تشاهد الان : عامر بن يحيى بن جشيب بن مالك بن سريع .

تعريف عام عامر بن يحيى بن جشيب بن مالك بن سريع
البيان القيمة
رقم الرواي : 4045
اسم الراوي : عامر بن يحيى بن جشيب بن مالك بن سريع
الكنية : أبو خنيس
اسم الشهرة عامر بن يحيى المعافري
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو دواد السجستاني ثقة
2 أبو عبد الله الحاكم النيسابوري ثقة
3 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
4 ابن حجر العسقلاني ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 حسن بن ثوبان بن عامر أبو ثوبان الهوزني, الهاشمي, الهمداني, المصري
2 خالد بن يزيد أبو عبد الرحيم السكسكي, الإسكندراني, الجمحي, المصري
3 عبد الله بن لهيعة بن عقبة بن فرعان بن ربيعة بن ثوبان أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن الأعدولي, الغافقي, الحضرمي, المصري ابن لهيعة
4 عمرو بن الحارث بن يعقوب بن عبد الله بن الأشج أبو أيوب, أبو أمية الأنصاري, المدني, المصري
5 قرة بن عبد الرحمن بن حيوئيل بن ناشرة بن عبد بن عامر بن أيم بن الحارث أبو محمد, أبو حيوئيل المدني, المزني, الكتعي, المعافري, المصري كاسر المد
6 ليث بن سعد بن عبد الرحمن أبو الحارث الفهمي, المصري
7 يزيد بن سويد أبو رجاء الأزدي, المصري ابن أبي حبيب
[3065] م ت ق عَامِر بن يَحْيَى بن جشيب بن مَالِك بن سريع المعافري الشرعبي أَبُو خنيس

الخاء المعجمة، والنون، والسين المهملة الْمِصْرِي

روى عن
1- حنش الصنعاني م
2- وعبد اللَّه بْن عَمْرو بْن العاص
3- وأبي عَبْد الرَّحْمَنِ عَبْد اللَّهِ بْن يَزِيد الْحُبُلِي ت ق
4- وعقبة بْن مُسْلِم
5- وفضالة بْن عبيد وقيل: بينهما يحنس بْن عَبْد الرَّحْمَنِ

روى عنه
1- بُكَيْر بْن عَبْد اللَّهِ بْن الأشج
2- والحسن بْن ثوبان
3- وخالد بْن أَبِي عمران
4- وأَبُو شجاع سَعِيد بْن يَزِيد الإسكندراني
5- والضحاك بْن شُرَحْبِيل
6- وعبد اللَّه بْن لهيعة ت
7- وعَمْرو بْن الْحَارِث م
8- وقرة بْن عَبْد الرَّحْمَنِ بْن حيويل م
9- والليث بْن سَعْد ت ق
10- وموسى بْن أيوب الغافقي
11- ويزيد بْن أَبِي حبيب

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أَبُو دَاوُد والنسائي 1: 2 ثقة

2 وذكره ابْن حبان فِي كتاب الثقات 2

قال 1 أَبُو سَعِيد بْن يُونُس 1: 2 توفي قبل سنة عشرين ومائة 2

روى له مُسْلِم والترمذي وابن ماجه

$ أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْن أَبِي الْخَيْرِ، قال: أَنْبَأَنَا مَسْعُودُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ الْجَمَّالُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ، قال: حَدَّثَنَا يُوسُفُ الْقَاضِي، قال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى، قال: حَدَّثَنَا ابْنُ وهْبٍ، قال: حَدَّثَنِي قُرَّةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَيْوِيلَ، عَنْ عَامِرِ بْنِ يَحْيَى . ح قال أَبُو نُعَيْمٍ: وحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ، قال: حَدَّثَنَا حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى، قال: حَدَّثَنَا ابْنُ وهْبٍ، قال: أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ، عَنْ عَامِرِ بْنِ يَحْيَى، عَنْ حَنَشٍ، قال: كُنَّا فِي غَزَاةٍ فَطَارَتْ لِي ولأَصْحَابِي قِلادَةٌ فِيهَا ذَهَبٌ ووَرَقٌ، وجَوْهَرٌ، فَقَالَ لِي أَصْحَابِي: اشْتَرِهَا مِنَّا نُقَارِبْكَ فِيهَا، فَقُلْتُ حَتَّى أَسْأَلَ فَضَالَةُ بْنُ عُبَيْدٍ، فَأَتَيْتُهُ فَسَأَلْتُهُ، فَقُلْتُ لَهُ: قَدْ وعَدُونِي آنِفًا أَنْ يُقَارِبُونِي فِيهَا، فَكَيْفَ تَرَى ؟ قال: انْزَعْ ذَهَبَهَا، واجْعَلْهُ فِي كِفَّةٍ، واجْعَلْ ذَهَبَكَ فِي كِفَّةٍ، ثُمَّ لا تَأْخُذْ إِلا مِثْلا بِمِثْلِ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، يَقُولُ: " مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ، والْيَوْمِ الآخِرِ، فَلا يَأْخُذَنَّ إِلا مِثْلا بِمِثْلٍ " . رَوَاهُ مُسْلِم عَنْ أبي الطاهر بْن السرح، عَنْ ابْن وهب، عنهما بِهِ، فوقع لنا بدلا عاليا *

$ وأَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالا: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، قال: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ، قال: حَدَّثَنَا اللَّيْثُ، عَنْ عَامِرِ بْنِ يَحْيَى، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ، قال: سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو، يَقُولُ، قال رَسُولُ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " سَيُصَاحُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِرَجُلٍ مِنْ أُمَّتِي عَلَى رُءُوسِ الْخَلائِقِ، ويُنْشَرُ عَلَيْهِ تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ سِجِلا، كُلُّ سِجِلٍّ مِنْهَا مَدَّ الْبَصَرِ، ثُمَّ يُقَالُ: هَلْ تُنْكِرُ مِنْ هَذَا شَيْئًا ؟ فَيَقُولُ: لا يَا رَبُّ، فَيَقُولُ: أَفَلَكَ عُذْرٌ أَوْ حَسَنَةٌ ؟ قال: فَيَهَابُ الرَّجُلُ، فَيَقُولُ: لا يَا رَبُّ، فَيَقُولُ: بَلَى إِنَّ لَكَ عِنْدَنَا حَسَنَاتٍ، وإِنَّهُ لا ظُلْمَ عَلَيْكَ الْيَوْمَ، فَيُخْرِجُ لَهُ بِطَاقَةً فِيهَا: أَشْهَدُ أَنُّ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسُولُهُ، فَيَثْقُلُ وزْنُهُ، فَيَقُولُ: لا يَا رَبُّ مَا هَذَهِ الْبِطَاقَةُ مَعَ هَذِهِ السِّجِلاتِ ؟ فَيَقُولُ: إِنَّكَ لا تُظْلَمُ، فَتُوضَعُ السِّجِلاتُ فِي كِفَّةٍ، والْبِطَاقَةُ فِي كِفَّةٍ، فَطَاشَتْ، وثَقُلَتِ الْبِطَاقَةُ ". رَوَاهُ الترمذي، عَنْ سويد بْن نصر، عَنْ عَبْد اللَّهِ بْن المبارك، ورواه بْن ماجه، عَنْ مُحَمَّد بْن يَحْيَى، عَنْ سَعِيد بْن أَبِي مريم، جميعا عَنِ اللَّيْث بْن سَعْد، فوقع لنا عاليا بدرجتين، ورواه الترمذي أَيْضًا، عَنْ قتيبة بْن سَعِيد، عَنْ ابْن لهيعة، عَنْ عَامِر بْن يَحْيَى . وقال: حسن غريب *
وهَذَا جَمِيع مَا لَهُ عندهم، والله أعلم