تشاهد الان : عبد الله بن زياد بن سليمان بن سمعان .

تعريف عام عبد الله بن زياد بن سليمان بن سمعان
البيان القيمة
رقم الرواي : 4732
اسم الراوي : عبد الله بن زياد بن سليمان بن سمعان
الكنية : أبو عبد الرحمن
اسم الشهرة عبد الله بن زياد المخزومي
النسب
اللقب ابن سمعان
الوصف
اللقب
الرتبة متروك متهم بالكذب
الطبقة 7
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد الحاكم ذاهب الحديث
2 أبو أحمد بن عدي الجرجاني له أحاديث صالحة، وأحاديث غير محفوظة، وأروى الناس عنه عبد الله بن وهب، والضعف على حديثه ورواياته بين
3 أبو القاسم بن بشكوال متروك
4 أبو حاتم الرازي ضعيف
5 أبو حاتم بن حبان البستي ممن يروي عمن لم يره ويحدث بما لم يسمع، يروي عن الزهري ونافع، وقد روى عن مجاهد ولم يره، روى عنه ابن وهب ،
6 أبو دواد السجستاني كان من الكذابين
7 أبو زرعة الرازي لا شيء
8 أبو عبد الله الحاكم النيسابوري ذاهب الحديث
9 أبو مصعب الزهري سئل عنه فقال: مُرمِدا أي هالكا
10 أحمد بن حنبل لم يكن يعرف بالحديث، والشاميون اروي الناس عنه ومرة متروك الحديث
11 أحمد بن شعيب النسائي مدني متروك الحديث، ومرة: لا يكتب حديثه
12 أحمد بن صالح المصري كذاب، يغير أسماء الله، أظنه يضع للناس
13 إبراهيم بن سعد الزهري يحلف بالله أنه كان يكذب
14 إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني كذاب وضاع ذاهب
15 ابن أبي حاتم الرازي ضعيف الحديث، سبيله سبيل الترك، روى عن نافع مولى ابن عمر، والزهري، وربيعة، وسليمان بن حبيب المحاربي، ويحيى بن سعيد الأنصاري
16 ابن أبي عاصم النبيل متروك
17 ابن حجر العسقلاني أحد الضعفاء، متروك اتهمه بالكذب أبو داود وغيره، وف أمالي الأذكار: ضعيف
18 الأوزاعي لم يكن صاحب علم، إنما كان صاحب عمود أي عبادة وصلاة
19 الدارقطني مدني متروك الحديث
20 الذهبي أحد المتروكين في الحديث
21 زكريا بن يحيى الساجي ضعيف جدا
22 زياد بن كليب الكوفي يأخذ كتبه من الدواوين والصحف
23 سعيد بن عبد العزيز التنوخي قال عنه أهل العراق كذاب، قدم عليهم ابن سمعان فأخرج إليهم كتبه، فزادوا فيها فلما حدثهم بها قالوا: كذاب
24 عبد الحميد بن أبي أويس الأصبحي أتيت ابن سمعان، فأخرج إلي كتابا، فجعل يقرؤه، فيقول: حدثني فلان فمر على حديث فقال: حدثني شهر بن حوشب، فقلت: من هذا؟ فقال: هذا رجل من أهل خراسان مر علينا، فقلت له: لعلك تريد شهر بن حوشب؟ فقال: نعم، فعلمت أنه يأخذ كتبا من غير سماع فيحدث به، ولم أعد إليه
25 عبد الله بن وهب المصري سئل عنه فقال: ثقة، فقيل له: إن مالكا يقول فيه كذاب، فقال: لا يقبل قول بعضهم في بعض
26 علي بن الجنيد الرازي متروك
27 علي بن المديني ضعيف الحديث جدا، وذاك عندنا ضعيف ضعيف، ومرة: روى أحاديث مناكير
28 عمرو بن علي الفلاس ضعيف الحديث جدا
29 مالك بن أنس كذاب
30 محمد بن عبد الله المخرمي تركته
31 محمد بن عبد الله بن البرقي ذكره في باب من اتهم في روايته وترك حديثه
32 نجيح بن عبد الرحمن المدني يأخذ كتبه من الدواوين والصحف
33 هشام بن عروة القرشي حدث عني بأحاديث، والله ما حدثته بها، ولقد كذب علي
34 يحيى بن سعيد الأنصاري أنكر الرواية عليه
35 يحيى بن سعيد القطان انكر الرواية عليه
36 يحيى بن معين في رواية العباس بن محمد الدوري: ضعيف الحديث ليس حديثه بشيء، ومرة: ليس بثقة، ومرة: كان كذابا
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 آدم بن عبد الرحمن بن محمد بن شعيب أبو الحسن المروزي, العسقلاني, الخراساني ابن أبي إياس
2 أحمد بن عمرو بن عبد الله بن عمرو بن السرح أبو الطاهر الأموي, القرشي, المصري
3 أنس بن عياض بن ضمرة أبو ضمرة الليثي, المدني
4 إسحاق بن البهلول بن حسان بن سنان بن أوفي بن عوف بن أوفي بن سرح بن أوفي بن خزيمة بن أسد أبو يعقوب الأنباري, التنوخي
5 إسماعيل بن عياش بن سليم أبو عتبة العنسي, الحمصي الأزرق
6 بقية بن الوليد بن صائد بن كعب بن حريز أبو يحمد الحمصي, الحميري, الميتمي, الكلاعي
7 بهلول بن حسان بن سنان بن أوفى بن عوف بن سرح بن أوفى بن خزيمة بن أسد بن مالك أبو محمد, أبو الهيثم الأنباري, التنوخي, البغدادي
8 جارود بن يزيد أبو علي, أبو الضحاك النيسابوري, العامري, الخراساني
9 حسن بن قتيبة أبو علي الخزاعي, المدائني
10 روح بن القاسم أبو غياث البصري, العنبري, التميمي
11 سعيد بن مقلاص أبو يحيى الخزاعي, المصري ابن أبي أيوب
12 سلمة بن الفضل أبو عبد الله الأنصاري, الرازي, الكندي الأزرق
13 طاهر بن مدرار
14 عبد الحميد بن عبد الرحمن بن إسحاق أبو يحيى الحماني, الخوارزمي, الكوفي حمان بن تميم, بشمين
15 عبد الرحمن بن محمد بن زياد أبو محمد الكوفي, المحاربي
16 عبد الرزاق بن همام بن نافع أبو بكر الحميري, اليماني, الصنعاني
17 عبد العزيز بن عمران بن عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف أبو زكريا المدني, الزهري, القرشي ابن أبي ثابت
18 عبد العزيز بن محمد بن عبيد بن أبي عبيد أبو محمد المدني, الجهني, الدراوردي ابن أبي عبيد
19 عبد الله بن عثمان بن جبلة بن ميمون أبو عبد الرحمن المروزي, العتكي, الأزدي ابن أبي رواد, عبدان
20 عبد الله بن لهيعة بن عقبة بن فرعان بن ربيعة بن ثوبان أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن الأعدولي, الغافقي, الحضرمي, المصري ابن لهيعة
21 عبد الله بن وهب بن مسلم أبو محمد الفهري, القرشي, المصري ابن وهب
22 عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج أبو خالد, أبو الوليد المكي, الأموي, القرشي صاحب عطاء, ابن جريج
23 عصمة بن الفضل أبو الفضل النيسابوري, النميري
24 علي بن الجعد بن عبيد أبو الحسن التميمي, البغدادي, الكوفي الأحمر
25 قرة بن عبد الرحمن بن حيوئيل بن ناشرة بن عبد بن عامر بن أيم بن الحارث أبو محمد, أبو حيوئيل المدني, المزني, الكتعي, المعافري, المصري كاسر المد
26 مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو أبو عبد الله الأصبحي, الحميري, المدني, التيمي, القرشي إمام دار الهجرة, ابن أبي عامر
27 محمد بن شعيب بن شابور أبو عبد الله البيروتي, الشامي, الأموي, القرشي, الدمشقي
28 محمد بن عمر بن الوليد أبو جعفر البصري, البغدادي, الكوفي, الكندي
29 مسلم بن خالد بن سعيد بن جرجرة أبو خالد, أبو عبد الله المكي, المخزومي, القرشي, الحجازي الزنجي, بابويه
30 معتمر بن سليمان بن طرخان أبو محمد البصري, التيمي الطفيل
31 مغيرة بن عبد الله الجرجاني
32 مغيرة بن عبد الله بن يونس الجرجائي
33 مفضل بن فضالة بن عبيد بن ثمامة بن مزيد بن نوف بن النعمان بن مسروق أبو معاوية الرعيني, القتباني, المصري القتباني
34 مكي بن إبراهيم بن بشير بن فرقد أبو السكن الحنظلي, البرجمي, البلخي, التميمي
35 موسى بن داود أبو عبد الله الطرسوسي, الضبي, المدني, الكوفي
36 هارون بن هارون أبو العلاء الأزدي
37 هيثم بن حميد أبو أحمد, أبو الحارث الغساني, الشامي, الدمشقي
38 وليد بن مسلم أبو العباس الشامي, الأموي, القرشي, الدمشقي
39 يحيى بن عبد الله بن الضحاك بن بابلت أبو سعيد البابلتي, الحراني صاحب الأوزاعي
[3276] مد ق عَبْد اللَّهِ بن زِيَاد بن سُلَيْمَان بن سمعان المخزومي أَبُو عَبْد الرحمن المدني

مولى أم سلمة زوج النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ

روى عن
1- ربيعة بْن أَبِي عَبْد الرحمن
2- وزيد بْن أسلم
3- وسعيد الْمَقْبُرِي
4- وسليمان بْن حبيب المحاربي الشامي
5- وعبد اللَّه بْن عَبْد الرحمن الأَنْصَارِي
6- وعَبْد الرَّحْمَنِ بْن هرمز الأعرج
7- وعبد الْعَزِيز بْن عَبْد اللَّهِ العمري
8- وأبي العميس عتبة بْن عَبْد اللَّهِ المسعودي وهُوَ من أقرانه
9- والعلاء بْن عَبْد الرحمن
10- ومجاهد بْن جبر الْمَكِّي
11- ومُحَمَّد بْن عَمْرو بْن عَطَاء
12- ومُحَمَّد بْن كعب القرظي
13- ومُحَمَّد بْن مُسْلِم بْن شهاب الزُّهْرِي مد ق
14- ومُحَمَّد بْن المنكدر
15- ونَافِع مولى ابْن عُمَر
16- ويَحْيَى بْن سَعِيد الأَنْصَارِي

روى عنه
1- بقية بْن الْوَلِيد
2- وبهلول بْن حسان التنوخي الأنباري
3- والحسن بْن قتيبة المدائني
4- والربيع بْن بدر المعروف بعليلة مد
5- وروح بْن القاسم وهُوَ من أقرانه
6- وشبابة بْن سوار
7- وطاهر بْن مدرار
8- وعبد اللَّه بْن وهب مد ق
9- وعبد الرزاق بْن همام
10- وعبد الْعَزِيز بْن مُحَمَّد الدراوردي
11- وعلي بْن الجعد
12- وكثير بْن هِشَام
13- ومُحَمَّد بْن شُعَيْب بْن شابور
14- ومُحَمَّد بْن صبيح بْن السماك الواعظ
15- ومُحَمَّد بْن فضالة الأَنْصَارِي
16- ومُحَمَّد بْن فضيل بْن غزوان
17- ومسكين بْن بُكَيْر الحراني
18- ومفضل بْن فضالة الْمِصْرِي
19- والهيثم بْن حميد الغساني
20- والوليد بْن مُسْلِم
21- ويَحْيَى بْن حمزة الحضرمي
22- ويَحْيَى بْن عَبْد اللَّهِ بْن الضحاك البابلتي

علماء الجرح والتعديل

قال 1 عُمَر بْن عَبْد الْوَاحِد: سألت مالكا 1 عَنْهُ، فَقَالَ: 2 كَانَ كذابا 2 .

وقال 1 عَبْد الرحمن بْن القاسم: سألت مالكا 1 عَنْهُ، فَقَالَ: 2 كذاب، قُلْت: فيزيد بْن جعدبة، قال: أكذب، وأكذب 2 .

وقال 1 يَحْيَى بْن بُكَيْر: قال هِشَام بْن عروة 1 فِيهِ، 2 وذاك أَنَّهُ حدث عَنْهُ بأحاديث: والله مَا حدثته بِهَا، ولقد كذب عَلِي 2 .

وقال 1 أَبُو بَكْر المروذي، عَنْ أَحْمَد بْن حَنْبَل 1: 2 كَانَ متروك الحَدِيث 2 .

وقال 1 عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد بْن حَنْبَل، عَنْ أَبِيهِ 1: 2 إِنَّمَا كَانَ يعرف بالمدينة بالصلاة، ولَمْ يكن يعرف بالحَدِيث

وقال: الشاميون أروى النَّاس عَنْهُ . 2

وقال فِي موضع آخر، 1 عَنْ أَبِيهِ: سمعت إِبْرَاهِيم بْن سَعْد 1 يحلف بالله، 2 لَقَدْ كَانَ ابْن سمعان يكذب 2 .

وقال 1 فِي موضع آخر: ذكروا ابْن سمعان عِنْدَ إِبْرَاهِيم بْن سَعْد 1، فَقَالَ: 2 والله مَا رأيته فِي حلقة من حلق الفقه قط، ولقد أَخْبَرَنِي ابْن أَخِي الزُّهْرِي، وسألته: هل رأيته عَنْ عمك ابْن شهاب الزُّهْرِي، فَقَالَ: والله مَا رأيته قط 2 .

وقال 1 عَبَّاس الدوري، عَنْ يَحْيَى بْن معين 1: 2 ضعيف الحَدِيث 2 .

وقال 1 مُعَاوِيَة بْن صَالِح، عَنْ يَحْيَى 1: 2 لَيْسَ حَدِيثه بشيء 2 .

وقال 1 أَحْمَد بْن سَعْد بْن أَبِي مريم، عَنْ يَحْيَى 1: 2 لَيْسَ بثقة 2 .

وقال 1 عبيد بْن مُحَمَّد الكشوري: سألت أبا مُصْعَب 1 عَنِ ابْن سمعان، فَقَالَ: 2 كَانَ مرمدا 2

وسألت 1 يَحْيَى بْن معين 1 عَنْهُ، فَقَالَ: 2 كَانَ كذابا 2 .

وقال 1 أَبُو بَكْر بْن أَبِي أويس 1: 2 كنت جالسا عِنْدَ ابْن سمعان فوجدته يحدث، فانتهى إِلَى حَدِيث لشهر بْن حوشب، فَقَالَ: حَدَّثَنِي شَهْر بْن جوست، فَقُلْتُ: من هَذَا ؟ فَقَالَ: بَعْض العجم من أَهل خراسان قدموا عَلَيْنَا، فَقُلْتُ: لعلك تريد شَهْر بْن حشوب، فسكت، فذكرت ذَلِكَ لأبي معشر، فَقَالَ: أما سماعي من المشيخة، فأيام كنت أضرب بالإبرة فِي حانوت أستاذي، كنت أرش الحانوت، وأكنسه، فكان يجلس إِلَيْهِ مُحَمَّد بْن كعب، ومُحَمَّد بْن قَيْس، وسعيد الْمَقْبُرِي، فسمعت مِنْهُم مشافهة، وأَمَّا ابْن سمعان، فإنما أخذ كتبه من الدواوين، والصحف 2 .

وقال 1 عَلِي ابْن المديني، وعَمْرو بْن عَلِي 1: 2 ضعيف الحَدِيث جدا 2 .

وقال 1 حجاج بْن مُحَمَّد، عَنْ أَبِي عبيد اللَّه صاحب الْمَهْدِي 1: 2 كنت مَعَ ابْن إِسْحَاق، وابن سمعان، فَقَالَ ابْن سمعان: سمعت مجاهدا، فَقَالَ ابْن إِسْحَاق: لا إله إلا اللَّه، أنا والله أكبر منه مَا رأيت مجاهدا، ولا سمعت منه 2 .

وقال 1 أَحْمَد بْن صَالِح الْمِصْرِي 1: 2 كَانَ يغير أسماء اللَّه، يَقُول: حَدَّثَنِي عَبْد اللَّهِ بْن عَبْد الرحمن، قال أَحْمَد: وهَذَا كذب.

وقال فِي موضع آخر: قُلْت لابن وهب: مَا كَانَ مَالِك، يَقُول فِي ابْن سمعان ؟ قال: لا يقبل قَوْل بَعْضهم فِي بَعْض

قال ابْن وهب: قُلْت لابن سمعان: من عَبْد اللَّهِ بْن عَبْد الرحمن الَّذِي رويت عَنْهُ ؟ قال: لقيته فِي البحر 2 .

وقال 1 أَبُو زرعة 1: 2 لا شَيْء 2 .

وقال 1 أَبُو حاتم 1: 2 ضعيف الحَدِيث سبيله سبيل الترك 2 .

وقال 1 الْبُخَارِي 1: نسبه إِبْرَاهِيم بْن المنذر 2 سكتوا عَنْهُ 2 .

وقال 1 أَبُو دَاوُد 1: 2 كَانَ من الكذابين، ولي قضاء الْمَدِينَة 2 .

وقال 1 النَّسَائِي، والدارقطني 1: 2 متروك الحَدِيث 2 .

وقال 1 النَّسَائِي 1 فِي موضع آخر: 2 لا يكتب حَدِيثه 2 .

وقال 1 الأوزاعي 1: 2 لَمْ يكن ابْن سمعان صاحب علم، إِنَّمَا كَانَ صاحب عمود يَعْنِي صلاة 2 .

وقال 1 أَبُو مسهر، عَنْ سَعِيد بْن عَبْد الْعَزِيز 1: 2 قدم ابْن سمعان العراق فزادوا فِي كتبه، ثُمَّ دفعوها إِلَيْهِ فقرأها، فَقَالُوا: كذاب 2 .

وقال 1 أَبُو أَحْمَد بْن عدي 1: 2 ضعيف جدا، ولَهُ أحاديث صالحة، ورأيت أروى النَّاس عَنْهُ عَبْد اللَّهِ بْن وهب، والضعف عَلَى حَدِيثه، وروايته بَيْنَ 2 .

رَوَى الْبُخَارِي فِي آخر العتق حَدِيثا من رِوَايَة عَبْد اللَّهِ بْن وهب، عَنْ مَالِك، وابن فُلان، عَنْ سَعِيد الْمَقْبُرِي، قال أَبُو نصر الكلاباذي: هُوَ عَبْد اللَّهِ بْن زِيَاد بْن سمعان .

ورَوَى أَبُو دَاوُدَ فِي الْمَرَاسِيلِ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ الْمُهْرِيِّ، عَنِ ابْنِ وهْبٍ، عَنْ يُونُسَ، وابْنِ سَمْعَانَ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، مِثْلِ حَدِيثٍ قَبْلَهُ، " يرد من صدقة الحائف فِي حياته، مَا يرد من صدقة المجنف عِنْدَ موته " . ذكره عقيب حَدِيث الزُّهْرِي، عَنْ عروة، عَنْ عَائِشَةَ

$ ورَوَى ابْنُ مَاجَهْ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، ومُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَّاحِ، عَنْ سُفْيَانَ، وعَنِ ابْنِ السَّرْحِ، عَنِ ابْنِ وهْبٍ، عَنْ يُونُسَ، وعَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادِ بْنِ سَمْعَانَ، كُلِّهِمْ عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ، عَنْ أُمِّ قَيْسِ بِنْتُ مُحْصَنٍ، " دَخَلْتُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِابْنٍ لِي، قَدْ أَعْلَقْتُ عَلَيْهِ مِنَ الْعُذْرَةِ " *