تشاهد الان : عمارة بن عنبة .

تعريف عام عمارة بن عنبة
البيان القيمة
رقم الرواي : 4908
اسم الراوي : عمارة بن عنبة
الكنية : أبو عنبة
اسم الشهرة عمارة بن عنبة الخولاني
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صحابي
الطبقة 1
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي له صحبة
2 ابن حجر العسقلاني صحابي أسلم في عهد النبي ولم يره
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أبو عمران أبو عمران
2 بكر بن زرعة الشامي, الخولاني
3 حدير بن كريب أبو الزاهرية الحمصي, الحميري, الشامي, الحضرمي
4 سليمان بن زياد الحضرمي, المصري
5 عبد الله بن عفيف أبو الأسود الحمصي, الشامي, النصري ابن أبي موسى
6 محمد بن زياد أبو سفيان الحمصي, الألهاني
7 مريح بن مسروق أبو الحسن الشامي, الهوزني
[7550] ق أَبُو عنبة الخولاني
مختلف فِي صحبته، قِيلَ: اسمه عبد اللَّه بْن عنبة
وقيل: عمارة، كَانَ يسكن حمص .
وكان ممن أدرك الجاهلية
وأسلم فِي عهد النبي صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم
وقيل: إنه صلى القبلتين .
وصحب معاذ بْن جبل .
وكان أعمى .

روى عن
1- النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ق
2- وعن عُمَر بْن الخطاب وشهد خطبته بالجابية

روى عنه
1- بكر بْن زرعة الخولاني ق
2- وأبو الزاهرية حدير بْن كريب ق
3- وشرحبيل بْن شفعة الشامي
4- وطليق بْن سمير ويقال: ابن عمير الرعيني الحمصي
5- وعبد اللَّه بْن أَبِي قيس النصري
6- ولقمان بْن عامر
7- ومحمد بْن زياد الألهاني
8- ومربح بْن مسروق الخولاني
9- وأبو عبد اللَّه الجسري

علماء الجرح والتعديل

ذكره خليفة بْن خياط، ومحمد بْن سعد، وأبو القاسم البغوي، وغير واحد فِي الصحابة .

وقال عبد الصمد بْن سعيد القاضي فِي تسمية من نزل حمص من الصحابة: أَبُو عنبة الخولاني، ممن أكل الدم فِي الجاهلية، ومنزله بحمص معروف فِي سوق جرجس بالقرب من مسجد الكلفيين، وقد صلى مَعَ رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم القبلتين كلتيهما، أَخْبَرَنِي يزيد بْن عبد الصمد الدمشقي يعني بذلك .

وقال الحاكم أَبُو أَحْمَد أَبُو عنبة الخولاني، يقال: كَانَ ممن صلى القبلتين، وسمع من النبي صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم، ويقال: أسلم والنبي صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم حي .

وذكره أَبُو الحسن بْن سميع فِي الطبقة الأولى من التابعين .

وقال أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عيسى صاحب تاريخ الحمصيين فِي تسمية أصحاب أَبِي عبيدة، ومعاذ، والذين حضروا خطبة عُمَر بالجابية: فمنهم أَبُو عنبة الخولاني، أدرك الجاهلية، وعاش إِلَى خلافة عبد الملك، وأكل الدم فِي الجاهلية، وكان من أصحاب معاذ ممن أسلم، ورسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم حي وكان أعمى .

وقال المفضل بْن غسان الغلابي، عن يحيى بْن معين، فِي حديث أَبِي عنبة الخولاني، إنه ممن صلى القبلتين، قال أهل الشام: إنه من كبار التابعين، وأنكروا أن لَهُ صحبة، وأنه مددي من أهل اليمن، أمدوا بهم فِي اليرموك .

وقال أَبُو حاتم الرازي: هو فِي الطبقة الأولى من تابعي أهل الشام .

وقال أَبُو زرعة الدمشقي فِي الطبقة الَّتِي تلي أصحاب رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم، وهي العليا أَبُو عنبة الخولاني، وأبو فالح الأنماري، جاهليان صحبا معاذا، وأسلم أَبُو عنبة ورسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم حي، أَخْبَرَنِي بذلك حيوة، عن بقية، عن مُحَمَّد بْن زياد الألهاني .

وقال بكر بْن زرعة الخولاني، عن لقمان بْن عامر، عن أَبِي عنبة الخولاني: رب كلمة خير من إعطاء، قال: وقال أَبُو مطيع الأطرابلسي، عن مُحَمَّد بْن زياد، عن أَبِي عنبة الخولاني، إن لله آنية فِي أرضه، وآنيته فِي أرضه قلوب عباده الصالحين، فأحبها إِلَيْهِ أرحمها وألينها .

وقال إِسْمَاعِيل بْن عياش: حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن زياد، عن أَبِي عنبة الخولاني، أنه كَانَ يوما فِي مجلس خولان فِي المسجد جالسا، فخرج عبد اللَّه بْن عبد الوهاب هاربا من الطاعون، فسأل عَنْهُ، فَقَالُوا: خرج يزحزح هاربا من الطاعون، فَقَالَ: إنا لله وإنا إِلَيْهِ راجعون، ما كنت أرى أن أبقى حتى أسمع بمثل هَذَا، أفلا أخبركم عن خلال كَانَ عليها إخوانكم، أولها لقاء اللَّه كَانَ أحب إليهم من الشهد، والثاني: لم يكونوا يخافون عدوا قلوا أو كثروا، والثالثة لم يكونوا يخافون عوزا من الدنيا، كانوا واثقين بالله أن يرزقهم، والرابعة إن نزل بهم الطاعون، لم يتزحزحوا حتى يقضي اللَّه فيهم ما قضى .

قال خليفة بْن خياط فِي الطبقة الثالثة من أهل الشامات: أَبُو عنبة مات سنة ثماني عشرة ومائة .

وقد ذكرنا قول احب تاريخ الحمصيين، أنه عاش إِلَى خلافة عبد الملك، وهو أشبه بالصواب مما قاله خليفة، واللَّهِ أعلم .

روى له ابن ماجه حديثين فِي أحدهما التصريح، بأنه سمع من النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وهو عندنا بعلو .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذشَاهِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْمُعَلَّى الدِّمَشْقِيُّ، قال: حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، قال: حَدَّثَنَا الْجَرَّاحُ بْنُ مَلِيحٍ، قال: حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ زُرْعَةَ، قال: سَمِعْتُ أَبَا عِنَبَةَ الْخَوْلانِيَّ ،وكَانَ مِمَّنْ صَلَّى الْقِبْلَتَيْنِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، وأَكَلَ الدَّمَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ، قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ: " لا يَزَالُ اللَّهُ يَغْرِسُ فِي هَذَا الدِّينِ بِغَرْسٍ يَسْتَعْمِلُهُمْ بِطَاعَتِهِ " . رواه عن هشام بْن عمار، فوافقناه فِيهِ بعلو وقد كتبناه فِي ترجمة بكر بْن زرعة من وجه آخر *
أَبُو عِنَبَةَ الخَوْلاَنِيُّ * (ق)الصَّحَابِيُّ، المُعَمَّرُ.
شَهِدَ اليَرْمُوْكَ، وَصَاحَبَ مُعَاذَ بنَ جَبَلٍ، وَسَكَنَ حِمْصَ.
حَدَّثَ عَنْهُ: أَبُو الزَّاهِرِيَّةِ حُدَيْرُ بنُ كُرَيْبٍ، وَبَكْرُ بنُ زُرْعَةَ، وَطَلْقُ بنُ سُمَيْرٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ زِيَادٍ الأَلْهَانِيُّ، وَآخَرُوْنَ.
رَوَيْنَا فِي (سُنَنِ ابْنِ مَاجَه) : حَدَّثَنَا هِشَامُ بنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنَا الجَرَّاحُ بنُ مَلِيْحٍ، حَدَّثَنَا بَكْرُ بنُ زُرْعَةَ:سَمِعْتُ أَبَا عِنَبَةَ الخَوْلاَنِيَّ - وَكَانَ مِمَّنْ صَلَّى القِبْلَتَيْنِ مَعَ رَسُوْلِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَأَكَلَ الدَّمَ فِي الجَاهِلِيَّةِ - قَالَ:سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَقُوْلُ: (لاَ يَزَالُ اللهُ يَغْرِسُ فِي هَذَا الدِّيْنِ غَرْساً يَسْتَعْمِلُهُم بِطَاعَتِهِ) (2) .
[ قَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: قَالَ أَهْلُ حِمْصَ:هُوَ مِنْ كِبَارِ التَّابِعِيْنَ، وَأَنْكَرُوا أَنْ تَكُوْنَ لَهُ صُحْبَةٌ.
قُلْتُ: هَذَا يُحْمَلُ عَلَى إِنْكَارِهِمُ الصُّحْبَةَ التَّامَّةَ، لاَ الصُّحْبَةَ العَامَّةَ.
أَحْمَدُ فِي (مُسْنَدِهِ (1)) : حَدَّثَنَا سُرَيْجُ (2) بنُ النُّعْمَانِ، حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ، عَنْ مُحَمَّدِ بنِ زِيَادٍ، حَدَّثَنِي أَبُو عِنَبَةَ - قَالَ سُرَيْجٌ: وَلَهُ صُحْبَةٌ -:إِنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: (إِذَا أَرَادَ اللهُ بِعَبْدٍ خَيْراً عَسَلَهُ) .
قِيْلَ: وَمَا عَسَلَهُ (3) ؟قَالَ: (يَفْتَحُ لَهُ عَمَلاً صَالِحاً، ثُمَّ يَقْبِضُهُ عَلَيْهِ) .
قَالَ مُحَمَّدُ بنُ سَعْدٍ: لَهُ صُحْبَةٌ.
وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ: أَسْلَمَ وَرَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - حَيٌّ، وَصَحِبَ مُعَاذاً، أَخْبَرَنِي بِذَلِكَ: حَيْوَةُ، عَنْ بَقِيَّةَ، عَنِ ابْنِ زِيَادٍ (4) .
[ وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ: مُخْتَلَفٌ فِي صُحْبَتِهِ.
وَرَوَى: إِسْمَاعِيْلُ بنُ عَيَّاشٍ، عَنْ شُرَحْبِيْلَ بنِ مُسْلِمٍ، قَالَ:قَدْ رَأَيْتُ أَبَا عِنَبَةَ وَكَانَ هُوَ وَأَبُو فَالِجٍ الأَنْمَارِيُّ قَدْ أَكَلاَ الدَّمَ فِي الجَاهِلِيَّةِ، وَلَمْ يَصْحَبَا النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - (1) .
79 -