تشاهد الان : عبد الرحمن بن أبي زيد .

تعريف عام عبد الرحمن بن أبي زيد
البيان القيمة
رقم الرواي : 4195
اسم الراوي : عبد الرحمن بن أبي زيد
الكنية :
اسم الشهرة عبد الرحمن بن أبي زيد البيلماني
النسب
اللقب ابن أبي زيد
الوصف
اللقب
الرتبة ضعيف الحديث
الطبقة 3
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو الفتح الأزدي منكر الحديث يروي عن ابن عمر بواطيل
2 أبو حاتم الرازي لين
3 أبو حاتم بن حبان البستي لا يجب أن يعتبر بشيء من حديثه إذا كان من رواية ابنه لأن ابنه محمد بن عبد الرحمن يضع على أبيه العجائب
4 ابن حجر العسقلاني ضعيف
5 الدارقطني ضعيف لا تقوم به حجة
6 الذهبي لا يكاد يعرف
7 صالح بن محمد جزرة حديثه منكر ولا يعرف أنه سمع من أحد من الصحابة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 حبيب بن قيس بن دينار أبو يحيى الأسدي, الكوفي ابن أبي ثابت
2 خالد بن زيد بن أبي عمران أبو عمر الأفريقي, التجيبي, المعافري, المصري ابن أبي عمران
3 ربيعة بن عبد الرحمن بن حصن الغنوي
4 ربيعة بن فروخ أبو عثمان, أبو عبد الرحمن المدني, التيمي, القرشي ابن أبي عبد الرحمن, ربيعة الرأي
5 زيد بن أسلم أبو خالد, أبو أسامة, أبو عبد الله المدني, القرشي, العدوي
6 سفيان بن سعيد بن مسروق بن حمزة بن حبيب بن موهبة بن نصر بن ثعلبة بن ملكان بن ثور أبو عبد الله الكوفي, الثوري
7 عبد الله بن يزيد المدني
8 عبد الملك بن المغيرة الثقفي, الطائفي
9 محمد بن إسحاق بن يسار بن خيار أبو عبد الله, أبو بكر المدني, القرشي, المطلبي إمام المغازي, صاحب المغازي
10 محمد بن المنكدر بن عبد الله بن الهدير بن عبد العزى بن عامر بن الحارث بن حارثة بن سعد بن تيم بن مرة أبو عبد الله, أبو بكر المدني, التيمي, القرشي
11 محمد بن عبد الرحمن بن البيلماني الكوفي ابن البيلماني
12 مخلد بن الهذيل العبدي
13 مخلد بن عبد الواحد أبو الهذيل البصري
14 يزيد بن طلق
15 يعلى بن عطاء العامري, الليثي, الطائفي, القرشي
[3774] 4 عَبْد الرَّحْمَن بن الْبَيْلَمَانِيّ
والد مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن ابْن الْبَيْلَمَانِيّ مولى عمر بْن الخطاب
قال أبو حاتم عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي زيد: هو ابن الْبَيْلَمَانِيّ
وقال غيره: عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي عَبْد الرَّحْمَن .

روى عن
1- سرق وله صحبة
2- وسعيد بْن زيد بْن عَمْرو بْن نفيل
3- وعبد اللَّه بْن عباس د
4- وعبد اللَّه بْن عمر بْن الخطاب ق
5- وعبد اللَّه بْن عَمْرو بْن العاص
6- وعبد الرَّحْمَن الأعرج
7- وعثمان بْن عفان
8- وعمرو بْن أوس الثقفي ت
9- وعمرو بْن عبسة السلمي س ق
10- ومعاوية بْن أَبِي سفيان
11- ونافع بْن جبير بْن مطعم

روى عنه
1- حبيب بْن أَبِي ثابت
2- وخالد بْن أَبِي عمران د
3- وربيعة بْن أَبِي عَبْد الرَّحْمَن مد
4- وزيد بْن أسلم
5- وسماك بْن الفضل اليماني
6- وعبد الملك بْن المغيرة الطائفي مد ت
7- ومحمد بْن إسحاق بْن يسار
8- وابنه مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن الْبَيْلَمَانِيّ د ق
9- وهمام بْن نافع والد عَبْد الرزاق
10- ويزيد بْن طَلْق س ق
11- ويعلى بْن عَطَاءٍ
12- وأبو الورد بْن ثمامة بْن حزن القشيري

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أبو حاتم: 1 2 لين . 2

2 وذكره ابن حبان في كتاب الثقات . 2

وقال مُحَمَّد بْن سعد: هو من أخماس عمر بْن الخطاب ,

وقال عَبْد المنعم بْن إدريس: هو من الأبناء الذين كانوا باليمن، وكان ينزل نجران ،وقيل: أنه كان أشعر شعراء اليمن في عصره، وأنه وفد على الوليد بْن عَبْد الملك، فقربه وأجزل له الحباء، وتوفي في ولايته
.

روى له الأربعة .

$ أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، فِي جَمَاعَةٍ، قَالُوا: أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَتْ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ السَّقَطِيُّ، قال: حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ، قال: حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ، عَنِ الْحَجَّاجِ بْنِ أَرْطَاةَ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ الْمُغِيرَةِ الطَّائِفِيِّ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْبَيْلَمَانِيِّ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَوْسٍ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِيِّ، قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، يَقُولُ: " مَنْ حَجَّ أَوِ اعْتَمَرَ فَلْيَكُنْ آخِرَ عَهْدِهِ أَنْ يَطُوفَ بِالْبَيْتِ "، فَقَالَ عُمَرُ: اخْرُرْ مِنْ يَدِكَ، سَمِعْتَ هَذَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ولَمْ تُخْبِرْنِي ؟ . رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ، عَنْ نصر بْن عَبْد الرَّحْمَن الكوفي، عَنِ المحاربي، عَنِ الحجاج بْن أرطاة، فوقع لنا عاليا، وقال غريب: وهكذا رواه غير واحد عَنِ الحجاج، وقد خولف الحجاج فِي بعض هذا الإسناد، وليس له عنده غيره *

$ وأَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ، وأَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، قال: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ طَلْقٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْبَيْلَمَانِيِّ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عَبْسَةَ، قال: أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَنْ أَسْلَمَ ؟ قال: " حُرٌّ وعَبْدٌ "، قال: قُلْتُ: فَهَلْ مِنْ سَاعَةٍ أَقْرَبُ إِلَى اللَّهِ مِنْ أُخْرَى ؟ قال: جَوْفُ اللَّيْلِ الآخِرِ صَلِّ مَا بَدَا لَكَ حَتَّى تُصَلِّيَ الصُّبْحَ، ثُمَّ انْهِهِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، ومَا دَامَتِ كَأَنَّهَا حَجْفَةٌ حَتَّى تَنْتَشِرَ، ثُمَّ صَلِّ مَا بَدَا لَكَ حَتَّى يَقُومَ الْعَمُودُ عَلَى ظِلِّهِ، ثُمَّ انْهِهِ حَتَّى تَغِيبَ الشَّمْسُ، فَإِنَّهَا تَغْرُبُ بَيْنَ قَرْنَيْ شَيْطَانٍ، وتَطْلَعُ بَيْنَ قَرْنَيْ شَيْطَانٍ، فَإِنَّ الْعَبْدَ إِذَا تَوَضَّأَ فَغَسَلَ يَدَيْهِ خَرَّتْ خَطَايَاهُ مِنْ يَدَيْهِ، فَإِذَا غَسَلَ وجْهَهُ خَرَّتْ خَطَايَاهُ مِنْ وجْهِهِ، وإِذَا غَسَلَ ذِرَاعَيْهِ، ورَأْسَهُ خَرَّتْ خَطَايَاهُ مِنْ ذِرَاعَيْهِ ورَأْسِهِ، وإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَّتْ خَطَايَاهُ مِنْ رِجْلَيْهِ، فَإِذَا قَامَ إِلَى الصَّلاةِ، فَكَانَ هُوَ وقَلْبُهُ ووَجْهُهُ - أَوْ كَلِمَةٌ نَحْوَ الْوَجْهِ - إِلَى اللَّهِ، انْصَرَفَ كَمَا ولَدَتْهُ أُمُّهُ، قال: فَقِيلَ لَهُ: أَنْتَ سَمِعْتَ هَذَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ؟ قال: لَوْ لَمْ أَسْمَعْهُ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ أَوْ عَشْرًا أَوْ عِشْرِينَ مَا حَدَّثْتُ بِهِ . رَوَاهُ النَّسَائِيُّ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سُلَيْمَانَ، وأَيُّوبَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَزَّانِ، عَنْ حَجَّاجِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ شُعْبَةَ إِلَى قَوْلِهِ: " وتَطْلُعُ بَيْنَ قَرْنَيْ شَيْطَانٍ " ولَمْ يَذْكُرْ مَا بَعْدَهُ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا . وزَادَ بَعْدَ قَوْلِهِ: " عَلَى ظِلِّهِ ثُمَّ انْتَهِ حَتَّى تَزُولَ الشَّمْسُ، فَإِنَّ جَهَنَّمَ تُسَجَّرُ نِصْفَ النَّهَارِ، ثُمَّ صَلِّ مَا بَدَا لَكَ حَتَّى تُصَلِّيَ الْعَصْرَ " .
وليس له عنده غيره، ورواه ابن ماجه مقطعا فِي ثلاثة مواضع من حديث مُحَمَّد بْن جَعْفَر، عَنْ شُعْبَة، فوقع لنا بدلا عاليا، وذكر الزيادة التي زادها النسائي ،ولم يذكر: " فإذا قام إِلَى الصلاة " وما بعده *