تشاهد الان : عبد الرحمن بن رافع .

تعريف عام عبد الرحمن بن رافع
البيان القيمة
رقم الرواي : 4280
اسم الراوي : عبد الرحمن بن رافع
الكنية : أبو الحجر, أبو الجهم
اسم الشهرة عبد الرحمن بن رافع التنوخي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ضعيف الحديث
الطبقة 4
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي حديثه منكر
2 أبو حاتم بن حبان البستي لا يحتج بخبره إذا كان من رواية عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقى وإنما وقع المناكير في حديثه من أجله
3 ابن حجر العسقلاني ضعيف
4 الذهبي منكر الحديث
5 زكريا بن يحيى الساجي فيه نظر
6 محمد بن إسماعيل البخاري في حديثه مناكير
7 محمد بن محبوب البناني فيه نظر وهو غير مشهور
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 إبراهيم بن عبد الرحمن بن رافع المغربي, الحضرمي
2 بكر بن سوادة بن ثمامة أبو ثمامة الجذامي, المصري
3 جعفر بن ربيعة بن شرحبيل بن حسنة أبو شرحبيل القرشي, المصري, الكندي
4 حسين بن محمد بن بهرام أبو علي, أبو أحمد المروزي, التميمي, البغدادي, المروروذي
5 حماد بن سلمة بن دينار أبو سلمة البصري ابن أبي صخرة
6 سعيد بن أبي هلال أبو العلاء الليثي, المدني, المصري ابن أبي هلال
7 شراحيل بن يزيد المعافري, المصري
8 شرحبيل بن شريك أبو محمد المعافري, المصري
9 شرحبيل بن يزيد بن مهار خسرو اليماني, الفارسي
10 عبد الرحمن بن زياد بن أنعم بن ذري بن يحمد بن معدي كرب بن أسلم بن منبه بن النمادة بن حيويل بن عمرو بن أشوط بن سعد أبو خالد, أبو أيوب الشعباني, الأفريقي, المعافري
11 عبيد الله بن زحر الأفريقي, الضمري
[3811] بخ د ت ق عَبْد الرَّحْمَن بن رافع التنوخي أَبُو الجهم
ويقال أَبُو الحجر المصري قاضي أفريقيه

روى عن
1- عَبْد اللَّه بْن عمر بْن العاص بخ د ت ق
2- وعقبة بْن الحارث ويقال: غزية بْن الحارث

روى عنه
1- ابنه إبراهيم بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن رافع
2- وبكر بْن سوادة
3- وسليمان بْن عوسجة
4- وشراحيل بْن يَزِيد المعافري ويقال: شرحبيل بْن شريك د ويقال: شرحبيل بْن يَزِيد وهو وهم
5- وعبد الرَّحْمَن بْن زياد بْن أنعم الأفريقي بخ د ت ق
6- وعبد الرَّحْمَن بْن يَزِيد بْن جابر الدمشقي
7- وعبيد اللَّه بْن زحر

علماء الجرح والتعديل

قال 1 البخاري: 1 2 فِي حديثه مناكير 2

وقال أَبُو حاتم: شيخ مغربي إن صح عنه الرواية عَنْ عَبْد اللَّه بْن عَمْرو بْن العاص د ق عَنِ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ " إذا رفع الرجل رأسه من آخر السجدة " فهو حديث منكر ,

2 وذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات وقال: لا يحتج بخبره إذا كان من رواية عَبْد الرَّحْمَن بْن زياد بْن أنعم الأفريقي وإنما وقع المناكير فِي حديثه من أجله 2

وقال أَبُو سعيد بْن يونس: توفي فِي وسط خلافة سليمان بْن عَبْد الملك

قال الحسن بْن علي العداس: سنة ثلاث عشرة ومائة

روى له البخاري فِي الأدب، وأبو داود، والترمذي، وابن ماجه

$ أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا الْقَاضِي أَبُو الْمَكَارِمِ اللَّبَّانُ، وأَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قالا: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، قال: حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ رَافِعٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ قال: " إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنْ آخِرِ السُّجُودِ، ثُمَّ أَحْدَثَ فَقَدْ تَمَّتْ صَلاتُهُ " . رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ، عَنْ أَحْمَد بْن يونس، عَنْ زهير بْن معاوية، عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن زياد بْن أنعم عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن رافع، وبكر بْن سوادة، عَنْ عَبْد اللَّه بْن عَمْرو نحوه، فوقع لنا عاليا، ولفظه: " إذا قضى الإمام لصلاة وقعد فأحدث قبل أن يتكلم فقد تمت صلاته " . ورواه الترمذي عَنْ أَحْمَد بْن مُحَمَّد عَنْ عَبْد اللَّه بْن المبارك عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن زياد عنهما نحوه، فوقع لنا بدلا عاليا، وقال ليس إسناده بالقوي وقد اضطربوا فِي إسناده وليس له عنده غيره *

$ وأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ فِي جَمَاعَةٍ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ، قال: أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ أَبُو الْبَرَكَاتِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ الأَنْمَاطِيُّ . ح وأَخْبَرَتْنَا سِتُّ الْعَرَبِ بِنْتُ يَحْيَى الْكِنْدِيَّةُ، قَالَتْ: أَخْبَرَنَا أَبُو الْيُمْنِ الْكِنْدِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْفَتْحِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَيْضَاوِيُّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِم بْنُ الْجَرَّاحِ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ، قال: حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مِرْدَاسٍ السَّرَّاجُ، قال: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ رَافِعٍ، وبَكْرُ بْنُ سَوَادَةَ، وحِيَّانُ بْنُ أَبِي جَبْلَةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " الشِّعْرُ كَلامٌ بِمَنْزِلَةِ الْكَلامِ، حَسَنُهُ حَسَنُ الْكَلامِ، وقَبِيحُهُ قَبِيحُ الْكَلامِ "، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ، عَنْ مُحَمَّد بْن سلام، عَنْ إسماعيل بْن عياش، عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن زياد، عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن رافع وحده، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين، وروى له حديثا آخر فِي الدعاء، وهذا جميع ما له عنده، والله أعلم *