تشاهد الان : عبد الله بن كثير بن جعفر بن أبي كثير .

تعريف عام عبد الله بن كثير بن جعفر بن أبي كثير
البيان القيمة
رقم الرواي : 4941
اسم الراوي : عبد الله بن كثير بن جعفر بن أبي كثير
الكنية : أبو عمر
اسم الشهرة عبد الله بن كثير الزرقي
النسب
اللقب ابن أبي كثير
الوصف
اللقب
الرتبة ضعيف الحديث
الطبقة 11
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي قليل الحديث، كثير التخليط فيما يروي، لا يحتج به إلا فيما وافق الثقات
2 ابن حجر العسقلاني مقبول
3 الذهبي شيخ
4 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ضعيف، ولا نعلم من أين جاءه القبول
5 يحيى بن معين ليس بشيء
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 إبراهيم بن سعيد أبو إسحاق الطبري, البغدادي ابن أبي عثمان
2 عباس بن عبد العظيم بن إسماعيل بن توبة بن أبي راشد أبو الفضل البصري, العنبري ابن أبي راشد
3 عبد الرزاق بن همام بن نافع أبو بكر الحميري, اليماني, الصنعاني
4 عبد الله بن محمد بن أيوب بن صبيح أبو محمد الصغدي, المخرمي, البغدادي الحافظ
5 هارون بن سفيان بن بشير أبو موسى, أبو سفيان البغدادي الكبير, مكحلة, الديك
[3497] ق عَبْد اللَّهِ بن كثير بن جعفر بن أبي كثير الأنصاري الزرقي
مولاهم أَبُو عمر المدني ابن أخي إسماعيل بن جعفر

روى عن
1- حسن بن زيد بن حسن بن علي بن أبي طالب
2- وسعد بن سعيد بن أبي سعيد المقبري
3- وأبيه كثير بن جعفر بن أبي كثير
4- وكثير بن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عوف المزني ق
5- ومحمد بن إِسْمَاعِيلَ بن أبي فديك
6- ويونس بن محمد الظفري
7- وأبي الْمُثَنَّى الكعبي الخزاعي

روى عنه
1- إبراهيم بن سعيد الجوهري
2- والزبير بن بكار
3- وعباس بن عبد العظيم العنبري ق
4- وعَبْد اللَّهِ بن مُحَمَّدِ بْنِ أيوب المخرمي
5- وهارون بن سُفْيَانَ
6- ويحيى بن أيوب المقابري

علماء الجرح والتعديل

روى له ابن مَاجَهْ حديثا واحدا وقَدْ وقَعَ لَنَا عَالِيًا عَنْهُ

أَخْبَرَنَا بِهِ إبراهيم بن إِسْمَاعِيلَ القرشي قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، وغير واحد، قَالُوا: أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ، قالت أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الحضرمي، وزكريا بن يَحْيَى الساجي، قَالا: حَدَّثَنَا عباس بن عبد العظيم العنبري، قال: حَدَّثَنَا كثير بن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جعفر، عن كثير بن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عوف، عَنْ أَبِيهِ، عن جده، عن بلال بن الْحَارِثِ، قال: " كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ إِذَا ذهب لحاجته، أبعد "، كذا وقع فِي هَذِهِ الرواية وهو وهم، رَوَاهُ عن: عباس العنبري على الصواب، فوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍّ، وقَدْ وقَعَ لَنَا من وجه آخر عَالِيًا على الصواب، أتم من هَذَا

أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ ابْنُ الْبُخَارِيِّ، وإسماعيل بن العسقلاني . قَالا: أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي تُرَابِ بْنِ عَلِيٍّ الْقَطَّانُ، زَادَ أَبُو الْحَسَنِ: وأَبُو الْمَعَالِي مُحَمَّدُ بْنُ صَافِي النَّقَّاشِ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْبَرَكَاتِ يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حُبَيْشٍ الْفَارِقِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ ابْنُ أَخِي مِيمِي، قال: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ، قال: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ الْجَوْهَرِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي كَثِيرٍ الأَنْصَارِيُّ، ثُمَّ الزُّرَقِيُّ، قال: حَدَّثَنَا كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنْ بِلالِ بْنِ الْحَارِثِ، قال: " نَزَلْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي بَعْضِ أَسْفَارِهِ الْعَرَجَ فَذَهَبَ لِحَاجَتِهِ، وكَانَ إِذَا ذَهَبَ يُبْعِدُ، قال: فَأَخَذْتُ إِدَاوَةً مِنْ مَاءٍ، وتَوَجَّهْتُ بِهَا إِلَيْهِ، وذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ فِي اخْتِصَامِ الْجِنِّ الْمُسْلِمِينَ، والْمُشْرِكِينَ عِنْدَهُ، وإِسْكَانِهِ الْمُسْلِمِينَ الْجَلْسَ، والْمُشْرِكِينَ الْغَوْرَ "*