تشاهد الان : عبد الأعلى بن أعين .

تعريف عام عبد الأعلى بن أعين
البيان القيمة
رقم الرواي : 4126
اسم الراوي : عبد الأعلى بن أعين
الكنية :
اسم الشهرة عبد الأعلى بن أعين الشيباني
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ضعيف الحديث
الطبقة 7
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو جعفر العقيلي جاء بأحاديث منكرة ليس منها شيء محفوظ
2 أبو حاتم بن حبان البستي ما ليس من حديثه لا يجوز الاحتجاج به بحال
3 أبو نعيم الأصبهاني روى عن ابن أبي كثير المناكير، لا شيء
4 ابن حجر العسقلاني ضعيف
5 الدارقطني ليس بثقة
6 الذهبي واه
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 عبيد الله بن موسى بن باذام أبو محمد العبسي, الكوفي ابن أبي المختار
2 هشام بن سليمان بن عكرمة بن خالد بن العاص المكي, المخزومي
[3682] ق عبد الأعلى بن أعين الكوفي
مولى بني شيبان، أخو حمران بْن أعين، وعبد الملك بْن أعين وبلال بْن أعين .

روى عن
1- نافع مولى ابْن عُمَرَ
2- ويحيى بْن أبي كثير ق

روى عنه
1- عبيد اللَّه بْن مُوسَى ق
2- ويحيى بْن سَعِيد العطار الحمصي

علماء الجرح والتعديل

روى له ابْن مَاجَهْ حديثا واحدا، وقد وقع لنا عاليا عنه .

$أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو بَكْرِ بْنُ الأَنْمَاطِيِّ، وشَامِيَّةُ بِنْتُ الْبَكْرِيِّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْبَرَكَاتِ بْنُ مُلاعبٍ، قال: أَخْبَرَنَا الشَّرِيفُ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْعَبَّاسِيُّ الْمَكِّيُّ، بِبَغْدَادَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الشَّافِعِيُّ الْمَكِّيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ فِرَاسٍ الْعَبْقَسِيُّ الْمَكِّيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ الْعَسْقَلانِيُّ، بِمَكَّةَ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ، قال: حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ أَعْيَنَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " إِذَا وضِعَتِ الْمَائِدَةُ فَلْيَأْكُلِ الرَّجُلُ مِمَّا يَلِيهِ، ولا يَتَنَاوَلْ مِنْ بَيْنَ يَدَيْ جَلِيسِهِ، ولا يَتَنَاوَلْ مِنْ وسَطِ الْقَصْعَةِ، ولا يَقُومُ حَتَّى تُرْفَعَ الْمَائِدَةُ، ولا يَرْفَعُ يَدَهُ، وإِنْ شَبِعَ، حَتَّى يَفْرُغَ الْقَوْمُ ولْيُعْذِرْ، فَإِنَّ ذَلِكَ يُخْجِلُ جَلِيسَهُ فَيَقْبِضُ يَدَهُ، وعَسَى أَنْ يَكُونَ لَهُ فِي الطَّعَامِ حَاجَةٌ " . رَوَاهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَلَفٍ الْعَسْقَلانِيِّ، فَوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍّ *