تشاهد الان : عبد الله بن عكيم .

تعريف عام عبد الله بن عكيم
البيان القيمة
رقم الرواي : 4875
اسم الراوي : عبد الله بن عكيم
الكنية : أبو معبد
اسم الشهرة عبد الله بن عكيم الجهني
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صحابي صغير
الطبقة 2
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي أدرك زمن النبي ولم يسمع منه شيئا
2 أبو زرعة الرازي أدرك زمن النبي ولم يسمع منه شيئا
3 أبو نعيم الأصبهاني أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يره
4 ابن حجر العسقلاني مخضرم
5 الخطيب البغدادي ثقة
6 محمد بن إسحاق بن منده الأصبهاني أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يره
7 محمد بن إسماعيل البخاري أدرك زمان النبي ولم يصح له سماع صحيح
8 هلال الوزان شيخنا القديم، أدرك الجاهلية
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أبو شيبة أبو شيبة
2 حكم بن عتيبة أبو محمد, أبو عبد الله, أبو عمر الكوفي, الكندي
3 زيد بن وهب أبو سليمان الجهني, الكوفي, الهمداني
4 عبد الرحمن بن يسار أبو عيسى الأنصاري, المدني, الكوفي ابن أبي ليلى
5 عبد الله بن شداد بن أسامة بن عمرو بن عبد الله بن جابر أبو الوليد الليثي, المدني, الكوفي
6 عبد الله بن عبيد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم المدني, القرشي, الهاشمي
7 عبد الله بن مسلم الكوفي, القرشي
8 عبد الملك بن عمير بن سويد بن حارثة بن أملاص بن سيف بن عبد شمس بن سعد بن الوسيع بن الحارث بن تبيع بن أزدة بن حجر بن جزيلة بن لخم أبو عمرو, أبو عمر اللخمي, الكوفي, القبطي ابن النبطية, القبطي
9 عبد الملك بن ميسرة أبو زيد العامري, الهلالي
10 عمرو بن عبد الله بن عبيد أبو إسحاق السبيعي, الكوفي, الهمداني ابن أبي شعيرة
11 عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري, الكوفي ابن أبي ليلى
12 قاسم بن مخيمرة أبو عروة الكوفي, الهمداني
13 مسلم بن سالم أبو فروة البصري, النهدي, الجهني, الكوفي الأصغر
14 معدان بن أبي كرب أبو خالد الكلاعي, الشامي ابن أبي كرب
15 هلال بن مقلاص الجهني, النخعي, الكوفي ابن أبي حميد
16 هلال بن ميمون أبو علي, أبو المغيرة, أبو معبد الهذلي, الجهني, الرملي, الفلسطيني
[3432] م 4 عَبْد اللَّهِ بن عكيم الجهني أَبُو معبد الكوفي
اختلف فِي سماعه من النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، قال: قرئ علينا كتاب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ 4 بأرض جهينة، " أن لا تستمتعوا من الميتة بإهاب، ولا عصب "

روى عن
1- حذيفة بن اليمان م س
2- وعَبْد اللَّهِ بن مسعود س
3- وعمر بن الخطاب ت
4- وأبي بكر الصديق
5- وابنته عائشة زوج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ق

روى عنه
1- زيد بن وهب الجهني
2- وعبد الرحمن بن أبي ليلى 4
3- وعبيد الله القرشي
4- وعيسى بن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بن أبي ليلى ت
5- والقاسم بن مخيمرة
6- وأَبُو فروة مسلم بن سالم الجهني م س
7- ومسلم البطين
8- وهلال الوزان س
9- وأَبُو شيبة ت ق

علماء الجرح والتعديل

قال 1 الحافظ أَبُو بكر الخطيب: 1 2 سكن الكوفة وقدم المدائن فِي حياة حذيفة وكان ثقة 2

وقال سفيان بن عيينة عن هلال الوزان: حَدَّثَنَا شيخنا القديم عَبْد اللَّهِ بن عكيم وكان قد أدرك الجاهلية إنه أرسل إليه عَبْد اللَّهِ بن عكيم فقام فتوضأ وصلى ركعتين ثم قال: اللَّهُمَّ إنك تعلم إني لم أزن قط ولم أسرق قط ولم أكل مال يتيم قط ولم أقذف محصنة قط إن كنت صادقا فادرأ عني شره

وقال الحكم عَن ابْنِ أبي ليلى: كَانَ عَبْد اللَّهِ بن عكيم إِذَا أخذ عطاء أنفق منه ما أنفق ولا يربط رأس كيسه ثم يذهب إِلَى أهله ويقول: سمعت الله عز وجل يقول: ( وجمع فأوعى )

وقال مُوسَى الجهني عن ابنة عَبْد اللَّهِ بن عكيم: كَانَ عَبْد اللَّهِ بن عكيم يحب عثمان وكان عَبْد الرَّحْمَنِ بن أبي ليلى يحب عليا وكان متواخيين قَالَتْ: فما سمعتهما يذاكران بشيء قط إلا أني سمعت أبي يقول لعبد الرحمن بن أبي ليلى: لو أن صاحبك صبر أتاه الناس

روى له: الجماعة سوى البخاري

$ أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ، قال: أَنْبَأَنَا مَسْعُودُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ الْجَمَّالُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قال: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ الْخُزَاعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ، قال: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو فَرْوَةَ الْجُهَنِيُّ، قال: سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُكَيْمٍ، قال: كُنَّا عِنْدَ حُذَيْفَةَ بِالْمَدَائِنِ، فَاسْتَسْقَى دِهْقَانًا، فَجَاءَهُ بِمَاءٍ فِي إِنَاءٍ مِنْ فِضَّةٍ، فَقَذَفَهُ بِهِ حُذَيْفَةُ، وكَانَ رَجُلا فِيهِ جِدٌّ فَكَرِهُوا أَنْ يُكَلِّمُوهُ، ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَى الْقَوْمِ، فَقَالَ: أَعْتَذِرُ إِلَيْكُمْ مِنْ هَذَا إِنِّي كُنْتُ تَقَدَّمْتُ إِلَيْهِ أَلا تَسْقُونِي فِي هَذَا، ثُمَّ قال: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ قَامَ فِينَا، فَقَالَ: " لا تَشْرَبُوا فِي آنِيَةِ الذَّهَبِ، والْفِضَّةِ، ولا تَلْبَسُوا الدِّيبَاجَ، والْحَرِيرَ، فَإِنَّهَا لَهُمْ فِي الدُّنْيَا، ولَكُمْ فِي الآخِرَةِ " . رَوَاهُ مُسْلِمٌ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَرَ، فوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍّ، ولَيْسَ لَهُ عِنْدَهُ غَيْرُهُ، ورَوَاهُ النَّسَائِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئِ، عَنْ سُفْيَانَ فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا "*

$ وأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو الْفَضَائِلُ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْكَاغَدِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قال: حَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ، قال: حَدَّثَنَا يُوسُفُ الْقَاضِي، قال: حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ، قال: أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ، عَنِ الْحَكَمِ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُكَيْمٍ، قال: قُرِئَ عَلَيْنَا كِتَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي أَرْضِ جُهَيْنَةَ، وأَنَا غُلام شَابٌّ: " أَنْ لا تَسْتَمْتِعُوا مِنَ الْمَيْتَةِ بِإِهَابٍ، ولا عَصَبٍ " .رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ، عَنْ حَفْصِ بْنِ عُمَرَ الْحَوْضِيِّ، عَنْ شَعْبَةَ فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، ولَيْسَ لَهُ عِنْدَهُ غَيْرُهُ، وأَخْرَجُوهُ مِنْ غَيْرِ وجْهٍ، عَنِ الْحَكَمِ، ورَوَاهُ النَّسَائِيُّ مِنْ وجْهٍ آخَرَ، عَنْ هِلالٍ الْوَزَّانِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُكَيْمٍ *
عَبْدُ اللهِ بنُ عُكَيْمٍ الجُهَنِيُّ * (م، 4)قِيْلَ: لَهُ صُحْبَةٌ.
وَقَدْ أَسْلَمَ بِلاَ رَيْبٍ فِي حَيَاةِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَصَلَّى[ خَلْفَ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيْقِ.
وَهُوَ القَائِلُ: أَتَانَا كِتَابُ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَبْل مَوْتِهِ بِشَهْرَيْنِ: (أَنْ لاَ تَنْتَفِعُوا مِنَ المَيْتَةِ بِإِهَابٍ وَلاَ عَصَبٍ (1)) .
حَدَّث عَنْهُ بِذَلِكَ: الحَكَمُ.
وَقَدْ حَدَّثَ عَنْ: عُمَرَ، وَعَلِيٍّ، وَابْنِ مَسْعُوْدٍ.
رَوَى عَنْهُ: هِلاَلٌ الوَزَّانُ (2) ، وَمُسْلِمٌ الجُهَنِيُّ، وَالحَكَمُ، وَجَمَاعَةٌ.
رَوَى: مُوْسَى الجُهَنِيُّ، عَنْ بِنْتِ عَبْدِ اللهِ بنِ عُكَيْمٍ، قَالَتْ:كَانَ أَبِي يُحِبُّ عُثْمَانَ، وَكَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أَبِي لَيْلَى يُحِبُّ عَلِيّاً -رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا -.
قَالَتْ: وَكَانَا مُتَوَاخِيَيْنِ، فَمَا سَمِعْتُهُمَا يَذْكُرَانِهِمَا بِشَيْءٍ قَطُّ، إِلاَّ أَنِّي سَمِعْتُ أَبِي يَقُوْلُ: لَوْ أَنَّ صَاحِبَكَ صَبَرَ، أَتَاهُ النَّاسُ (3) .
قِيْلَ: إِنَّ عَبْدَ اللهِ بنَ عُكَيْمٍ تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَثَمَانِيْنَ.
شُعْبَةُ: عَنِ الحَكَمِ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنِ ابْنِ عُكَيْمٍ، قَالَ:كَتَبَ إِلَيْنَا رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَأَنَا غُلاَمٌ شَابٌّ بِأَرْضِ جُهَيْنَةَ: (أَنْ لاَ تَنْتَفِعُوا مِنَ المَيْتَةِ بِإِهَابٍ وَلاَ عَصَبٍ) (4) .
[ قَالَ هِلاَلٌ الوَزَّانُ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللهِ بنَ عُكَيْمٍ يَقُوْلُ: بَايَعْتُ عُمَرَ بِيَدِي هَذِهِ.
ابْنُ فُضَيْلٍ: عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ إِسْحَاقَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ القُرَشِيِّ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى، وَعَبْدِ اللهِ بنِ عُكَيْمٍ، عَنْ عَلِيٍّ:أَنَّهُ كَانَ إِذَا قَالَ المُؤَذِّنُ: أَشْهِدُ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُوْلُ اللهِ، قَالَ: وَإِنَّ الَّذِيْنَ كَذَّبُوا مُحَمَّداً لَجَاحِدُوْنَ (1) .
وَعَنِ الحَكَمِ: أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بنَ أَبِي لَيْلَى قَدَّمَ عَبْدَ اللهِ بنَ عُكَيْمٍ فِي الصَّلاَةِ عَلَى أُمِّهِ، وَكَانَ إِمَامَهُم (2) .
وَذَكَرَ: هِلاَلُ بنُ أَبِي حُمَيْدٍ، عَنِ ابْنِ (3) عُكَيْمٍ، قَالَ:لاَ أُعِيْنُ عَلَى دَمِ (4) خَلِيْفَةٍ أَبَداً بَعْدَ عُثْمَانَ.
فَقِيْلَ لَهُ: يَا أَبَا مَعْبَدٍ! أَوَ أَعَنْتَ عَلَيْهِ؟قَالَ: كُنْتُ أَعُدُّ ذِكْرَ مَسَاوِيْهِ عَوْناً عَلَى دَمِهِ.
تُوُفِّيَ ابْنُ عُكَيْمٍ: فِي وِلاَيَةِ الحَجَّاجِ.
121 -