تشاهد الان : عبد الله بن عتبة بن صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس .

تعريف عام عبد الله بن عتبة بن صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس
البيان القيمة
رقم الرواي : 4852
اسم الراوي : عبد الله بن عتبة بن صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس
الكنية :
اسم الشهرة عبد الله بن عتبة بن أبي سفيان
النسب
اللقب ابن أبي سفيان
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 3
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 ابن حجر العسقلاني مقبول
2 الذهبي لا يكاد يعرف،
3 محمد بن إسحاق بن خزيمة ثقة، خرج حديثه في صحيحه
4 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب مجهول، تفرد بالرواية عنه أبو المليح بن أسامة الهذلي، ولم يوثقه أحد
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 بديل بن ميسرة البصري, العقيلي
2 عامر بن أسامة بن عمير بن عامر بن الأقيشر أبو المليح الهذلي, البصري
3 معرور الكلبي
[3411] سي ق عَبْد اللَّهِ بن عتبة بن أبي سفيان واسمه صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس القرشي الأموي

روى عن
1- عمته أم حبيبة بنت أبي سفيان زوج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ سي ق

روى عنه
1- أَبُو المليح بن أسامة الهذلي سي ق

علماء الجرح والتعديل

قال الزبير بن بكار: وولد عتبة بن أبي سفيان عَبْد اللَّهِ بن عتبة، وأمه أم سعيد بنت عروة بن مسعود الثقفي، وأختاه لأمه: أم الخير، ورملة بنتا علي بن أبي طالب، ويعلى بن عتبة، وعَبْد اللَّهِ، ومعاوية أمهم حكمة بنت يعلى بن أمية، كذا ذكر الزبير بن بكار فِي أولاد عتبة بن أبي سفيان عَبْد اللَّهِ، وعَبْد اللَّهِ، فالله أعلم أيهما صاحب الترجمة

روى له: النسائي فِي اليوم، والليلة، وابن مَاجَهْ، وقَدْ وقَعَ لَنَا حديثه بِعُلُوٍّ

أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ . قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ، عَنْ أَبِي الْمَلِيحِ بْنِ أُسَامَةَ، قال: أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُتْبَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ، قال حَدَّثَتْنِي عَمَّتِي أُمُّ حَبِيبَةَ بِنْتُ أَبِي سُفْيَانَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " كَانَ إِذَا كَانَ عِنْدَهَا فِي يَوْمِهَا، أَوْ لَيْلَتِهَا فَسَمِعَ الْمُؤَذِّنَ، قال كَمَا يَقُولُ الْمُؤَذِّنُ " . رَوَاهُ النَّسَائِيُّ، عَنْ زِيَادِ بْنِ أَيُّوبَ، ورَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ، عَنْ شُجَاعِ بْنِ مَخْلَدٍ جَمِيعًا، عَنْ هُشَيْمٍ فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، ورَوَاهُ النَّسَائِيُّ أَيْضًا، عَنْ قُتَيْبَةَ، عَنْ أَبِي عَوَانَةَ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ، وعَنْ بُنْدَارٍ، عَنْ غُنْدَرٍ، عَنْ شَعْبَةَ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ، عَنْ أَبِي الْمَلِيحِ، عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ، ولَمْ يَذْكُرْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُتْبَةَ *