البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 4030 |
اسم الراوي : | عامر بن صالح بن عبد الله بن عروة بن الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب |
الكنية : | أبو الحارث |
اسم الشهرة | عامر بن صالح الأسدي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | متروك الحديث |
الطبقة | 8 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو أحمد بن عدي الجرجاني | عامة حديثه مسروق من الثقات، وأفراد ينفرد بها |
2 | أبو الفتح الأزدي | ذاهب الحديث |
3 | أبو جعفر العقيلي | في حديثه وهم |
4 | أبو حاتم الرازي | صالح الحديث، ما أرى بحديثه بأسا |
5 | أبو حاتم بن حبان البستي | يروي الموضوعات عن الثقات، لا يحل كتب حديثه إلا علي التعجب |
6 | أبو زرعة الرازي | ينكر كثيرا |
7 | أبو نعيم الأصبهاني | لا شيء |
8 | أحمد بن حنبل | ثقة، لم يكن صاحب كذب، حدث عنه وحسن القول فيه |
9 | أحمد بن شعيب النسائي | ليس بثقة، ومرة: ضعيف |
10 | ابن حجر العسقلاني | عالم بالأخبار متروك الحديث، أفرط فيه ابن معين فكذبه |
11 | الدارقطني | يترك عندي، ومرة: ضعيف |
12 | الذهبي | قال في الميزان: لعل ما روى أحمد بن حنبل عن أحد أوهى من هذا |
13 | الزبير بن بكار | عالم بالحديث |
14 | علي بن المديني | غمزه وأنكر حديثه |
15 | محمد بن عبد الملك التبان | ليس بثقة |
16 | يحيى بن معين | كذاب خبيث عدو الله، ومرة: ضعيف |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد بن إدريس بن عبد الله بن حيان بن عبد الله بن أنس | أبو عبد الله | المروزي, البغدادي, الشيباني | |
2 | إبراهيم بن هانئ | أبو إسحاق | النيسابوري, الأرغياني | |
3 | إسحاق بن إبراهيم بن موسى | أبو موسى | البغدادي, الهروي | |
4 | سليمان بن محمد بن سليمان | أبو داود | المباركي, الواسطي | |
5 | صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد بن إدريس بن عبد الله بن حيان بن عبد الله بن أنس | أبو الفضل | المروزي, الطرطوسي, البغدادي, الشيباني | |
6 | صلت بن مسعود بن طريف | أبو محمد, أبو بكر | البصري, الجحدري | |
7 | علي بن جهم بن بدر بن محمد بن مسعود بن أسد بن أدينه | السامي | ||
8 | علي بن صالح | المدني | ||
9 | علي بن صالح | أبو الحسن | البصري, المكي | العابد |
10 | محمد بن حاتم بن سليمان | أبو عبد الله, أبو جعفر | الخراساني, الزمي, البغدادي | |
11 | مصعب بن عبد الله بن مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير بن العوام | أبو عبد الله | المدني, الأسدي, الزبيري, القرشي | |
12 | يحيى بن أيوب | أبو زكريا | البغدادي | العابد, الزاهد |
[3046] ت عَامِر بن صَالِح بن عَبْد اللَّهِ بن عروة بن الزُّبَيْر بن العوام الْقُرَشِي الزبيري أَبُو الْحَارِث المدني سكن بغداد روى عن 1- الْحَسَن بْن زَيْد بْن الْحَسَن العلوي 2- وربيعة بْن عُثْمَان 3- ومالك بْن أَنَس 4- ومُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبِي ذئب 5- وعمه مسالم بْن عَبْد اللَّهِ بْن عروة 6- وعم أبيه هِشَام بْن عروة ت 7- ويونس بْن يَزِيد الأيلي روى عنه 1- أَحْمَد بْن حَنْبَل 2- وأَبُو موسى إِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيم بْن موسى الهروي 3- وخالد بْن مخلد القطواني 4- وسعيد بْن دَاوُد الزبيري 5- وأَبُو دَاوُد سُلَيْمَان بْن مُحَمَّد المباركي 6- والصلت بْن مَسْعُود الجحدري 7- وعلي بْن صَالِح الْمَكِّي 8- ومُحَمَّد بْن حاتم البغدادي المؤدب المعروف بالزمي ت 9- ومُحَمَّد بْن خَالِد الْقُرَشِي مولى بَنِي هاشم 10- ومصعب بْن عَبْد اللَّهِ الزبيري 11- ومصعب بْن عُثْمَان الزُّهْرِي 12- ويَحْيَى بْن أيوب المقابري 13- ويعقوب بْن إِبْرَاهِيم الدورقي علماء الجرح والتعديل قال 1 عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد بْن حَنْبَل عَنْ أَبِيهِ 1: 2 ثقة لَمْ يكن صاحب كذب 2 قال 1 عَبَّاس الدوري عَنْ يَحْيَى بْن معين 1 2 ضعيف 2 وقال 1 أَبُو بَكْر بْن أَبِي خيثمة، عَنْ يَحْيَى بْن معين 1: 2 كَانَ كذابا، يَرْوِي عَنْ هِشَام بْن عروة، كُل حَدِيث سمعه، وقَدْ كتبت عامة هذه الأحاديث عَنْهُ 2 . وقال 1 أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن القاسم بْن محرز، عَنْ يَحْيَى بْن معين 1: 2 كذاب خبيث عدو اللَّه، قال: فَقُلْتُ ليحيى: إِن أَحْمَد بْن حَنْبَل يحدث عَنْهُ، فَقَالَ: لمه وهُوَ يعلم أنا تركنا هَذَا الشيخ فِي حياته ؟ 2 قال: فَقُلْتُ: ولِمَ ؟، فَقَالَ: قال لي 1 حجاج الأعور 1: 2 أتاني فكتب عني حَدِيث هِشَام بْن عروة، عَنْ ابْن لهيعة، وليث بْن سَعْد، ثُمَّ ذهب فادعاها، فحدث بِهَا عَنْ هِشَام 2 . وقال 1 أَبُو دَاوُد: قيل ليحيى بْن معين 1: 2 إِن أَحْمَد بْن حَنْبَل حدث عَنْ عَامِر بْن صَالِح، فَقَالَ: ماله، جن ؟ 2 قال 1 أَبُو دَاوُد 1: 2 حدث عَنْهُ أَحْمَد بثلاثة أحاديث، استعار كتاب حجاج الأعور، عَنْ ليث بْن سَعْد، عَنْ هِشَام بْن عروة، فنسخه، ثُمَّ حدث بِهِ عَنْ هِشَام بْن عروة 2 . وقال 1 عَبْد اللَّهِ بْن عَلِي بْن المديني: قال أبي 1: 2 عَامِر بْن صَالِح، قَدْ رأيته، وكأنه غمزه، فأنكر حَدِيثه 2 . وقال 1 أَبُو حاتم 1: 2 صَالِح الْحَدِيث، مَا أرى بحَدِيثه بأسا، كَانَ يَحْيَى بْن معين يحمل عَلَيْهِ، وأَحْمَد بْن حَنْبَل، يَرْوِي عَنْهُ 2 . وقال 1 النَّسَائِي 1: 2 لَيْسَ بثقة 2 . وقال 1 أَبُو أَحْمَد بْن عدي 1: 2 عامة حَدِيثه مسروق من الثقات، وأفراد ينفرد بِهَا 2 . وقال 1 أَبُو الفتح الأزدي 1 2 ذاهب الْحَدِيث 2 . وقال ابْن حبان 1: 2 كَانَ يَرْوِي الموضوعات عَنِ الثقات . لا يحل كتب حَدِيثه إلا عَلَى التعجب 2 . وقال 1 الدارقطني 1: 2 أساء القول فِيهِ يَحْيَى بْن معين، ولَمْ يتبين أمره عِنْدَ أَحْمَد وهُوَ مدني يترك عندي 2 . وقال 1 الزُّبَيْر بْن بكار 1: 2 كَانَ عالما بالفقه، والعلم، والحَدِيث، والنسب، وأيام العرب، وأشعارها، وتوفي ببغداد فِي آخر خلافة هَارُون الرشيد 2 رَوَى له الترمذي. $ أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْقَطِيعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا عَامِرُ بْنُ صَالِحٍ، قال: حَدَّثَنِي هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، " أَنَّ رَسُولَ اللَّهَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَمَرَ بِبُنْيَانِ الْمَسَاجِدِ فِي الدُّورِ، وأَمَرَ بِهَا أَنْ تُنَظَّفَ، وتُطَيَّبَ " . رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِم الْمُؤَدِّبِ، عَنْهُ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا . ولَيْسَ لَهُ عِنْدهُ سِوَى هَذَا الْحَدِيثِ، وحَدِيثٌ آَخَرُ فِي الشَّمَائِلِ بِهَذَا الإِسْنَادِ عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: " تُوُفِّيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَوْمَ الاثْنَيْنِ " * |