تشاهد الان : عبد الله بن عتيك .

تعريف عام عبد الله بن عتيك
البيان القيمة
رقم الرواي : 4844
اسم الراوي : عبد الله بن عتيك
الكنية :
اسم الشهرة عبد الله بن عبيد بن هرمز
النسب
اللقب ابن هرمز
الوصف
اللقب
الرتبة مقبول
الطبقة 2
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 ابن حجر العسقلاني مقبول
2 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب مجهول، تفرد بالرواية عنه محمد بن سيرين، ولم يوثقه سوى ابن حبان
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 إسماعيل بن أمية بن عمرو بن سعيد بن العاص بن أمية بن عبد شمس المكي, المدني, الأموي, القرشي
2 عبد الله بن عبيد بن عمير بن قتادة بن سعد بن عامر بن جندع بن ليث بن بكر بن عبد مناة أبو هاشم الليثي, المكي, الجندعي
3 محمد بن إبراهيم بن الحارث بن خالد بن صخر بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة أبو عبد الله المدني, التيمي, القرشي
4 محمد بن إسحاق بن يسار بن خيار أبو عبد الله, أبو بكر المدني, القرشي, المطلبي إمام المغازي, صاحب المغازي
5 محمد بن سيرين أبو بكر الأنصاري, البصري ابن سيرين
6 محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب بن عبد الله بن الحارث بن زهرة بن كلاب أبو بكر المدني, الزهري, القرشي ابن شهاب
[3414] س ق عَبْد اللَّهِ بن عتيك
ويقال ابن عتيق ويقال ابن عبيد وكان يدعى ابن هرمز

روى عن
1- عبادة بن الصامت س ق
2- ومعاوية بن أبي سفيان

روى عنه
1- محمد بن سيرين س ق

علماء الجرح والتعديل

2 ذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات 2

روى له: النسائي وابن مَاجَهْ حديثا واحدا وقَدْ وقَعَ لَنَا بعلو عَنْهُ

أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ قالوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلٌ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَطِيعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، قال: حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ عَلْقَمَةَ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ، قال: حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ يَسَارٍ، وعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدٍ، وقَدْ كَانَ يُدْعَى ابْنُ هُرْمُزَ، قال: جَمَعَ الْمَنْزِلُ بَيْنَ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، وبَيْنَ مُعَاوِيَةَ أِمَّا فِي كَنِيسَةٍ، وإِمَّا فِي بَيْعَةٍ فَقَامَ عُبَادَةُ، فَقَالَ: " نَهَانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، عَنِ الذَّهَبِ بِالذَّهَبِ، والْوَرِقِ بِالْوَرِقِ، والتَّمْرِ بِالتَّمْرِ، والْبُرِّ بِالْبُرِّ، والشَّعِيرِ بِالشَّعِيرِ، وقال أَحَدُهُمَا: والْمِلْحِ بِالْمِلْحِ، ولَمْ يَقُلْهُ الآخَرُ، وقال أَحَدُهُمَا مَنْ: زَادَ، أَوْ ازْدَادَ فَقَدْ أَرْبَى، ولَمْ يَقَلْهُ الآخَرُ، " وأَمَرَنَا أَنْ نَبِيعَ الذَّهَبَ بِالْفِضَّةِ، والْفِضَّةَ بِالذَّهَبِ، والْبُرَّ بِالشَّعِيرِ، والشَّعِيرَ بِالْبُرِّ يَدًا بِيَدٍ، كَيْفَ شِئْنَا "، أَخْرَجَاهُ مِنْ حَدِيثِ إِسْمَاعِيلَ ابن علية، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، ومِنْ حَدِيثِ يَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ عَلْقَمَةَ، ورَوَاهُ النَّسَائِيُّ أَيْضًا مِنْ حَدِيثِ بِشْرِ بْنِ الْمُفَضَّلِ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ عَلْقَمَةَ، وقال: ابْنُ عَتِيكٍ *