن مَسْعُود: جبلت القلوب عَلَى حب من أَحْسَن إِلَيْهَا .

وقال 1 أَبُو زرعة: 1 2 واهي الحَدِيث، حدث بأحاديث منكرة، لا ينبغي أَن يحدث عَنْهُ . 2

وقال 1 عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبِي حاتم: سألت أَبِي عَنْهُ 1، فَقَالَ: 2 ضعيف الحَدِيث، ذاهب الحَدِيث، ولَمْ يحدثني عَنْهُ . 2

وقال 1 صَالِح بْن مُحَمَّد الأسدي: 1 2 كذاب، كَانَ يضع الحَدِيث، ولَهُ أحاديث مناكير 2، وهُوَ ابْن أخت سُفْيَان الثَّوْرِي .

وقال 1 الْبُخَارِي: 1 2 لَيْسَ بشيء . 2

وقال 1 أَبُو عُبَيْد الآجري 1: قُلْت لأبي دَاوُد: 1 2 عُبَيْد بْن القاسم قريب لسفيان ؟ قال: كَانَ يضع الحَدِيث، ومَا علمته قريبا لسفيان، قُلْت: هكذا قال يَحْيَى بْن معين، فسكت . 2

وقال 1 النسائي، وإسحاق، وأَبُو بَكْر الجعابي: 1 2 متروك الحَدِيث . 2

وقال 1 أَبُو جَعْفَر العقيلي: 1 2 لا يكاد يقيم من الحَدِيث شَيْئًا . 2

وقال 1 أَبُو حاتم بْن حبان: 1 2 كَانَ مِمَّن يَرْوِي الموضوعات، عَنِ الثقات، حدث عَنْ هِشَام بْن عروة، بنسخة موضوعة . 2

روى له ابْن ماجه حَدِيثا واحدا، عَنْ هِشَام بْن عروة، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، أَن عمرة بنت الجون تعوذت من رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم